قصة أغنية “إن راح  منك ياعين” لشادية غناءً وفكرة وشغفًا

Views: 511

سليمان بختي

تعتبر اغنية “ان راح منك يا عين” من ارق واجمل اغاني شادية.

غنتها شادية في فيلم “ارحم دموعي” 1959 اخراج هنري بركات وبطولة عماد حمدي، كمال الشناوي  ومريم فخر الدين.

ولكن ما هي قصة هذه الاغنية التي لا نزال حتى اليوم نستمع اليها بشغف واعجاب. هي من كلمات الشاعر فتحي قورة والحان الموسيقار المبدع منير مراد. 

خلف هذه الاغنية المتجددة قصة طريفة وقد نشرتها مجلة “الجبل” وفحواها انه في نهاية عام 1958 اجتمع مخرج الفيلم هنري بركات وكاتب الحوار علي الزرقاني لبحث امر الاغنية المتصلة بالقصة السينمائية والموقف الذي يناسب هذ الاغنية.

وفي الفيلم هناك موقف يتقابل فيه الزوج والحبيب وتقف الزوجة حائرة وتغني.

استمع الشاعر فتحي قورة الى الموقف لكي يستمد منه اغنية تعبر عنه ، وعاد بعد يومين بهذه الكلمات:” انت ولا هو/ هو ولا انت/ عيني تقوللي هو/ وقلبي يقوللي انت/”.

 

استمعت شادية الى الكلمات ولم تعجبها بل قالت:” ايه ده. في واحدة في الدنيا تقول لجوزها انت ولا هو. دي تبقى انسانة مستهترة”.

ورفضت ان تغني هذه الكلمات واسقط في يد المنتج والمؤلف والمخرج في البحث عن مخرج لهذه الورطة.

بعد لحظات صاحت شادية :” عندي فكرة، مش حبيبي خطب اختي خطوبة صورية علشان ينقذ سمعتها نتيجة الغلطة التي لا دخل لها فيها”.

قالوا جميعا “ايوه”. قالت:” اذن تكون الاغنية في حفل الخطوبة والتفتت الى الشاعر فتحي قورة واردفت:” عايزاك تقول، ما معناه لو رحت عن عيني/ حتروح فين من قلبي/ وادعي ان الخطوبة تتقلب جد وتحب اختي”.

الشاعر فتحي قورة

 

وبعد يومين عاد فتحي قورة ومعه كلمات ومن وحي افكار شادية: “ان راح منك يا عين/ هايروح من قلبي فين/ ده القلب يحب مرة/ ما يحبش مرتين/ الحب اللي في قلوبنا/ الناس فاكرينه ايه/ ده شاغلنا مهما تبنا/ والا حلفنا عليه/ ومهما بعدنا عنه/ نسيانه اقوى منه/ وتخافي ليه يا عين/ هيروح من قلبي فين/ ده القلب يحب مرة / ما يحبش مرتين”.

فرحت شادية بالكلمات التي عبرت بجمال واحسان عن افكارها واعطتها الى الموسيقار منير مراد الذي لحنها خلال ايام.

ومن فرط اعجاب شادية باللحن والكلمات لم تنتظر طرحها  بالفيلم بل غنتها في اول حفل غنائي لها في “اضواء المدينة” في فندق هيلتون في القاهرة.

قالت شادية لمنير مراد بعد نجاح الاغنية: “من عادتي الا اغني الاغنية اذا لم اقتنع بكلامها اولا”.

الموسيقار منير مراد

 

تمتاز الاغنية بانها مزيج من اللحن الشرقي والغربي  واعتمد فيها مراد على الة البيانو في مقدمة الاغنية مع انتقال لايقاع سريع مقتبس من الرومبا.

هذه الاغنية الرائعة دخلت الى قلوب الناس وعاشت طويلا.

وقد غناها الكثير من المطربين والمطربات نذكر منهم : شيرين عبد الوهاب، وايمان عبد الغني ومروان خوري وهاني شاكر واليسا وفضل شاكر ومايا نصري وتانيا صالح وسوزان نجم ولارا عليان ولين الحايك وكارمن  سليمان  ورولا سعد وداليدا خليل وهند زيادي ونتالي سمعان وقمر بدوان ونبيل كساب وميلاد حكيم وهلا رشدي. 

اخيرا، هذه الاغنية عزيزة على قلب شاعر كبير هو محمود درويش اذ يروي الناقد ابراهيم العريس انه كان في السيارة مع درويش يجول في شوارع باريس تحت المطر وطلب درويش ان يسمع في الة تسجيل السيارة شادية في اغنيتها الرائعة “ان راح منك يا عين/ هيروح من قلبي فين/ ده القلب يحب مرة/ ما يحبش مرتين”. 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *