إطلاق معرض بيروت للفن BEIRUT ART FAIR في دورته العاشرة… “خيار الاستكشاف”

Views: 80

أطلقت الدورة العاشرة من معرض بيروت للفن  خلال مؤتمر صحافي، أقيم في فندق لو غراي، في حضور لين طحيني ممثلة وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود، ملحق التعاون الثقافي في السفارة الفرنسية بنديكت فينييه، المستشار الأول للسفارة الإسبانية غابرييل سيستياغا، هاوي جمع التحف الفنية الأردني أسامة غنوم، الدكتور خالد خريس ممثلا المدير العام للمعرض الوطني الأردني للفنون الجميلة، جوانا بالوغلو، وعدد كبير من هواة جمع التحف الفنية في المنطقة.

واعلنت مؤسسة المعرض ومديرته لور دوتفيل، المديرة الفنية جوانا أبو سليمان شوفالييه، منسقة برنامج الشخصيات المهمة جدا ماري ماتيلد جانات، والدكتورة ماري طنب عن برنامج المعرض.

وستعقد الدورة العاشرة في الفترة الممتدة من 18 إلى 22 أيلول 2019، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

ويتيح المعرض فرصة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط لتحفيز الحياة الفنية والثقافية. ويعتبر هذا الحدث، في ذكراه العاشرة، بمثابة تحية تقدير للبنان من خلال المعارض التي تضم أعمالا استثنائية من مجموعات لبنانية خاصة.

طحيني

وقالت طحيني: “يتميز معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR بمكانة وأهمية كبيرتين على صعيد المشهد الثقافي والسياحي والاقتصادي في البلاد.ويعد أحد أركان الترويج للبنان في المشهد الدولي للفن المعاصر. تدعم الوزارة بفعالية هذا المعرض ونفخر بالاحتفال معا بمرور عشر سنوات على انطلاقه”.

دوتفيل

واكدت دوتفيل التزامها باستكشاف المشهد الإقليمي والدولي المعاصر، وتعزيز الانفتاح على العالم والابتكار، من خلال الاعتماد على تجديد البرنامج الفني واقتراح توجهات جديدة، مشددة “على القيم الأساسية التي يتمحور المعرض حولها وهي حرية التعبير وحوار الثقافات والتسامح، ويظل معرض بيروت للفن أكثر من أي وقت مضى ملتزما بتعزيز مستويات الوعي الفني والشخصي والنفسي والاجتماعي على حد سواء. وبالتوازي مع مختلف أقسام المعرض، ستتاح مجموعة متنوعة من الخبرات الفنية التي تعبر حدود الزمان والمكان وتعكس روح الانفتاح والابتكار”.

ويضم معرض بيروت للفن 50 معرضا لبنانيا وعالميا شهيرا يضم فنانين ناشئين إلى جانب مواهب معروفة تعرض أعمالها في المتاحف والمعارض. هؤلاء الفنانون ينتمون إلى 18 دولة ويعكسون المشهد الصاعد للفن الإقليمي والدولي المعاصر.

شوفالييه

وشرحت شوفالييه إن معرض بيروت للفن مخصص لاستكشاف مشهد الفن المعاصر الدولي المرسوم بريشة فنانين ناشئين واعدين، ولإعادة اكتشاف الفنانين الذين لم ينالوا حقهم بالتقدير: هذا هو التوجه الفني الذي يعطي للمعرض معناه. هذا العام، سيكون المعرض أكثر عصرية من أي وقت مضى ويسعدنا جدا أن نقدم عددا من المعارض الجديدة، التي لم يمر على إنشاء بعضها أكثر من عام واحد. نحن لا نركز على منطقة معينة، فالمعرض يشكل جزءا من مشهد دولي مترابط”.

يعتمد المعرض على لجنة اختيار مكونة من محترفين مشهورين في عالم الفن كشخصيات مهمة في المشهد الفني الدولي: أوليفيا بورات، المديرة العلمية في وكالة متاحف فرنسا، جان مارك ديكروب، خبير متخصص في الفن الصيني والشرق أوسطي المعاصر، تمارا إنجا جابر، مستشارة فنية لهواة جمع التحف والمؤسسات الحكومية العربية، ولين سنيج، مديرة الفنون والثقافة في معهد الشرق الأوسط (MEI) في واشنطن العاصمة.

ديدمان

واشارت راشيل ديدمان عن اختيار عشرات الفنانين الواعدين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد توجيه “دعوة مفتوحة” استجاب لها أكثر من 400 مرشح.

بالوغلو

وقالت جوانا بالوغلو: ان مصرف SGBL يؤدي دورا رئيسيا في المشهد الثقافي اللبناني ويلتزم دائما بدعم الإبداع الفني بأشكاله العديدة في المنطقة. واليوم أكثر من أي وقت مضى، يمكننا القول إنه في غضون 4 سنوات، تمكنت منصة REVEALING من الاستفادة من خبرتها في مجال اكتشاف مواهب الغد، وستكون هذه الدورة العاشرة دليلا على ذلك!” 

لبنان

سيقدم معرض ” UNEXPECTED TROVE – THE UNSEEN WORKS OF HUSSEIN MADI” سلسلة من اللوحات من مجموعة مازن ولوليا سويد، لم يتم عرضها من قبل، القيم على المعرض عبد القادري وسيرافق المعرض كتالوج محدود العدد صادر عن Dongola، مع مقدمة تحليلية للمؤرخة الفنية ماري طنب،  والسفارة الإيطالية في لبنان، وسيكشف عن أكثر من مائة عمل فني استثنائي، بما في ذلك الأجهزة الآلية والدمى وألبومات الصور الفوتوغرافية ولوحات المستشرقين التاريخي، وتحف نادرة لكبار الفنانين في القرن العشرين، بمن فيهم آندي وارهول، وديفيد هوكني وآر بينك وصور لدون ماككلين التي التقطت أثناء الحرب في لبنان في الثمانينات”.

اما المنسقة ماري ماتيلد جانات اشارت الى ان العديد من المتاحف ومعارض المجموعات الخاصة والمؤسسات اللبنانية ستفتح أبوابها بما في ذلك متحف سرسق، ومركز بيروت للفنون، ودار النمر، ومتحف MACAM، والمعارض الفنية في الجامعة الأمريكية في بيروت. أما معارض المجموعات الخاصة المهمة، مثل مؤسسة رمزي وسعدة دلول، وA.MUSE.UM لنديم كرم، وفيليب جبر، وستتيح الأيام الخمسة لمعرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR فرصة للتبادل الثقافي من خلال برنامج غني بالمؤتمرات والموائد المستديرة حول الفن الحديث والمعاصر، مع التركيز على المنطقة. ستشمل الموضوعات دور المؤسسات الثقافية والعوامل التي تؤثر على الفن والفنان ومسألة “العروبة”. هذا وسيحضر المصور دون ماكلين المعرض وسنجري معه محادثة حصرية.

وأسبوع الفن في بيروت- BEIRUT ART WEEK2019 يبدأ من 17 ويستمر إلى 24 أيلول 2019 وتمزج سلسلة الأحداث بين الفن المعاصر والرقص والموسيقى التقليدية في أماكن غير نمطية، ما يبرز التراث المعماري والثقافي للمدينة. يلتقي معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR مع معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR ليقدما للجمهور حدثا مشتركا فريدا! (Ambien)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *