“أهداف التنمية المستدامة من منظور الفن التشكيلي المعاصر”… معرض للأمم المتحدة وجمعية عالم الفنون والتراث

Views: 59

 افتتحت “جمعية عالم الفنون والتراث” معرضا فنيا تشكيليا تحت عنوان “أهداف التنمية المستدامة من منظور الفن التشكيلي المعاصر”، برعاية وزير الثقافة محمد داود داود، وبالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت وبلدية بعقلين. يأتي هذا الحفل تتويجا لمسابقة فنية كانت قد أطلقتها الجهات المنظمة للمعرض في حزيران الماضي، والتي دعت إلى تقديم أعمال فنية تجسد أبرز أولويات الأمم المتحدة التي تتناولها أهداف التنمية المستدامة، بالتركيز على دور المرأة، والشباب، والسلام والأمن، والتغير المناخي.

وحضر افتتاح المعرض أكثر من 150 فنانا محترفا، وممثلون لمنظمات غير حكومية، ومسؤولون حكوميون، وناشطون اجتماعيون وخبراء في مجال الفن التشكيلي والمعاصر. وقد تخلل الافتتاح كلمات لكل من ممثل وزير الثقافة، السيد أحمد نزال، ورئيسة جمعية عالم الفنون والتراث، السيدة رندة تقي الدين، والإعلان عن الفائزين الإثني عشر.

تألفت لجنة التحكيم من فنانين محترفين ومن مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام مارغو الحلو، حيث اطلعوا عن كثب على 110 أعمال فنية، واختاروا 12 فائزا موزعين على 3 فائزين لكل فئة من الفئات الأربع. فضمن الفئة المتعلقة بـ”تمكين المرأة”، فازت أحلام عباس بالمرتبة الأولى، فيما فازت غادة نورالدين بالمرتبة الثانية وأمل نجار بالمرتبة الثالثة. أما ضمن فئة “التغير المناخي والبيئة”، فقد فازت ماجدة شعبان بالمرتبة الأولى فيما فاز كل من وائل حماده وفاطمة الحسيني بالمرتبتين الثانية والثالثة على التوالي. وفازت حنان صايغ بالمرتبة الأولى ضمن فئة “الشباب”، فيما حازت داليا نجار المرتبة الثانية، وفؤاد الزيباوي المرتبة الثالثة ضمن هذه الفئة. وأخيرا، فاز ضمن الفئة الخاصة بـ”السلام والأمن” كل من فاتن خليل، ومارون نمر، وليلي حماده بالمراتب الأولى، والثانية والثالثة على التوالي.

وقال نزال في كلمته الافتتاحية: “إن هذه الأعمال الفنية الرائدة تنشد السلام والأمن العالميين، وتسعى لتعزيز دور المرأة في كل المجالات، والتسامح بين الشعوب، وتفعيل دور الشباب لأخذ المبادرات الخلاقة التي تكون إبداعية في كثير من المجالات”. وأضاف: “إن الفن هدف من خلاله نقاوم ونحافظ على وحدتنا وسلمنا الأهلي، ونخطط به لمستقبل مشرق. إنه اللغة المشتركة التي تجمعنا تحت سقف واحد”.

من جهتها، نوهت تقي الدين “بالتعاون المثمر لمركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت في تنظيم المعرض وفي إعطائه طابعا مبدعا قائما على أهداف التنمية المستدامة”. كما أعربت عن شكرها لوزارة الثقافة لرعاية المعرض الفني الذي سيستمر خمسة أسابيع متتالية، وعن تقديرها للمنظمات الشريكة في تنظيم المعرض، والتي “لولاها لما لاقى هذا المعرض استحسانا ونجاحا”.

اختتم الحفل بتوزيع شهادات تقدير لجميع الفنانين المتبارين، وجوائز تقديرية للفائزين الاثني عشر ضمن الفئات الأربع. تلا ذلك حفل كوكتيل وصورة جماعية.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض، الذي يتعاون أيضا في تنفيذه كل من نقابة الفنانين التشكيليين في لبنان، وجمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت ومعرض بعقلين الدائم للفنون التشكيلية، سيستمر يوميا لغاية 20 آب 2019، من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى السابعة مساء، وذلك في صالة معرض بعقلين الدائم للفنون التشكيلية (بيت بعقلين، الشوف). 

(inboundrem.com)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *