في اليوم العالمي للمرأة… تلفزيون أبو ظبي يستضيف الدكتورة سمر الشامسي 

Views: 662

محمد وليد الحاجم – دبي 

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، استضاف تلفزيون أبو ظبي الدكتورة سمر الشامسي في برنامج «هنا العالم» ضمن فعاليات إكسبو 2020 لتسليط الضوء على إنجازاتها في مجال الهندسة والقانون والفن والحديث عن دورها الإنساني من خلال إطلاقها العديد من الحملات الإنسانية.

بدأ اللقاء مع الشامسي بالحديث عن حقوق المرأة الإماراتية، حيث أكدت الشامسي أن الدستور الإماراتي كفل حقوق المرأة، وأقر مبدأ المساواة بينها وبين الرجل بما يتناسب وطبيعتها. وأن الدولة وضعت سياسات وقوانين ومبادرات لحماية المرأة وتعزيز المساواة وإصدار دليل التوازن بين الجنسين في القطاعين العام والخاص.

وعن فيلم «ألم الجوع»، أشارت الشامسي إلى أنَّه اختيرَ من أفضل الأفلام القصيرة ضمن قائمة للأفلام المؤهلة لنهائيات جوائز European star عن فئة الأفلام القصيرة الإنسانية للعام 2022 من تأليف وتمثيل الفنانة سمر الشامسي وهو الفيلم العربي الوحيد الذي تأهل في مختلف الفئات. 

وفي الحديث عن إصدارها الجديد «تاريخ الفن والعمارة» أكدت الشامسي أنه كان نتيجة عَمَلْ سنوات من الجُهدِ يَخْتَصّ بِعِلم الهندسة والشعوب وتَطوّرها وكيف استَخْدَمَها الإنسان ما قبل التاريخ، والذي يبرِز بوضوح معالم الرُّقي والتقدُّم والنجاح والسعادة، «والهَدَفْ الأكبر حَاجَةْ مَكتَبَتِنا العربيَّة لكتاب شامل يُساعِد الطلاب في أبحاثِهِم وَيُسَّهِّلْ عَمَلهُم ويَكون مَرْجِعاً رَسمياً لَهُمْ في ظِلّ تلك العقبات.

وعن حملة الفن في خدمة الإنسانية أشارت الشامسي خلال اللقاء، أن الهدف الأساسي ، إطلاق حملات تَهْدُف للتَصدِّي لمشاكل الفقر، ورفع المُعاناة عن الأطفال وإقامة وتنظيم احتفالات وبرامج وأنشطة توعويَّة وتعليميَّة. كما وتزويد الأطفال بالمهارات الحياتية واتباع نمط جديد في ظل الصعوبات التي يعانون منها والتركيز على الابتكار من خلال تنظيم مشاريع توعوية وتعليمية تهدف الى نشر ثقافة الوعي والوقاية من المرض. وقد نالت الحملة نجاحاً كبيراً في جميع الدول، فهي حاجة ملحة لرسالة الحملة الإنسانية في التعليم والاهتمام بالأطفال وتسليط الضوء على المواهب واحتضانها.

وَعَنْ دِراسَتِها القانون قالت الشامسي:” أحببت المحاماة لإبراز العدالة، ومساعدة الآخرين، وقول الحقيقة.” متسلحة بأفكارها وخبرتها في فن المرافعة وفن الهندسة الذي كان له الدور الرئيسي في هندسة القضايا وقدرتها على وضع النقاط الاساسية، كما وحماية للإبداعات الفنية والهندسية التي تعرضت للتزوير والسرقة، وحمايةً المبدعين والحفاظ على حقوقهم.”

وعن كيفية التوافق بين الفن والقانون والهندسة قالت الشامسي “تعودت أن أعطي كل شيء حقه ووقته”، كما أشارت الشامسي أن المرأة موجودة دائماً في أعمالها الفنية، فهي تمثل المرأة الجميلة والمتمردة، التي منحتها فرشاتها فسحة واسعة من الأحلام المستقبلية والتي من خلالها سوف تحلم وترسم وتحقق وتنفذ كل تلك التطلعات والأهداف.

وعن كيفية تسخير الفن لخدمة القضايا الإنسانية قالت الشامسي: انها استطاعت من خلال الرسم او الفن التشكيلي تسلط الضوء على قضايا عديدة منها الفقر والجهل، كما ساهمت في علاج الأطفال خصوصاً أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية بسبب الحرب والتشرد والدمار، وإقامة دورات في العديد من دول العالم منها أميركا ولندن وإيطاليا عن أهمية الفن في مواجهة الواقع ودوره في العلاج والراحة النفسية للكثير من الأشخاص.

 لدى الشامسي العديد من المشاريع المستقبلية أهمها متابعة مشروع Art Mall ، وإطلاق حملة الفن في خدمة الإنسانية في العديد من دول العالم، وهي الآن تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة، وبناء مدرسة لتعليم الرسم والفنون ومعالجة الأطفال وتَبَّني مواهبهم.  

كما يمكنكم مشاهدة الحلقة على اليوتيوب، خلال الرابط 

https://youtu.be/e_thuCtb_oE

Comments: 1

Your email address will not be published. Required fields are marked with *