خمائِلُ حروفٍ وأجاجين!  

Views: 455

 جوزف مهنا

وجه الكلام يا غصن!

نَعْمَ عَيْنَكَ1 يا غصنُ تفجّرتِ الينابيعُ قمحًا وخبزًا في معاجني، وأدرَكَتْ نَعْماءُ2 المرافئِ في براءة الغاباتِ، حروفي، تُناعِمُ3 مدني البعيدةَ المشرّعةَ الأبوابِ للأصباحِ وللعصافير.

ويومَ نُعْمٍ4 تَلَمَّ على خيرٍ كثيرٍ، ما أَبهاهُ، أَفترِصُ فيه السّوانحَ في نشوةِ السُّكْرِ، تَزَيُّدًا لِوَهْجِ ظِلالِكَ على أَوراقي.

وجهُ الكلامِ يا غصنُ، يا واسعَ النِّعمةِ والحَلى، أّنّني أَصيرُ إلى النَّعيمِ كلما أنعَمْتُ5 البالَ في أمرِكَ، فقربُكَ منزِلٌ يُنْعِمُ6، ألا أَنْعَمَ اللهُ عليكَ بُرْدَكَ الأخضر.

ونِعمَ الوِرْدُ وِرْدَكَ يا غصن !

أتقطَّرُ دمعةً حرّاء!

يا بحرُ !

مذ نَصَّبَتْ خيلُكَ آذانَها في ملاعبي، وأشْرَعتَ عليّ رمحًا، انتَصَبَ لك في صدري نُصْبٌ من الشّقاءِ لا يهدأُ له هادئٌ، ولا يفتأُ نُصْبَ عيني يزخَرُ بذخائرَ تُناصِبُني العداوةَ في توقُّدِ الجمر.

وإنّ رأيًا تَقاذَفَني عمري نصَبْتَهُ7 لي، فَنَصَبَتْني8 في فِلْذَتيَّ حُمّاهُ، وناصَبَني9 وسادتي، لَشَدّ ما تحامَيْتُهُ 10 ذَهابًا منّي إلى راحةِ البالِ، فاطّرَحَني مَكدودًا في وِصابي، وأَوْقعني بَليلَ الأردانِ، أتقطَّرُ دمعةً حرّاءَ في هاجرةِ مَفاوِزِه.

لكَ اللهُ في أمري يا بحرًا يُنعَى عليه 11 قِسْوَةً يَستاغُها. أَلا عَصَمَ اللهُ القَطا منك في فِراخِها!

ــــــــــــــــــ

1- كرمى. 2- اليد البيضاء الصّالحة. 3- ترفُّهِها. 4- يوم رغدٍ وطرب. 5- أعمَلْتُ. 6- كثير الخير. 7- نَصَبَ الشيءَ. – رفعه وأقامه. 8- أتعبَه. أوجعهُ. 9- قاسَمَني. 10- إجتَنَبْتُه وحِرِزْتُ منه. 11- يُبان عليه.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *