إيطاليا تحتفل بذكرى تحريرها من الفاشية

Views: 94

 في 25 نيسان من العام 1945 أي منذ 75 عاما، تحررت إيطاليا بعد تدخل الحلفاء، من نير النظام الفاشي بقيادة بينيتو موسوليني المتحالف مع أدولف هتلر.

بعد يومين من التاريخ المذكور، ألقي القبض على موسوليني في شمال البلاد خلال محاولته الفرار ليعدم في الثامن والعشرين من نيسان من قبل حركة المقاومة الإيطالية مع عشيقته وعدد من أعوانه قرب بحيرة كومو في شمال البلاد .

قبل كورونا، كانت إيطاليا تحتفل بهذا العيد الوطني بمسيرات تنظمها “الجمعية الوطنية لأنصار إيطاليا” (ANPI)، في أنحاء البلاد كافة، ولكن هذا العام اقتصرت الاحتفالات على وضع رئيس الدولة سرجو ماتاريللا صباح اليوم، إكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول في ساحة البندقية.

بالنسبة للاكثرية الايطالية، عيد التحرير Festa di Liberazione، هو عيد وطني، لكن الاحزاب السياسية ذات الطابع اليميني القومي، تعتبر أن هذا اليوم أدى الى انقسام الإيطاليين، لأن النظام الفاشي كان نظاما جماهيريا وكان يعبر عن طموح الإيطاليين.

وقالت زعيمة حزب “أشقاء إيطاليا” Fratelli d’Italia جورجيا ميلوني أن “هذا اليوم يجب أن يكون ذكرى لجميع ضحايا الحروب ويصبح أيضا يوم إحياء ذكرى الضحايا من الفيروس التاجي، ويجب أن يصبح يوما للوفاق الوطني”، مشيرة الى أنه في السنوات الماضي “واجهت إيطاليا سلسلة من حوادث متصلة مع الفاشية الجديدة في احتفال البلاد بذكرى تحريرها من النظام الفاشي”.

وأكد النقابي البارز في الكونفدرالية العامة الإيطالية للعمل CGIL – إحدى أهم المنظمات العمالية وتضم 5 ملايين منتسب – أنستو بارتسيالي، في حديث ل “الوكالة الوطنية للاعلام”، أنها “ليست المرة الأولى التي تحاول من خلالها قوى الفاشية الجديدة طمس الحقيقة وتبرير ما ارتكبته والنازية من جرائم ضد الإنسانية. سقوط الفاشية في إيطاليا شكل منعطفا كبيرا نحو الحرية والديموقراطية بعد تضحيات كبيرة قدمها شعبنا. سنحافظ على هذه الذكرى بأي ثمن”.

***

(*) الوكالة الوطنية للإعلام

 

(Modafinil)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *