وفد دولي في المركز التربوي وعرض للحلول التعليمية الخاصة بالتكنولوجيا الابتكارية والمعلوماتية والروبوت والبرمجة

Views: 405

 زار المركز التربوي للبحوث والإنماء وفد دولي متخصص بتكنولوجيا التعليم والإبتكار من الولايات المتحدة، هنغاريا، إسبانيا، البرازيل، السويد، بريطانيا، الدنمارك ويوغسلافيا يمثل شراكة دولية مع مؤسسة EDT Partners للشراكات الاستراتجية التعليمية العالمية يضم شركة Maker Space وStrawbees و-Rosetta Stone بالإضافة إلى الشركاء المحليين من جمعية المعلوماتية المهنية PCA وشبكة التحول الرقمي في لبنان ممثلة بالمهنس ربيع بعلبكي “منسق الشبكة لقطاع التعليم والإبتكار وعضو مجلس إدارة PCA والخبير الإستراتيجي للتحول الرقمي في التعليم في شركة iET. الى جانب المدير التنفيذي لشركة iET زياد منذر ومستشار جمعية المعلوماتية المهنية حسين أيوب.
واجتمعت رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان بالوفد الزائر، في حضور منسقة الهيئة الأكاديمية المشتركة في المركز رنا عبدالله، منسقة برنامج S2R2 في المركز هدى نجم، مستشار رئاسة المركز لجهة Makerspace الدكتور هشام الخوري، ورئيسة قسم المعلوماتية التربوية وغريس صوان. وعرض الوفد افضل الحلول التعليمية الخاصة بتطوير مختبرات التكنولوجيا الابتكارية والمعلوماتية وخصوصا الروبوت والبرمجة وال Maker Space، ومختبرات اللغات الذكية.

ثم اجتمع الوفد مع الفريق المتخصص في المركز التربوي المؤلف من مديري الوحدات والأقسام واللجان الخاصة بالمناهج والتجهيزات وتدريب المعلمين، وأقيمت ورش عمل تطبيقية ليومين متتاليين لهذا لغرض.

وفي نهاية الجلسة، هنأ بعلبكي أسرة المركز التربوي بالعيد الثامن والأربعين لتأسيسه، وسلم رئيسة المركز باسم شبكة التحول الرقمي في لبنان بيان إستنكار للمادة 26 من قانون موازنة 2020 المتعلقة بحصر دور المعلمين والمعلمات ودمجها، ونقل موقف منسق عام شبكة التحول الرقمي الدكتور نديم منصوري والمجلس التنفيذي للقطاعات ومنسق قطاع التمكين والابداع الدكتور دال حتي.

واكد أنهم سيتابعون هذا الموضوع مع النواب والوزراء وكل المعنيين “لحين الرجوع عن هذا القرار الجائر بحق مستقبل أبنائنا والتعليم في لبنان الذي عانى من التراجع ما يكفي”. وأكد “ضرورة السعي لدعم قطاع التربية والتعليم وليس العكس”.

كما وجه بعلبكي دعوة لرئيسة المركز باسم جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان PCA التي تنظم لأول مرة في بريطانيا بعثة مؤسسات تكنولوجيا التعليم، وإقامة جناح لبناني في خلال فعاليات BETT اكبر معرض تكنولوجيا تعليم في العالم.

وجاء في بيان الاستنكار: “تستنكر شبكة التحول الرقمي في لبنان القرار الرامي إلى حصر دور المعلمين أو دمجها أو اقفالها وفق ما جاء في المادة 26 من قانون موازنة 2020 المتعلقة بحصر دور المعلمين والمعلمات ودمجها.

وتطالب شبكة التحول الرقمي، مجلس النواب واللجان النيابية المتخصصة ولا سيما لجنة المال والموازنة ولجنة التربية، إعادة النظر بالمادة المذكورة والعودة عن هذا القرار، كونه يتعارض كليا مع الرؤية التربوية التطويرية، التي تعمل عليها وزارة التربية والتعليم العالي من خلال جهود مركز البحوث والانماء، الذي يعمل في هذه المرحلة على تطوير المناهج التعليمية.

وتتطلب هذه المرحلة تدريب المعلمين وإعداد الكادر البشري تماشيا مع ما تسعى إليه مختلف دول العالم في إعطاء الدعم الاساسي لتأهيل وإعداد المعلمين للتحقيق المراتب الأولى في التعليم.

وإنطلاقا من خطة عمل شبكة التحول الرقمي (2019-2021)، وتوصيات قطاع التعليم والابتكار في الشبكة، وقطاع التمكين والابداع في الشبكة، سنعمل إلى جانب المركز التربوي للبحوث والانماء، وجميع الحريصين على التربية في لبنان، من أجل الرجوع عن هذا القرار غير العلمي، والذي سينعكس سلبا على الأجيال المتعاقبة في لبنان، ويهدد مصير التربية والتعليم، الذي يشكل مرتكزا لارتقاء الانسان وتطوره”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *