جمعيّة “عدل ورحمة” في جولة ميدانية-دراسية في إيطاليا

Views: 250

صدر عن جمعيّة عدل ورحمة البيان التالي : ” شاركت جمعيّة “عدل ورحمة” مع وفد لبناني من العاملين في السجون اللبنانية، ضمن مشروع DROIT، الممول من الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون، الذي تنفذه داخل السجون اللبنانية بالتعاون مع جمعيات : ARCS و ARCI Toscana، في “جولة ميدانية-دراسية” حول واقع وإدارة السجون الايطالية في إيطاليا ( فلورنسا وروما) لمدة عشرة ايام .

تركزت الجولة الميدانية- الدراسية على زيارة عدة سجون مختلفة للرجال والنساء والاحداث ( جزيرة مخصصة للسجن حصريًا)، حيث تمّ التعرف على كيفية إدرتها (المسؤولين ) من قبل مدنيين أخصائيين، كما على عملية التأهيل والادماج( الدمج الاجتماعي) للنزلاء في كل من مقاطعة توسكانا والعاصمة روما. كما تمت عدة لقاءات عمل مع مؤسسات رسمية (نواب حاليين وسابقين في البرلمان الايطالي) ومنها:  “ضامن حقوق السجناء” وجمعيات مدنية وخبراء واساتذة حقوقيين ، تعمل داخل السجون وخارجه . 

 

تمحورت الجولة واللقاءات حول وضع “الحياة السجنية ” وتطبيق القوانين والأنظمة المتعلقة بالذين خالفوا القوانين والأنظمة والتدابير، وكيفية تطبيق العقوبات لا سيمّا ” العقوبات البديلة ” التي تأخذ حيزًا كبيرًا في تأهيل السجناء وإعادة دمجهم في المجتمع .

تعرّف الوفد على مجرى وكيفية سير العدالة وتطبيق الأحكام القضائية.

والجدير بالذكر أن السجون تخضع لوزارة العدل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية المولجة بحفظ الأمن في الداخل والخارج من قبل الأمنيين .كما يوجد تعاون حثيث مع وزارة الصحة والجمعيات المدنية. تطبق السجون الايطالية أنظمة الإتحاد الاوروبي وهي أنظمة متشددة وصارمة في تطبيق حقوق النزلاء ، حيث تحتجز الحرية. ويتوجب عليها تطبيق المواصفات الدولية كلّها ومنها: المعاملة الإنسانية( لا للتعذيب على أنواعه)، الأمكنة الائقة والواسعة جدًا ، التي تحافظ على كرامة وحقوق الانسان على كافة الاصعدة .

 

كان الهدف من الجولة تبادل الخبرات، الإطلاع والتعرف عن كثب على عملية تطبيق “قانون العقوبات” وفتح آفاق جديدة في إدارة السجون ضاربة عرض الحائط “اعتباره مركز عقوبة” بل بجعله مكانًا للتأهيل، من خلال النشاطات على أنواعها، والمتابعة والمرافقة الشخصية لكل نزيل، والعمل المهني الذي يقابله ” البدل المالي”، كما إعطاء النزيل الحق في العمل خارج السجن من خلال” نصف حرية “، أو  تنفيذ “عقوبة بديلة” في أحد المراكز ، لدى المؤسسات أو الجمعيّات المدنية .

تتعامل جمعيّة “عدل ورحمة”، منذ ثلاث سنوات، مع كلّ من جمعيّة ARCI  وARCS الايطاليتين. تعتبر جمعيّة ARCI الايطالية جمعيّة شعبية كبيرة. تضم خمسة آلاف نادي، وأكثر من مليون عضوًا من النساء والرجال، الذين اختاروا الالتزام في تعزيز التحرر من خلال التنظيم الذاتي والمشاركة. يتفرع عنها جمعيّة ARCS.

 

تهتم الجمعيتان بكافة الميادين التي تقوم على التضامن والتطوع، وتعليم المواطنة العالمية، والتعاون الدولي، ومجال الثقافة والعمل الاجتماعي، ومكافحة العنصرية وتقديم المساعدات الإنسانية، و” الإستقبال “.

شكرت  الجمعيّة الوفد المرافق لِمَ له من عمل دوؤب واهتمام بقضية الأشخاص المحرومين من حريتهم، كما المسؤولين عن الجمعيّات الايطالية كافة، التي تقدم الدعم المادي والمعنوي والمساعدة في تامين حقوق النزلاء وتحسين مستوى الخدمات على أنواعها في السجون اللبنانية”.

 

 

 

 

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *