المعرض الدولي للترميم 2022 وأسبوع الترميم في فيرارا… التزام ايطاليا دعم التراث الثقافي اللبناني

Views: 237

عقد مكتب وكالة التجارة الإيطالية في بيروت، برعاية السفارة الإيطالية وبالتعاون مع معرض فيرارا وجمعية Assorestauro الإيطالية للعمارة والفنون والترميم العمراني، مؤتمرا في فندق “سمول فيل” في بدارو، لتقديم النسخة السابعة والعشرين من المعرض الدولي للترميم 2022 ” الذي سيقام في مدينة فيرارا من 8 إلى 10 حزيران 2022 .
 
وشارك في المؤتمر السفيرة الايطالية نيكوليتا بومباردييري، مدير الوكالة الايطالية للتجارة كلاوديو باسكوالوتشي، ممثلة مؤسسة Assorestauro للترميم والمحافظة على الاثار فرانشيسكا برانكاتشو، ممثلة معرض فرارا للترميم سيلفيا باباريلا، وممثل مبادرة بيروت لحفظ التراث فضل الله داغر، وممثل مجموعة “روكلاند للاعمار” ناجي حاتم وحشد من الاختصاصيين في القطاع.
 
السفيرة الايطالية 

وألقت السفيرة الايطالية كلمة اعلنت فيها ان “زيارة مؤسسة Assorestauro الايطالية، وهي مؤسسة وطنية متخصصة في مجال الترميم، تشهد على التزام ايطاليا دعم وحماية وتعزيز التراث الثقافي اللبناني الذي لا يقدر بثمن، مع اشراك القطاع الخاص مباشرة.
 
باسكوالوتشي
بدوره، اعلن باسكوالوتشي ان “هذا المؤتمر هو عرض لما تقوم  به إيطاليا في مجال الترميم والمحافظة على الاثار في لبنان”، وقال: “هناك مبادرات كثيرة تنفذها السفارة عبر مكتب التعاون الايطالي. يراد من هذه المبادرة إرساء تعاون ممنهج مع وزارة الثقافة اللبنانية ومديرية الآثار فيها”. 
 
وأضاف: “لقد قدمنا عرضا لما نريد ان نفعله مع لبنان وخصوصا مع القطاع الخاص والعمل مع الشركات اللبنانية عبر مشاريع تنفذ مع القطاعين العام والخاص. لقد رممنا أماكن اثرية عديدة في لبنان ومنها  قلعة بعلبك، وصيدا، وصور وقلعة الشمع وسرايا بعلبك وغيرها”.
 
 “المبادرة”

وأوضح المنظمون ان “هذا الحدث يشكل أكثر فأكثر مرجعا للقطاع بأكمله ويواصل رحلته في مدينة فيرارا في الربيع كالمعتاد حيث يجري التحضير بكثافة للعارضين والمؤتمرات والمعارض والفعاليات خلال الأيام الثلاثة المحددة للمعرض.
 
وينبع هذا الحدث الاستثنائي من الرغبة في وضع هذا القطاع جنبا إلى جنب مع القطاعات الكلاسيكية للأزياء والأغذية والمعدات، ويعد شكلا من أشكال التميز من حيث التقاليد والخبرة والتكنولوجيا الإيطالية التي تضعها إيطاليا في خدمة مختلف البلدان الأجنبية التي تتجه بشكل متزايد نحو تعزيز تراثها التاريخي واستعادته”.
 
وسيجول المندوبون الدوليون “من جميع أنحاء العالم، عبر مشاركتهم شخصيا أو عبر البث المباشر، على مواقع الترميم الرئيسية في إيطاليا. وسيتوقفون في مدينة فيرارا تزامنا مع انطلاق المعرض لتعميق معرفتهم بقطاع الترميم الإيطالي إذ يتخلل الحدث اجتماعات ثنائية مع الشركات العارضة”.
 
ويهدف معرض “Salone del Restauro” إلى “تعزيز التعاون بين الشركات الإيطالية واللبنانية في قطاع الترميم عبر تعميق المعرفة والتعريف بالمنتجات الجديدة والعمليات والتقنيات المتقدمة”.
 
ويندرج “هذا الحدث  في إطار توسيع أوجه التآزر وتعميقها في قطاع يشهد على تعاون كثيف بين البلدين وبين الشركاء من القطاعين، العام والخاص. ويشار، على سبيل المثال لا الحصر، إلى المساهمة الكبيرة لشركة Rockland اللبنانية التي مولت عملية ترميم نافورة Ardea Purpurea من تصميم الفنان الإيطالي Bravura في منطقة فردان”.
 
ويتضمن المشروع في مختلف أوجهه، “سواء عبر Assorestauro أو شركاء إيطاليين آخرين، دورات تدريبية لمصلحة المهنيين اللبنانيين المتخصصين كالمهندسين المعماريين والمرممين، حول طرق الترميم ومقارنتها”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *