رواية “دوائر العميان” للكاتب المصري مصطفى موسى… قلبٌ مثقلٌ بعنف القبائل

Views: 243

تصدر قريبًا عن دار هاشيت أنطوان/نوفل رواية «دوائر العميان» للكاتب المصري مصطفى موسى.

نبذة

 يصير يعقوب قاضيًا للقضاة في دولة المنسا القويّة، لكنّه يبقى شيخًا مثيرًا للجدل. يستيقظ ضميره عندما يصل إليه حبّاب، القادم لقتله في الأساس، بعد رحلة شاقّة امتدّت على أعوامٍ خمسة، في لهيب الصحراء. خلال هذه السنوات، سحرته مرمدة، لكنّه ظَلّ يحنّ إلى زوجته. بعد تيهٍ طويل، عابرًا في أحداثٍ تشكّل مجتمعةً تاريخًا لشمال أفريقيا ووسطها بأسرها، يعود إلى منزله بجسدٍ منهك، وقلبٍ مثقلٍ بعنف القبائل والنزاع في ما بينها، ولا يعود منتصرًا. 

كلّ هذا من الماضي البعيد، ولكنّه حاضرٌ بقوّة في زمننا، إذ تحدّد فصول الرواية التاريخية المستندة إلى مجموعة كبيرة من المراجع والمصادر، العلاقة بين دولٍ قديمة، قبل أن تكون دولًا، فترسم العلاقة التاريخية بين القوافل التائهة في الصحراء الأفريقية. هكذا، تتقاطع العلاقة في سردٍ مُحكم، بين ثلاث دول اليوم: «مصر المحروسة» بإرثها الأزهري الكبير، والمغرب الشاهد العملاق على الصحراء، بالإضافة إلى مالي التي كان لنجاة جزء وافر من آثارها دورٌ في استعادة هذا التاريخ.

 

«يتّخذ الراوي من شخصياته وسيلةً لاستعراض العلاقات بين الناس وطرائق حياتهم قبل قرنٍ من الزمان» .

 علياء الداية، البناء

 

 

 

مصطفى موسى

روائي وقاصّ مصري، كتب مقالات متفرّقة في مجلّة «العربي» الكويتية ومجلّة «تراث» الإماراتية، بالإضافة إلى جريدة «القاهرة» المصرية.

حصل على المركز الأوّل للقصّة القصيرة من مركز «مساواة» لحقوق الإنسان (2012)،

كما وصلت روايته «السنغالي» إلى القائمة القصيرة لجائزة ساويرس الأدبية في دورتها الثانية عشرة (2016). 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *