مؤتمر “جبل عامل مهد السيد المسيح” في قانا

Views: 972

 افتتحت جمعية “لؤلؤة الجنوب” الثقافية، مؤتمرا بعنوان “جبل عامل مهد السيد المسيح” في قاعة شهداء قانا في بلدة قانا الجليل، برعاية وزير الثقافة محمد داود داود وحضور فعاليات دينية، بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء صور وكل من بلديات قانا وصور وزبقين ورميش.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، وكانت كلمات على التوالي لرئيس بلدية قانا محمد كرشت، رئيس الجمعية الشاعر والإعلامي محمد البندر، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، ممثل رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المطران شكرالله نبيل الحاج وممثل وزير الثقافة الدكتور ناصيف نعمة.

وركزت الكلمات على التعايش بين الأديان السماوية وقيام الصهيونية العالمية بتشويه الاديان عبر ممارساتها الوحشية، وشددت على الوعي التاريخي لحركة الأديان السماوية التي أتت مكملة بعضها لبعض، ودعت إلى تعميم ثقافة المواطنة الصالحة التي من شأنها الوعي والإدراك.

ثم تسلم البندر درعا تكريمية من “مؤتمر جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية” الممثل بالأديب نزار الديراني والدكتور غابي الخوري.

المؤتمر

بدأت الجلسة الأولى عند الثانية بادارة الدكتورة ماريز يونس ومحاضرات للاساتذة علي داود جابر الذي تحدث عن عائلة السيد المسيح في الساحل العالمي، ووجيه أبو خليل عن المسيحية الأولى ودير عمران، وأضاء المطران جورج صليبا على تأثير السريانية على اللغات السامية، أما الأب يوسف يمين فكانت له مداخلة عبر الفيديو لتعذر حضوره وكان عنوان محاضرته “بيت لحم الجليل ومولد المسيح”.

بعد انتهاء الجلسة الأولى توجه الوفد الى المغارة لتناول الغداء ليبدأوا بالجلسة الثانية عند الثالثة والنصف مع الأستاذ جوزيف خريش ومحطات على خطى المسيح في جبل عامل. الأستاذ كريم كوسى الذي ألقت محاضرته الدكتورة كريستيان صليبا لتعذر حضوره، السيدة باسمة الخوري تحدثت عن رسالة يسوع في جبل عامل، والأب يوحنا جحا الذي تلا قراءة محاضرته الاعلامي والشاعر الأستاذ حبيب يونس لتعذر حضوره، وكانت المحاضرة بعنوان “عيسى ويسوع اسمان لمسيح واحد”. واختتم يونس بمحضارته بعنوان “تأثير اللغة الآرامية في لبنان”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *