الخوري أبي صالح يوقّع UN JOURNAL ENGAGÉ في كنيسة مار مارون الجميزة

Views: 218

 وقع كاهن رعية مار مارون الجميزة، الخوري ريشار أبي صالح كتابه باللغة الفرنسية “Un JOURNAL ENGAGE”  في احتفال أقيم  في كنيسة مار مارون، حضره راعي ابرشية بيروت المارونية المطران بولس عبد الساتر  ولفيف من الكهنة وفاعليات ثقافية وابناء الرعية.
 
يتألف الكتاب من 215 صفحة من الورق الفاخر الصادر عن دار نشر “ARTLIBAN CALIMA”، قدم له الاستاذ فيليب جبر :” بعد الرابع من آب 2020، عندما التقيت الأب ريشار في أنقاض الحي بعد انفجار المرفأ كان بابه مفتوحا على مصراعيه وقد تأثرت بالطريقة التي حول بها الرعية إلى مكان راحة للعديد من الناس في الحي، مما وفر لهم الراحة بعد سماع مظالمهم والاستماع إلى حاجاتهم”.
 
أضاف: “رأيته في دوره الأساسي ، دور الراعي في وسط القطيع، متأثرا بإيمانه وحب الآخرين، حاضرا دائما لمساعدة المحتاجين”.

الياس

واعتبرت الرسامة كارول الياس التي جسدت بريشتها القصائد برسومات ولوحات معبرة تضمنها الكتاب أن “الاب ابي صالح ليس روائيا لكنه يحب الحياة بعمق ويعرف كيف ينقلها من خلال كلماته”.
 
ويتضمن الكتاب نصوصا كتبها الاب ابي صالح خلال فترة الحجر الصحي  ليعبّر انه في عز الازمة والمشهد الاسود بإمكان الانسان ان يصنع فارقا صغيرا من خلال الاشياء التي يقوم بها في حياته، انطلاقا من خبرة ايمانه الشخصي وايمانه بالناس الذين بقربه وايمانه بالله، راسما بالذي كتبه أحداث حياتنا في خلال العام 2020 ليكتشف بعد ذلك ان الرسامة كارول الياس حولت بريشتها الكلمات الجميلة الى لوحات معبرة ساهمت بشكل موفق ومناسب في تصوير الفكرة التي كان يهدف إلى إيصالها من خلال نصوصه الابداعية ليولد الكتاب بناء على رغبة العديدين.
 
وعن القصائد التي كتبها بعد انفجار الرابع من آب اعتبر انها “كانت صرخة وجعه، ووجع  اللبنانيين ورفضه ما حصل، وحقنا بالحقيقة والعدالة والكرامة، ولكن كنت أكتب كل ذلك وانا متأكد ان الشمس تشرق دائما والليل لا يدوم،  لكن الاكيد ان الوجع حاضر ورفض الغبن والظلم حاضران وانا دائما أرفض أن تهان كرامة الانسان”.
 
وعن المخاطرة في  اصدار كتاب  في هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة يقول الاب ابي صالح: “انا اؤمن ان جهودنا الصغيرة التي وضعناها مع بعضنا تخلق فارقا كبيرا، الكلمة لا تضيع نحن ناس نؤمن بالكلمة، ونؤمن ان الكلمة تصير جسدا في حياة الانسان وتخلق الفرق. انا رجل الكلمة ومؤمن بها لذلك أحببت ان لا تضيع لانها اذا لم تُكتب تضيع اما اذا كتبت فهي تحفر ونعود اليها”.
 
إشارة الى ان معرض اللوحات الفنية في صالون الكنيسة  يستمر حتى  يوم الجمعة في 25 من الشهر الجاري. وسيعود ريع الكتاب واللوحات للنشاط الخيري لرعية  مار مارون  الجميزة ولجمعية “DRAMES ET MIRACLE”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *