سفيرة كندا في ندوة “نساء في القيادة”: رائدات تخطين الحواجز وعملن على تمكين الآخرين

Views: 875

أقام مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة ندوة بعنوان Women in Leadership : Big Steps on Big Screen، نظمها “مجتمع بيروت السينمائي” ودعمتها سفارة كندا.

واستقطبت الندوة، بحسب المنظمين، “المشاركات/المشاركين، من لبنان والعالم عبر تطبيق “زوم” وفي بث مباشر على “فايسبوك”، فتفاعلوا مع المواضيع التي طرحت عن خبرات” المتحدثات: جودي روبيك، ليسلي آن كولس، جورجيت زيناتي، وباتريسيا الياس.

وشمل الحوار مجالات السياسة ومناصرة حقوق الإنسان والحقوق المدنية ونشاط المرأة على المستويات الاجتماعية والثقافية.

وأدارت الحوار لميا شارلوبوا وحيت “المرأة اللبنانية الصامدة”، مؤكدة أن “الانتشار اللبناني لن يترك لبنان وحيدا”، مشددة على “أهمية المبادرات الثقافية في إحداث تغيير في المجتمع”.

 

وتخللت الندوة مداخلة لسفيرة كندا Chantal Chastenay التي رأت أن “الحدث يكرم نساء رائدات تخطين الحواجز وعملن على تمكين الآخرين”.

وأكدت “التزام كندا دعم حقوق المرأة على المستويات كافة”، وناشدت “الرجال الانخراط في هذا المسار لمناصرة هذه القضايا معا”.

واوضح مؤسس “مجتمع بيروت السينمائي” ورئيسه سام لحود أن “مجتمع بيروت السينمائي سيمضي قدما بإبراز رسالة الثقافة في المجتمع وسيبقي الشعلة مضاءة مع برنامج “مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة” الذي من شأنه الاضاءة على النساء في السينما”، شاكرا جميع الداعمين والمشاركين.

فيما لفتت ريبيك إلى أنه “تزامنا مع تفشي وباء كورونا، برزت النساء على الخطوط الامامية ولا سيما في مواقع النفوذ مما ادى الى تكوين قوة عمل وضغط لمعالجة الازمة”.

بينما تطرقت زيناتي الى “قوة مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تعبيد الطريق أمام المناصفة والدمج مما يجعل اصوات النساء مسموعة”.

وتناولت آن كولس الى “دور صناعة الأفلام في التصدي للعدالة الاجتماعية، وكسر الصور النمطية والتمييز ضد المرأة”.

وشرحت الياس “التحديات القانونية التي تواجهها المرأة اللبنانية”، مناشدة المعنيين “اتخاذ خطوات تشريعية وإصلاحية”.

اشارة الى أن “البرنامج أتاح للجمهور اللبناني والكندي مشاهدة الفيلمين الوثائقيين Judy Versus Capitalism و Ain’t No Time for Women اونلاين”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *