آراء حول كتاب “أبعد من حدود الوجود” لمارلين سعاده

Views: 862

توقّع الأديبة مارلين سعاده كتابها الجديد  “أبعد من حدود الوجود” في احتفال دعت إليه الرابطة الثقافية رعية مار مارون- البوشرية برعاية مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية، الخامسة مساء السبت 19 تشرين الأول 2019  في مركز الرابطة الثقافية-البوشرية، صالة كنيسة مار مارون.

يتخلل التوقيع كلمة ترحيبية لرئيس الرابطة الثقافية الدكتور طوني الحاج، كلمة للدكتور ربيعة أبي فاضل، كلمة للأديبة الصحافية مي ضاهر يعقوب. تقدم اللقاء الأستاذة سهير شعلان.

في ما يلي آراء حول الكتاب:  

 

 الدكتور جوزف ياغي الجميّل

مرفأ بلا أمواج، قلعة ذات ابراج،وهي فيه أميرة متوّجة بالتوق،عيناها الى فوق، تعبقان بالطيوب،وقلبها يذوب. أهو الحب؟ أهو الانفصال عن رغبات القلب؟ انه باختصار عالم الصديقة مارلين سعادة المائيّ. إبحار دائم، والرسوّ هو الغاية.ولكن، ايّ مرفأ، بل اي شاطئ يقدر ان يضمّ بين جناحيه عواطف،بل عواصف، من الحنين. مرفأك سيدتي هو في وسط المحيط، في قلوب من عرفوك رمزا للوفاء والغيريّة. شعرك هو شاطئنا الأمين نلجأ اليه حين نتوق الى الإبحار، في عالم اللآلئ والمحار. شعرك، مثل روحك، شفّاف للغاية. شعرك حورية تستعرض جمالها، على جزيرة الأنوار. ولكنّ العيب الوحيد في هذه القصيدة، انها قصيرة وبخيلة. لم تروِ غليلنا الى التذوّق. كم كنا نتمناها بلا نهاية، بلا مرفأ. 

 

الدكتورة ربى سابا حبيب

لا بدّ لهذا الانفعال الحي أن يسعف في انبعاث جديد لمشاعر جديدة تدخل في تحوّلات الآتي المشرق.

 

الدكتورة مهى الخوري

أديبتنا المميّزة… فعلا اليوم سررت جدًّا بقراءة قصيدتك “ورقة وقلم” وأعجبت جدًّا بعمق رؤياك وبصورك المبتكره التي تعكس فكرًا وعمقًا وتمرّسًا..احببت أسلوبك المتطور جدًّا فيها والذي أظهر لي أنك أصبحت في مرحلة متقدمة جدًّا في الابداع والتميز..تهاني لك عزيزتي.

 

الشاعرة ندى نعمه بجاني

قرأت عراقةً في الشعور وبراعةً في الأسلوب خطّها هذا القلم السعيد المحظوظ الذي عدتِ إليه … تقديري يا أنوثة في حروف ويا روحًا عذبة في كلمات، تباركت وجدانياتك الشاعرة… في المحبّة حكيمة … وفي المشاعر أنيقة… وفي الحروف أديبة … وفي الصداقة أميرة… يا ستارةً روحٍ مخمليّة… حتى في وصفك لحلمكِ، لِرِحابِ سمائكِ… تناجين حروف القلب، وتعتلين منصّة البهاء، بهمساتك الرّقيقة، وخمرة قلمك الملهم.. تحياتي وتقديري لكِ صديقتي الكريمة وخالص مودتي.

 

الشاعر حسين حجازي

أنتِ يا سيدة مارلين أستاذة بترويض اللغة… بأسلوبكِ المتماسك واتِّساق المفردات بالسياق العام بلباقة تنم عن ثقافةٍ وخبرة وطول مراس.

أقول يا سيدتي الكاتبة المجليَّة:

أنت ما أعطيتِ الحياة..!!

أنت تصنعينها

 

رئيس بلدية بجّه رستم صعيبي

وأدركنا أنك منبع الإحساس وسيدة الكلمة.

 

الإعلاميّة ربى عسّاف

مارلين أيقونة الشعر الصادق.

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *