الآثار التاريخية لمحمية جبل موسى ونشاطاتها في مؤسسة لويس قرداحي

Views: 648

 افتتحت “مؤسسة LAU – لويس قرداحي” في جبيل، بالتعاون مع “جمعية حماية جبل موسى”، معرضا ثقافيا بيئيا في قاعة المؤسسة، بعنوان “الحياة في الجبل”، في حضور السفير البابوي المونسنيور جوزيف سبيتاري، المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور رشيد شمعون ورئيس الجمعية بيار ضومط ومهتمين.

واشار بيان للمؤسسة الى ان المعرض “يهدف الى الاضاءة على التطورات الاخيرة في محمية جبل موسى، خصوصا لجهة الاكتشافات الاثرية الاخيرة في بعض انحائه، والمحاولات المستمرة التي تقوم بها الجمعية بالتعاون مع الجهات المانحة لاعادة تظهير الاثار الاجتماعية والعمرانية السكنية في وادي ادونيس الذي يشكل جبل موسى الجزء الاساسي منه، ما يرتبط تقنيا مع مشروع “الدرب الفينيقي” عموما ومدينة جبيل التاريخية خصوصا”.

شمعون

واستهل اللقاء بعرض وثائقي عن مراحل الاعمال في ارجاء محمية جبل موسى وما اظهرته من آثار في حقبات تاريخية متعاقبة، ثم رحب الدكتور شمعون بالحضور، واكد “الالتزام بالعمل مع شركاء المؤسسة الاوروبيين واللبنانيين”، مشددا على ان “لبنان سيخرج من المحنة التي يمر بها وهو اقوى”.

واستعرض شمعون مراحل التعاون بين المؤسسة وجمعية جبل موسى التي “تشكل نموذجا يقتدى به لجهة جمع جهود ناشطين وخبراء من اتجاهات متعددة تحت هدف واحد يتمثل في تعزيز السياحة الثقافية، واكتشاف الاوجه المختلفة لمحمية جبل موسى”.

واوضح ان المعرض “هو جزء من جهود الاتحاد الاوروبي بالعمل من اجل الثقافة في لبنان وحوض المتوسط”، موضحا ان “المعرض مستمر لمدة ثلاثة أشهر وهو يشكل اداة ثقافية مهمة للجمعيات الثقافية الهادفة والمسؤولة في المجتمع المدني اضافة الى المدارس، لترسيخ فكرة الرابط بين وادي ادونيس المقدس ومدينة جبيل التاريخية”.

ضومط

ثم تحدث ضومط الذي استعان بالشرائح المصورة لعرض اخر التطورات ميدانيا في مختلف مناطق محمية جبل موسى، شاكرا المؤسسة على تعاونها، واشار الى ان المعرض “يشكل نموذجا حيا عن الحياة الثقافية والطبيعية المختلطة وما توفره من إيجابيات”.

وختاما، جال الحضور في المعرض مع تقديم لحافظة المعرض جويل بركات.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *