“جدار” أندريه أبو زيد على خشبة مسرح المدينة

Views: 973

عرضت على خشبة مسرح المدينة مسرحية “جدار” وهي ممسرحة وليست مترجمة ولا مقتبسة عن Le mur للكاتب  جان بول سارتر كما يقول مخرجها وبطلها الوحيد الممثل أندريه أبو زيد في حديث الى “الوكالة الوطنية للاعلام ” عقب انتهاء أحد عروضها.

واوضح ان” المسرحية بتمثيل منفرد على طريقة المونودراما، تولى ايضا مسرحتها وإخراجها، بالاضافة الى تجسيده ثماني شخصيات على المسرح بـ 45 دقيقة مثل الراوي وأبو زيد وزكريا والضابط والمحقق”.

واشار الى أنه “يشعر بفخر ممزوج براحة البال، كون عمله المسرحي جاء تحت إشراف أستاذته الفنانة عايدة صبرا التي وفرت لحركته المسرحية مقومات النجاح، كما يشعر بامتنان كبير للفنانة نضال الاشقر التي شرعت له بوابة مسرح المدينة في هذه الظروف وبعروض محدودة”.

ماهية قصة الجدار

ويعتبر أبو زيد الذي إختبر التمثيل المسرحي مع الفنان جورج خباز والدراما التلفزيونية وإحياء وصلات برنامج “حرتقجي”،و مسرحية “جدار” عصارة أحترافه. والقصة التي تحمل اسم “الجدار” تتناول بصورة باردة وضعا يتم فيه الحكم على السجناء بالإعدام، وهي كتبت عام 1939، في الحرب الأهلية الإسبانية، التي بدأت في 18 يوليو 1936، وانتهت في 1 نيسان 1939، عندما تغلب القوميون (المعروفون باللغة الإسبانية باسم Nacionalistas)، بقيادة الجنرال فرانسيسكو فرانكو، على قوات الجمهورية الاسبانية ودخلت مدريد.

كما يشير العنوان إلى الجدار الذي تستخدمه فرق إطلاق النار لإعدام السجناء، وأن الجدار نفسه يرمز إلى حتمية وفاة الشخص ، وحكم بالإعدام على البطل، بابلو إبيتا ، مع اثنين آخرين في زنزانته.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *