البابا تواضروس: وثيقة الحضور المسيحي في الشرق يجب أن تراعي رأي الآخر

Views: 1213

زار وفد من مجلس كنائس الشرق الأوسط برئاسة الأمينة العامة الدكتورة ثريا بشعلاني عددا من رؤساء الكنائس في مصر، وضم الوفد مدير دائرة الشؤون اللاهوتية والعلاقات المسكوني الأب غابي هاشم، منسقة الدائرة الأخت ايميلي طنوس، مديرة دائرة التواصل والعلاقات العامة أوغيت سلامة، الأمين العام المشارك القس رفعت فكري، والأمين العام السابق للمجلس الدكتور جرجس صالح.

البابا تواضروس

استهل الوفد زياراته بلقاء بطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس البابا تواضروس، في المقر البابوي في القاهرة.

وشكرت الدكتورة بشعلاني “قداسته على دعمه الدائم للمجلس، وأطلعته على الخطوات التي أحرزت على مستوى إعادة إطلاق رابطة كليات ومعاهد اللاهوت في الشرق الأوسط ببركة خاصة خلال زيارتها لقداسته قبل سنة، وإعادة تأسيس دائرة الشؤون اللاهوتية والعلاقات المسكونية في المجلس وتفعيلها، والتي بدأت بتنفيذ العديد من المشاريع التي تعزّز الروح المسكونيّة وأهمها التحضير لوثيقة “الحضور المسيحي في الشرق الأوسط نحو ميثاق كنسي عالمي”.

بدوره، تولى الأب هاشم “تفصيل مسار مشروع الوثيقة والحرص على العلاقة مع غير المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط”.

من جهته، شدد البابا تواضروس على “أهمية أن تراعي هذه الوثيقة بدقة رأي الآخر وتفهمه الإيجابي لمضمونها”.

ثم عرضت الأخت طنوس لـ”برنامج العلاج من الصدمات والمرافقة الروحية لخدام الرعايا”، طالبة “بركة قداسته لاطلاق أولى أعماله في مصر بالتعاون مع كنائس مصر”.

وتسلم البابا من مديرة دائرة التواصل والعلاقات العامة العدد الجديد من مجلة “المنتدى” ومسودة مؤتمر “اعلام من أجل كرامة الانسان” الذي تعده الدائرة والمنوي عقده برعايته في شباط في القاهرة.

زكي

وتابع الوفد جولته، فزار رئيس الكنيسة الإنجيلية في مصر القس أندريه زكي، في حضور الأمين العام لسينودس النيل القسيس رفعت فكري، وكانت جولة أفق حول “واقع العائلة الإنجيلية في مصر وعلاقتها بمجلس كنائس الشرق الأوسط وتشديد للقس زكي على دعم المجلس وإصرار على إسترداد الدور والموقع في مصر”، مؤكدا أن “غياب المجلس في السنوات السابقة نتجت منه تداعيات سلبية لم يكن ليتوقعها أحد”.
وكان عرض لتفاصيل إعادة فتح مكتب المجلس في مصر بدعم الإنجيليين ومساعدتهم. ثم عرض مديرو الدوائر كل لبرامجه وأنشطته المنوي إقامتها في مصر.

اسحق

ثم زار الوفد بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية إبراهيم اسحق في مقر البطريركية في القاهرة الذي أكد “دعمه للمجلس ودوره بين كنائس الشرق الأوسط وضرورة تمييزه عن دور مجلس كنائس مصر المحلي”. وجدد تعهد الكنيسة الكاثوليكية القبطية مساندة المجلس ماديا ومعنويا لتنفيذ كل مشاريعه المسكونية في مصر.

حنا

بعدها جال الوفد على رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية في القدس والشرق الأوسط المطران منير حنا ولبى دعوته الى الغداء، وبحث معه في المشاريع التي يحملها المجلس الى مصر.

كوسا

واختتمت الزيارة بلقاء مع أسقف الاسكندرية للأرمن الكاثوليك المطران كريكور اوغسطينوس كوسا في دار المطرانية في القاهرة، وجرى عرض لـ”دور الأرمن التاريخي في مصر وموقع الكنيسة الأرمنية ودورها الفاعل في المجلس”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *