الحملة الوطنيّة لتحقيق أكاديميّة الإنسان للتلاقي والحوار

Views: 64

عقدت الهيئة الادارية لمنتدى التفكير الوطني اجتماعاً، في المركز الكاثوليكي للاعلام، خصّص لبحث المراحل التي قطعها مشروع ” أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”، تطبيقاً لقرار الأمم المتحدة المتخذ بتاريخ 16/9/2019، المتعلق باعتماد لبنان أرض الحوار وتفاعل الحضارات والأديان . حضر الاجتماع أعضاء الهيئة : المونسنيور عبدو بو كسم، السفير أنطونيو عنداري، دة . ليندا غدار، المحامي عمر زين، د. طلال عتريسي، د. نبيل سرور، المهندس عبدالله ريشا، سركيس أبو زيد وجورج عرب. وشارك في الاجتماع د. ناجي خوري، منسق عام اللجنة الوطنية لمشروع ” أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”. وقد عرض خوري كيفية انطلاق فكرة عيد البشارة الوطني سنة 2006، واعتماده في 25 آذار من كل سنة والآفاق المستقبلية لهذه المبادرة . ثم عرض مشروع الأكاديمية، وأشار الى أن المكان، الذي سيقوم عليه المبنى، هو تقدمة بلدية الدامور بمساحة مئة ألف متر .

وأوضح أن هناك لجنة وطنية تضم 14 خبيراً لبنانياً عقدت سلسلة اجتماعات، وبلورت مفهوماً واضحاً للأكاديمية، وقد حددت أهدافها ودورها وآليات عملها، وهي تقوم على ثلاثة محاور: جامعة تعلّم تعليم، أبحاث ودراسات، وأعمال تفاعلية، وقد تمّ إطلاق المشروع قبل نهاية ولاية الرئيس ميشال عون من القصر الجمهوري. وأصدر رئيس الحكومة مرسوم تشكيل لجنة متابعة المشروع، التي لم يتوفر بعد أي مكتب رسمي لأعمالها.

وفصّل د. خوري مصادر تمويل المشروع المقترحة بالموارد التالية:

  • الدولة اللبنانية،
  • دول ومؤسسات أجنبية مانحة.
  • جمعيات ومؤسسات وطنية.
  • متبرعين لبنانيين في لبنان وبلدان الانتشار، ومتبرعين غير لبنانيين.

تبع ذلك نقاش خلص إلى: 

  1. سعي المنتدى مع اللجنة الوطنية للمشروع الى تأمين مركز مؤقت، مع إعطاء الأولوية لاعتماده في الأونيسكو أو في الجامعة اللبنانية.
  2.  التعاون لتأمين الموازنة السنوية لتشغيل المركز المؤقت من قبل اللجنة الوطنية. 

ج- تكثيف التواصل مع الدور الهندسية، لبلورة تصور هندسي أولي لمبنى الأكاديمية.

د- تكثيف التواصل مع اللجنة الوطنية للمشروع، دعماً لجهودها، وتوسيع التواصل ليشمل المزيد من المهتمين، أفراداً ومؤسسات، تمهيداً لاعداد العناصر التأسيسية لاطلاق الحملة الوطنية الشاملة لتحقيق” أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”. 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *