نادي الشرق لحوار الحضارات يطلق مؤتمر “من بيروت إلى أربيل رسالة حوار للعالم عبر الحضارات”

Views: 159

عقد “نادي الشرق لحوار الحضارات” مؤتمرا صحافيا في دار نقابة الصحافة، أعلن فيه عن “المؤتمر الدولي الثاني للسلام 2021” بعنوان “من بيروت الى اربيل رسالة حوار للعالم عبر الحضارات”، شارك فيه الدكتور فؤاد الحركة ممثلا نقيب الصحافة عوني الكعكي، أمين سر نقابة المحررين جورج شاهين ممثلا النقابة، المدير العام لوزارة الزراعة الدكتور لويس لحود، رئيسة النادي فولا التنوري والرئيس الفخري إيلي سرغاني.

الحركة

بعد النشيد الوطني، القى الدكتور الحركة كلمة ترحيبية، نوه فيها ب”أهمية هذا المؤتمر، خصوصا في هذه الظروف التي مرت وتمر بها المنطقة”، ولفت الى ان المؤتمر “يهدف الى الحوار والتلاقي بين كل شعوب المنطقة والانسانية على قواعد المحبة والسلام”.

شاهين

ثم القى شاهين كلمة، فقال: “انها مناسبة مهمة جدا، ليس للدعوة بالنجاح للمؤتمر، إنما للتحريض على كل ما ينهي مفاعيل ما شهدته دول المنطقة في مرحلة غرقت فيها بلدانها في أتون التحريض الطائفي والمذهبي”.

اضاف: “ان المؤتمر الذي نحن بصدد الاعلان عنه اليوم، يشكل دعوة قوية من أجل مواجهة صريحة مع الدعاة والساعين الى اذكاء الصراع بين الثقافات والحضارات، في منطقة تتعزز فيها المذهبية والعنصرية الطائفية، ولتكون نموذجا حيا للمناداة مع من سبقنا الى الحوار وقبول الآخر، من دون ان ننسى التجربة اللبنانية التي شكلت نموذجا علينا حمايته”.

تنوري

وألقت تنوري كلمة رحبت فيها بالحضور، وقالت: “خلال هذه الاعوام المنصرمة (15) امتلأت جعبة النادي بعشرات المناسبات الثقافية والفنية والاعلامية والاجتماعية، ليس فقط على مستوى لبنان بل على مستوى بلاد الانتشار، اوستراليا، الصين، اوروبا والعراق …”، واعلنت ان النادي “يتابع توسيع رقعة نشاطاته الى بلدان اخرى عبر مشاريع كبيرة يجتمع حولها الاقربون والابعدون بجد ومثابرة ومن دون كلل بهدف انشاء مجتمع اكثر تفهما وتفاهما”.

لحود

وحيا الدكتور لحود “منظمي المؤتمر الهام في توقيته ومضمونه”، ولفت الى ان “وزارة الزراعة احبت أن تواكب نشاط هذا المؤتمر الحواري الذي يقام خارج لبنان، وهي تشجع كل النشاطات في غرس الاشجار من اجل مواجهة التصحر، آملا أن تثمر هذه النشاطات لما فيه خير الاوطان والشعوب وكل الحضارات الانسانية”.

سرغاني

ثم تلا سرغاني البرنامج النهائي للمؤتمر الذي تم الاتفاق عليه بالتنسيق مع فروع النادي في لبنان واوستراليا والعراق واليمن. حيث تبدأ اعماله يوم الاثنين في 27 ايلول وتنتهي في 4 تشرين الاول 2021.

وكانت كلمات عبر الفيديو من رؤساء النادي في كل من سيدني اوستراليا المهندس جو سكر، في اربيل الدكتور محمد دلو وفي اليمن الدكتور علي الشيباني.

(Ambien)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *