د. سحر حيدر في “أكتُبُني… حين أحْبَبْتَني”: “حين”… كلّ تفاعلٍ!!

Views: 273

ضمن فعاليات معرض الكتاب السّنوي الثّامن والأربعين  في الرابطة الثقافية-طرابلس، وقعت د. سحر حيدر كتابها “أكتُبُني …حين أحْبَبْتَني” الصادر حديثًا عن منشورات “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي”، في جناح “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي”، وسط حضور حاشد من أهل الفكر والثقافة والإعلام…

د. سحر حيدر مع الشاعرة ميراي شحاده في جناح “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي” في معرض الكتاب في طرابلس

 

 

يذكر أن هذا التوقيع هو الثاني للدكتورة سحر حيدر بعد التوقيع الأول في متحف بيت بيروت  (2 حزيران 2022) وسط احتفالية برعايةٍ من وزير السّياحة المهندس وليد نصّار، مُمَثّلا بمستشاره الدّكتور رشيد شمعون، وبدعوةٍ من “لقاء”، ومنتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده، وتخللها معرض لوحات فنية للفنانة تاتشكيلية زينب دندش، وألقيت خلالها كلمات لكل من:

الدّكتور عماد يونس فغالي، رئيس “لقاء”، المهندسة ميراي شحاده، رئيسة منتدى شاعر الكورة الخضراء، الدّكتورة ليلى شمس الدّين، عضو “لقاء”، الدّكتور رشيد شمعون ممثّل صاحب الرّعاية، الدّكتورة سحر حيدر، الفنانة زينب دندش.

في ما يلي مقدمة الكتاب بقلم د. عماد يونس فغالي. 

 

د. سحر حيدر ود. عماد يونس فغالي خلال احتفالية توقيع الكتاب في متحف بيت بيروت

 

 

“حين”… كلّ تفاعلٍ!!

 

 د. عماد يونس فغالي

 

تدعوكَ سحر حيدر عبر صفحاتها إلى رحلةٍ في مخزونها الإنسانيّ الدسم المعيار في اعتباراتها الأنثويّة الواجعة. تعود بي إلى قولةٍ للشاعر الفرنسيّ يهتف: “الإنسان متعلّمٌ، الألم مدرستُه. لا يعرف نفسه إن لم يعانِ”! كأنّي بصاحبة الكتاب تدوّن اختباراتها الشخصيّة بمباشرةٍ أحيانًا كثيرة، وبشخصيّات الضميرِ الغائب هو وهي أحيانًا أخرى!

كتبت بوعي العارفة، القابلة في مكانات الواقعَ العاجف، والرافضة شبهَ دائمًا ظلمًا عاينته على امتدادِ مروراتها… لكنّها في الحالات كلّها تمرّستْ في شخصها امرأةً برتبةِ إنسان!

د. سحر، كتبتِ الحبَّ دفقًا من قلبكِ. لكنْ كتبتِه في ضفّتيه: السعيدة وفي العذاب. تمتّعتِ بالحبّ عذريًّا قدسيًّا، عيشَ حتى الثمالة بين فريقيه… كمن أنتِ أحدهما. وتكلّمتِ على ما قاساه الحبيب من جهةٍ واحدة في فقد جناحه الآخر أو سقوطه. فتجرّع خسارته مراراتٍ مذيبة. دعيني أجرؤ على قولةٍ من قناعتي: حتى في علقم تجرّعاتكِ، كان الحبّ ولا يزال، حلاوةَ شخصكِ الإنسان!

تقارب سحر حيدر الموت في وجهين. الأوّل هو عنصرٌ من حقل الألم المعجميّ. الألم يولّد الموت من جهة، ومن جهةٍ أخرى هو انعتاقٌ منه. لكنّ الموتَ أيضًا في مفهومها، لقاءٌ بالذين ارتحلوا عنّا ونفتقدهم، نشتاقهم. بذا يصبح الموتُ مرغوبًا “اليوم لا أخشاك، بل أتلهّف إلى فتح الباب، لأنّي بتّ أفتقد من أحبّ، أشتاق الرحيل معك إليهم…”

مقاربتها الموت في أوجهه هذه، تُعيدني إلى مقولةٍ فيه: “الموتُ من أغراض الحياة”، بل تخاطبه كشخصٍ تتفاعلُ معه فترجو تجاوبه…

“أكتبُني” قلتِ. فعلٌ مضارعٌ زمانه الآن، كلّ آنٍ يتشكّل في كلّ قراءة، كأنّما تأتين الكتابةَ في جهوزيّةٍ عند قراءةِ محدّثكِ… “أكتبُني”، فعلٌ فاعلُه والمفعولُ به أنتِ… جمعتِ في شخصكِ المستترَ والمتّصل، ضميرين يشيران إليكِ في حالةٍ تتجسّدينها تعريفًا عنوانًا: حين تكتبين. هذه “حين”، مفرقٌ مستديرٌ يؤدّي إلى تفاعلٍ مع اختلاف. كلّ الكتابةِ فاعلاً ومفعولاً به، آتيها حين “أحببتَني”! حوّلت فعلَ الديمومة إلى وقتٍ محدود، محدّد، مرتبطٌ بفعلِ “حبّكَ”، ليأخذَ هذا الأخيرُ تحريرَه من المحدوديّة الزمنيّة في سرديّة الفعل الماضي إلى استدامة الحالة – الحبّ. “حبّكَ” المحدّد كأنْ في وقتٍ، يستمرّ في “أكتبُني” ويبقى على الزمن! “حين” تلك، خرجت من مفهومها الشرطيّ هنا إلى أداةٍ تفاعليّة بين فعلَي العنوان وزمنيهما، عمقًا دلاليًّا ينقلُ القارئ إلى قلبِ المؤلِّفة، كأنّما أتى المضمون النصّي من ومضةِ العنوان!

تعرّف د. سحر نصوصَ مؤلَّفها بالومضات. ربّما في نفسِها لكلّ نصٍّ فيضٌ من تفاصيل، تُطبق على قلبها… لكنّي هنا أمام وفرٍ في الكتابة، يقولُ كمًّا من موضوعات، تميلُ أحيانًا إلى تذمّرٍ مبطّن من سوء مسلكٍ وتعاطيات… نصوصٌ تعتمد النمط السرديّ الغالب على السياق. مؤشّراته محدَّدة من دون وضوح… ما يفتحُ على افتراضاتٍ كثيرة وتأويلاتٍ مختلفة… لكنّ السرديّ مطعّمٌ بالإيعازي الذي يمرّ بانسيابيّة فلا تشعر بالانتقال إليه من دون انتباهٍ مركّز! طبعًا لا تخلو الحبكةُ النصيّة من حوار، ما يجعلكَ تتبيّن نفس الكاتبة الشفيف، التي تضنّ بمعتقداتها الإنسانيّة فتقدّمها بنقيّ بَوحٍ غيرَ آبهةٍ بتداعيات!

دكتورتي سحر، ومضاتُكِ لوحاتٌ، مشهديّاتٌ هي في ألوانٍ غالبُها قاتم، على دفءٍ حميم. قارئها يتمتّع إنْ يسِرْ إلى عمقكِ… تنكشفي له في بَوحٍ، في جمال. قد يُطرحُ سؤال: ما مرسلةُ الكتاب؟ أعتقدُ مؤمنًا أنّها أنتِ، إشكاليّةٌ إنسانيّة في أبعادها القصوى، لكن السميا وحسبُكِ!

من له عينان قارئتان، فليعِ!!

في ٢٤ تشرين الثاني ٢٠٢١

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *