اجتماع مؤسسات الإغاثة والتنمية في جبة بشري

Views: 558

عقدت المؤسسات الأهلية المهتمة بشؤون الإغاثة الانسانية والتنمية المستدامة في منطقة الجبة في الابرشية البطريركية اجتماعها في الكرسي البطريركي القديم في الديمان، برئاسة المطران جوزيف نفاع، وحضور رئيس الديوان في كرسي الديمان الخوري خليل عرب، رئيس تجمع “موارنة من أجل لبنان” المحامي بول كنعان، رئيس مركز “شبل عيسى الخوري” المحامي روي عيسى الخوري، الدكتور إيليا إيليا، مسؤول اقليم “كاريتاس” – الجبة، مؤسس جمعية “فردايسو” رئيسها حبيب الشدياق، الأخت وديعة قزحيا ممثلة جماعتي الراهبات الأنطونيات في دير سيدة قنوبين وحديقة البطاركة، مختار وادي قنوبين طوني خطار، رئيسة مركز الصليب الأحمر اللبناني في بشري دارين طوق، رئيس مكتب مؤسسة “حبيب كيروز” جوني صبحي كيروز، رئيس جمعية “مار منصور” في بشري سامي دونا، جوفري طوق، ممثل رئيس حركة “المقدمين” وليام طوق، أمين سر مجلس ادارة صندوق التعاضد الماروني، أمين سر رابطة “قنوبين للرسالة والتراث” جورج عرب، سالي غصين ممثلة “غصين غروب”، وأعضاء مكتب الاقليم.

بعد صلاة الافتتاح، كانت كلمة للدكتور ايليا قال فيها: “ما نقوم به جميعا، كل مؤسسة من موقعها وحسب اختصاصها، يشكل نموذجا للعمل المشترك القائم على قواعد التنسيق والتعاون والشفافية مع الحرص على خصوصية كل مؤسسة واستقلاليتها. إن تجربة التعاون والتنسيق، التي تحدثنا بشأنها في الاجتماع السابق، في 18 كانون الأول الماضي، واتخذنا توصية بإنشاء جهاز لمتابعتها متابعة علمية موضوعية، قد اتخذت اليوم طابعا عمليا منذ أن بادر رئيس كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود وبمباركة سيادة المطران نفاع، الى تأسيس مكتب لهذا الجهاز المقترح لمتابعة عمل مؤسساتنا في هذه المنطقة، يتلقى مراجعاتكم والطلبات الإنمائية، لتوجه الى المراجع المختصة”.

ثم عرض تقرير أنشطة المؤسسات العاملة في اطار هيئة التنسيق المشتركة، وهي: كاريتاس لبنان، صندوق التعاضد الماروني، رابطة قنوبين للرسالة والتراث، تجمع موارنة من أجل لبنان، حركة المقدمين، جمعية مار منصور- حدشيت، جمعية فردايسو، مركز شبل عيسى الخوري للخدمات، مؤسسة حبيب كيروز، غصين غروب، جمعية مار منصوربشري والصليب الأحمر اللبناني فرع بشري. وتضمن التقرير المشاريع المشتركة التالية: مشروع التعاضد الزراعي، مشروع تأمين بطاقة صحية للعائلات الأكثر فقرا، إجراء دراسة إحصائية شاملة لحاجات منطقة الجبة، استكمالا لما بدأه الصليب الأحمر – فرع بشري، من مسح احصائي لهذه الحاجات.

بعد ذلك ناقش المجتمعون التقرير، وكانت لهم مداخلات شكرت مباركة المطران نفاع قرار كاريتاس بانشاء جهاز المتابعة والتنسيق، و قدرتمبادرة رئيس كاريتاس لبنان الأب ميشال عبود الى تشغيل مكتب الجهاز. وخلصت المداخلات الى: دعم كل المشاريع والمبادرات الانمائية المشتركة المطروحة، الطلب من جهاز المتابعة والتنسيق في كاريتاس الجبة إعداد لائحة بالمشاريع الانمائية المقترحة، تزويد الجهاز بتقارير عمل المؤسسات المشاركة لاستخلاص المبادرات والمشاريع المشتركة. (المشاريع الانمائية لخلق فرص عمل والمساعدات الطارئة الغذائية و المالية والصحية ولقاح كورونا، بعدما أخذ المجتمعون علما من رئيس جمعية فردايسو حبيب الشدياق، بتقدم العمل على تأمين كمية كبيرة من هذا اللقاح ). العمل على تنظيم وتفعيل إشراك المنتشرين من أبناء المنطقة في تحقيق خطة الاغاثة والتنمية الحالية. تنسيق الداتا الاحصائية الموجودة لدى المؤسسات. توسيع حلقة التنسيق القائمة حاليا بين المؤسسات الأهلية الى تنسيق منتظم مع الأجهزة الحكومية. تفعيل عملية تسجيل عائلات المنطقة المحتاجة في برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية.

نفاع

وختاما، تحدث المطران نفاع شاكرا لمسؤولي المؤسسات حضورهم. وقال: “ليس جديدا على الكنيسة ان تضطلع بدور إغاثة أبنائها. ويتحقق دورها على أيدي المؤمنين، الذين يبادرون الى الدعم العملي لاخوانهم المحتاجين وربما تكون جائحة كورونا قد ايقظت فينا مجددا هذه الرسالة. من هنا، من ينابيع قنوبين، التي كانت وما زالت، تقودنا الى رسالة خدمة المحبة والتضامن الانساني، أجد نفسي واثقا أكثر بقدرتنا على تخطي الأزمة، ومدركا أكثر فعالية قدراتنا عندما نكون متعاونين متحدين”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *