فوز نور طربيه في الموسم الثاني لمسابقة المواهب الفنية التشكيلية

Views: 627

 أعلنت منصة “World Art Collector” في بيان، “انتهاء تصوير الموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب الفنية التشكيلية “World Art Collector Incubator”، بعد سلسلة من المراحل التحكيمية التي خاضها ستون فنانا وفنانة. وقد فاز في المسابقة التي جرت بإشراف لجنة تحكيمية متخصصة، المصورة نور طربيه البالغة من العمر 24 عاما”.

مراحل اختيار الرابحين

ولفت البيان إلى أنه “تقدم للموسم الثاني من البرنامج 60 فنانا وفنانة من لبنان وسوريا ومصر وروسيا وإيران والولايات المتحدة الأميركية والهند وأذربيجان”، مشيرا الى ان “هذا البرنامج الفريد من نوعه يقوم على اختيار 30 فنانا من أصل 60 بعد مرحلة دقيقة من دراسة الأعمال التي يقدمها المشتركون للجنة التحكيم. وتشاهد اللجنة مقابلات مصورة يكون قد أجراها معد البرنامج ومقدمه مع كل من الفنانين الستين للتعرف على نوعية الأعمال الفنية والدراسة الفنية والخلفية الثقافية. ثم تأخذ اللجنة قرارها باختيار نصف المتقدمين من الفنانين. وفي المرحلة التالية، تكلف اللجنة المرشحين الثلاثين بموضوع فني، يكون على كل فنان/فنانة أن يرسم أو ينحت بطريقته ويأتي للبرنامج بلوحة تعبر عن فنه بالطريقة التي يراها مناسبة. وفي المرحلة التي تأتي بعد ذلك، تدرس اللجنة الأعمال التي قدمت اليها، لتختار 15مرشحا من أصل 30، ثم تختار من هؤلاء خمسة فنانين، وصولا إلى الرابح/الرابحة النهائي (ة). وقد كلفت اللجنة هذه الدورة الفنانين الخمسة المتبارين في المرحلة النهائية، بالاعتماد على أعمال للفنان اللبناني العالمي الراحل مصطفى فروخ”.

الرابحة في الموسم الثاني

واوضح البيان ان “اللجنة المحترفة المؤلفة من ثلاثة أساتذة في الفن التشكيلي المعاصر اختارت الفنانة المصورة اللبنانية نور طربيه لتكون الرابحة في الموسم الثاني من برنامج “World Art Collector Incubator”. ونور طربيه هي شابة واعدة في مجال التصوير الفوتوغرافي. تتميز بما يسمى “Conceptual Photography” الذي يقوم على تحضير “مفهوم الصورة” قبل التقاطها من قبل المصور الفنان. وهكذا أبهرت نور اللجنة بابتكاراتها المتعددة، وصولا إلى مشروعها النهائي المقتبس من أعمال فروخ قبل أكثر من سبعين سنة. ونور درست الإخراج والتصوير في الجامعة اللبنانية وتخرجت في العام2019 وهي أخرجت عدد من ألافلام القصيرة وإلاعلانات”.

لجنة التحكيم

كما أشار البيان إلى أن “لجنة التحكيم في الموسم الثاني من البرنامج مؤلفة من ثلاث شخصيات فنية معاصرة وهم، الفنان سلوان إبراهيم والفنانة المصورة فاديا أحمد والنحات الدكتور بسام كيريللس.

وسلوان إبراهيم هو الفنان التشكيلي الأكثر إبداعات اليوم على الساحة الفنية، وأعماله هي الأكثر طلبا من قبل مقتني الفن. ولد في العام 1964 في بيروت ودرس الهندسة المعمارية لثلاث سنوات قبل أن ينتقل الى دراسة الفنون التشكيلية. وتخرج في العام 1990 من المعهد الوطني للفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية وحصل على دبلوم دراسات عليا بالفنون الجميلة.

وفاديا أحمد هي مصورة ومخرجة. أنهت مؤخرا فيلمها الوثائقي “بيروت.. بيروت” بعد تفجير 4 آب 2020 جالت به في المهرجانات الدولية وتم ترشيح فيلمها في مهرجانات:
– LFF – Canada
– Five Continents International Film Festival
– ART&TUR – International Tourism Film Festival

وقد فاز الفيلم حتى الآن بجائزة:
-Argenteuil International Film Festival

كانت جريدة “النهار” اختارت فاديا أحمد، واحدة من أهم خمسة مصورين عرب.

بسام كيريللس من أهم النحاتين المبدعين في العصر الحديث. أنجز كيريللس على مدى سنوات من العمل الاحترافي منحوتات مختلفة الأحجام، مستخدماً العديد من الوسائط بما في ذلك التقنيات غير التقليدية في صب البرونز والألومنيوم ودمج المواد الصناعية. هو أستاذ النحت في الجامعة اللبنانية. حائز على دكتوراه من جامعة “سوربون” – باريس. منحوتاته عرضت في معارض محلية ودوليا لا سيما في متحف سرسق في بيروت والعديد من عواصم الفن العالمية”.

وأعلن منتج البرنامج ومقدمه الإعلامي منير الحافي، أن “نجاح نور طربيه في الموسم الثاني، يؤكد أن فن التصوير الفوتوغرافي صار جزءا مهما من الفن البصري الحديث”، وأشار إلى أن “الفن التشكيلي في لبنان يشهد نقلة نوعية في ظل الاهتمام المتزايد من هواة الفن ومقتنيه”، معتبرا أن “الثقافة جزء مهم من تاريخ لبنان والمحيط العربي ومن حاضره ومستقبله. وهذا ما تريد المنصة تثبيته والعمل على نشر الثقافة والفن اللبنانيْين في العالم أجمع”.

وختم لافتا الى أن “WACI” هو برنامج أول من أفكار عدة تخطط لها المنصة. ومنها برنامج قريب الإصدار يتناول ريادة الأعمال في لبنان”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *