اتحاد الكتاب اللبنانيين يثمّن رفض اتحاد الأدباء العرب منح جائزة نوبل لهاندكه ويشكر المهنئين بانتخاب الهيئة الإدارية

Views: 377

عقدت الهيئة الادارية لـ “اتحاد الكتاب اللبنانيين” اجتماعا برئاسة الأمين العام الأستاذ الدكتور محمد توفيق أبو علي الذي دعا المجتمعين الى الوقوف دقيقة صمت عن روح الشهيد سليم أبو مجاهد الذي قضى نتيجة محاولته إطفاء الحريق الذي تعرضت له بعض المناطق اللبنانية.

وأشار بيان صادر عن الهيئة الى أنها “اطلعت على رسائل التهنئة التي وصلتها، وعلى بيان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، مثمنة رفضه منح جائزة نوبل للكاتب النمساوي المتطرف بيتر هاندكه الذي كان من أنصار جرائم حرب الإبادة الجماعية والتصفية العرقية في البلقان خلال تسعينيات القرن الماضي”.

ولفت الى ان الهيئة ناقشت أمورا إدارية، “فأقرت التعاون المثمر مع الهيئات الثقافية اللبنانية كافة، والانطلاق بتشكيل المكاتب في المناطق، واللجان المتخصصة، وذلك للاستفادة من طاقات أعضاء الاتحاد وتخفيف مركزية النشاطات، وتم تشكيل لجنة قانونية لبحث إمكانية تقديم اقتراح قانون لتحويل الاتحاد الى نقابة مهنية، واستفادة الكتاب والأدباء من الضمان الاجتماعي”.

وتداولت الهيئة في “ضرورة انطلاق ورشة مكننة الإدارة في الاتحاد، تمهيدا لإصدار البطاقة الممغنطة التي تأمل من خلالها تحقيق بعض المكتسبات للكتاب والأدباء”.

كما أشار الى أن “الهيئة تلقت رسائل تهنئة من الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس نقابة اتحاد كتاب مصر الأستاذ الدكتور علاء عبد الهادي، ومن نواب الأمين العام: الأستاذ يوسف شقرا رئيس اتحاد كتاب الجزائر، المهندس سعيد الصقلاوي رئيس جمعية الكتاب العمانيين، الأستاذ الهنوف محمد رئيسة اتحاد كتاب الإمارات العربية، ومن الأستاذ فهد حسين رئيس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين، ومن الدكتور خليفة أحواس رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، ومن الدكتور خالد عبد اللطيف رمضان رئيس مجلس إدارة رابطة الأدباء في الكويت، ومن الاتحاد القومي للكتاب والأدباء السودانيين، ومن رابطة اتحاد الكتاب الأردنيين، ومن رئيس الجامعة المغربية للشعر الأستاذ احمد التاغي، ومن أمين عام اتحاد الكتاب الفلسطينيين الدكتور نافذ الرفاعي.

كما تلقت تهاني هيئات ثقافية ومن كتاب وأدباء لبنانيين، في طليعتهم الكاتب والصحافي الأستاذ طلال سلمان والأمين العام السابق للاتحاد الأستاذ الدكتور وجيه فانوس ورئيس منتدى ليل وحكي الدكتور نزار دندش.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *