توقيع “معجم علوم الأحياء” في البترون

Views: 278

 رعى نقيب المهندسين في طرابلس والشمال بسام زياده، احتفال توقيع كتاب “معجم علوم الأحياء” Dictionnaire des sciences biologiques، باللغتين الفرنسية والعربية للدكتور ساسين أمين نون، في بلدة جران البترونية، في حضور عدد كبير من رؤساء البلديات والمخاتير وفاعليات سياسية وممثلي أحزاب وشخصيات اجتماعية وثقافية ورجال علم وثقافة.

بعد النشيد الوطني، قدم للقاء فرح نعمان فرح الذي أكد أهمية الكتاب “كمرجع في مجال علوم الأحياء”. وكانت كلمة المؤلف نون الذي شكر كل من حضر لمشاركته احتفال توقيع كتابه الجديد بعد إصدارات عدة له. وعرض لمضمون الكتاب وأهميته.

وكانت كلمات لكل من رئيسة “الهيئة اللبنانية للتنمية” المحامية ريتا البيروتي الحواط ومدير المدرسة الزراعية الفنية في البترون قبلان غلوب والنقيب زياده، تركزت على مضمون الكتاب وأهمية المعلومات التي يتضمنها كمرجع للباحثين والطلاب.
وفي الختام وقع نون كتابه وأقيم كوكتيل للمناسبة.

ويتألف المعجم من 1550 صفحة ويحتوي على أكثر من 60 ألف مصطلح باللغتين الفرنسية والعربية وباللغة العلمية اللاتينية لأسماء الأحياء. ويضم 36 فرعا من علوم البيولوجيا وتلك المتصلة بها، أهمها علوم الزراعة والطب والتشريح والوراثة والحيوان والنبات والحشرات وأمراض النبات والطب البيطري والخلايا والأجنة والأنسجة والأحياء الجزئية والفيروسات والفطريات، بالاضافة الى كل ما هو متعلق بعلوم الكيمياء الحيوية والبيئة وقياس الأحياء والسلوك والتصنيف والجغرافيا الحيوية وغيرها. ويشكل المعجم مرجعا مساعدا للاساتذة والطلاب والباحثين والاختصاصيين وكل المهتمين بالطبيعة الحية.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *