طرح أكبر قاعدة بيانات عن البروتينات في العالم

Views: 432

 أعلن علماء  طرح أكبر قاعدة بيانات عن البروتينات، في خطوة من شأنها أن “تغير تغييرا جذريا الأبحاث في علوم الحياة”، وفق ما جاء في مقال نشرته مجلة “نيتشر” وبثت خلاصته “وكالة الصحافة الفرنسية”.

كل خلية كائن حي تنفذ مهماتها بمساعدة بروتينات تعطي توجيهات بشكل متواصل للحفاظ على صحة الخلية ومكافحة عدوى الأمراض.

وخلافا للمجين، وهو سلسلة الجينات التي تؤطر الحياة الخلوية، يتغير المحتوى البروتيني (البروتيوم) باستمرار تفاعلا مع توجيهات جينية ومحفزات خارجية.

ويشكل التعمق في فهم طريقة عمل البروتينات من خلال الشكل الذي تتخذ في داخل الخلية تحديا كبيرا. وقد عمل العلماء جاهدين لتحديد مهماتها الخاصة بناء على التجارب. لكن بعد 50 عاما من الأبحاث، سبر العلماء غور 17 في المئة فحسب من الأحماض الأمينية التي يتألف منها البروتيوم.

وكشف باحثون من مجموعة “ديبمايند” التابعة للعملاق “غوغل” والمختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية (إي ام بي ال) عن قاعدة بيانات عامة تضم 20 ألف بروتينة مدونة في المجين البشري، فضلا عن 350 ألف بروتينة من 20 كائنا، مثل البكتيريا أو الفئران، تستخدم لأغراض بحثية.

وتم التوصل إلى قاعدة البيانات هذه بواسطة برنامج تعلم تلقائي قادر على أن يستشرف بدقة شكل البروتينة من سلسلة الأحماض الأمينية التي تتألف منها.

ويمكن استخدام هذه البيانات في مجالات متعددة مثل الأبحاث الخاصة بالأمراض الجينية أو هندسة المحاصيل المقاومة للجفاف.

واعتبر بول نرس الحائز جائزة “نوبل” للطب ومدير معهد فرنسيس كريك أن هذا التقدم “خطوة كبيرة على صعيد الابتكار في مجال البيولوجيا”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *