الشارقة تتسلم راية ضيف شرف معرض المكسيك للكتاب “فيل” 2020

Views: 816

تسلمت إمارة الشارقة رسميا راية ضيف شرف معرض المكسيك للكتاب “فيل” 2020 لتكون ممثلة للثقافة العربية والإماراتية في القارة اللاتينية، وذلك خلال حفل تسليم نقلت فيه الهند – ضيف شرف المعرض 2019 اللقب إلى الإمارة، بعد ان تسلم رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، الراية، من سفير الهند في المكسيك مانبريت فوهرا، كما تبادلت الهند والشارقة الدروع التذكارية وتم اطلاق الشعار الخاص بالمشاركة والذي حمل عبارة “مرحبا بالجميع”، في حضور نخبة من كبار المسؤولين والديبلوماسيين والكتاب والناشرين والإعلاميين.

العامري

للمناسبة القى العامري، كملة اعتبر فيها ان “اللغة تكشف تاريخية العلاقة بين العرب وأمريكا اللاتينية، والثقافة هي الأسس الراسخة التي تمد جسور تقدير ووعي بين شعوب العالم، وتبني في حضاراتها دعائم راسخة للسلام والخير، لهذا نعتز ونقدر اختيار الشارقة ضيف شرف الدورة الـ34 من معرض المكسيك للكتاب “فيل”.

وأضاف: “نؤمن في إمارة الشارقة برؤية راسخة وضع أساساتها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق من الفعل الثقافي سبيلا للحوار بين مختلف الحضارات، هذه الرؤية تدفعنا كل يوم لنمد جسورا معرفية بين الثقافة الإماراتية والعربية ومختلف ثقافات العالم لتظل الثقافة أساس علاقتنا، وركيزة مشروعنا الحضاري”.

وتابع العامري: “إننا ندرك جيدا أنه ما لم تبادر وتسعى كل أمة لتقدم الصورة الحقيقية لثقافتها، فإنه سيأتي من يقدمها نيابة عنها، ونعرف أن خير سبيل لمعرفة حضارة هو قراءة تاريخ فنها، وأدبها، والتعرف عن قرب على مبدعيها، لهذا لا ننظر إلى المكسيك بعيون غيرنا، ولا نريدكم أن تروننا كذلك أيضا، فنفتح اليوم أمامكم كل السبل والوسائل لنلتقي ونتعارف في فضاء إنساني قوامه المعرفة والثقافة والفن”.

لوبز

بدوره قال رئيس معرض المكسيك للكتاب راؤول باديلا لوبز: “اليوم نوجه أنظارنا نحو الشرق الأوسط حيث يبرز دور إمارة الشارقة كأهم المدن الثقافية في العالم العربي، ونحتفي بها في معرض المكسيك للكتاب “فيل” لتوسيع نطاق الحوار العالمي، حيث نؤمن أن حضورها ضيف شرف على المعرض سيفتح آفاقا جديدة نحو مزيد من التواصل والعمل المشترك مع الثقافة العربية بصورة عامة”.

فوهرا

من جانبه اشاد فوهرا بالعلاقات القوية مع مختلف البلدان العربية، معتبرا ان “علاقتها مع إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقات تاريخية وثقافية قوية”. كما اكد رئيس جامعة جوادالاهارا ريكاردو لوميلي “على اهمية المعرض ليظل الكتاب الفرصة الكبيرة والثمينة للحوار والتواصل مع مختلف بلدان وثقافات العالم”.

واختتم الحفل بفقرة فنية قدمها الموسيقي الإماراتي طارش الشامسي حيث عزف النشيد الوطني الإماراتي على العود إلى جانب مقطوعات مكسيكية واخرى هندية، ليعبر عن قدرة الفن على توحيد الشعوب والكشف عن ملامحها المشتركة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *