“نادية في مغامرة ساحرة” لباسم يوسف وكاثرين دالي… قصّة للناشئة نابعة من القلب

Views: 393

 تصدر قريبًا عن “دار هاشيت أنطوان” قصّة للناشئة بعنوان «نادية في مغامرة ساحرة» للكاتب والكوميديّ المصريّ باسم يوسف وكاثرين ر. دالي مع رسوم دوغلاس هولغيت، بترجمتها العربية من الإنجليزية The Magical Reality of Nadia . 

نادية شابّةٌ تهوى جمع الدُّمى ذات الرؤوس النطّاطة وتُخبّئ في جعبتها “معلومة عالماشي” لكلّ مناسبةٍ وحدثٍ وتدافع بجدٍّ عن تاريخ حضارتها… المصريّة. في الواقع، عندما كانت نادية طفلةً، هاجرت عائلتها من مصر إلى أميركا حيث تعيش اليوم محاطةً برفاقها، “شلّة الدّحّاحين”.

لكنّ يوميّاتها لا تخلو من المواقف الصّعبة وبخاصّةٍ مع قدوم تلميذٍ جديدٍ إلى المدرسة لا ينفكّ يضايقها، وظهور رجلٍ صغيرٍ من تميمةٍ أنتيكةٍ على شكل فرس نهر أثار دهشتها وأضاف إلى حياتها نكهةً مزجت بين الطّرافة والغرابة.

هذه القصّة تسلّط الضّوء على مواضيع ثقافيّة واجتماعيّة متنوّعة، وتتناول:

الحضارة المصريّة بجوانبها المختلفة 

الافتخار بالجذور والتمسّك بها مهما بعُدت المسافة 

العنصريّة المتجذّرة بين التلاميذ والحدّ منها عبر تعاون الأصدقاء المتحدّرين من أصولٍ متنوّعة وتقبّل اختلافاتهم …

المشاكل بين الزّملاء كالتفرقة العنصريّة وحبّ السَّيطرة وفرض الرّأي على الآخر 

آفة التنمّر بين التّلاميذ والرّفاق 

أهمّيّة التّرابط العائلي وضرورة اعتماد الحوار والتواصل بين الأهل والأولاد

نبذة

لدى نادية شغف بالمعلومات المُسلّية. تسمّي كلًّا منها معلومة عالماشي، تستمتع بها، تحفظها، تشاركها مع الآخرين. 

تريدون معلومة عالماشي عنها؟ لدينا الكثير:

  • تَهوى نادية جمع الدُّمى ذات الرؤوس الهَزّازة، ولديها حاليًّا سبع وسبعون دمية.
  • هاجرت نادية من مصر إلى أميركا عندما كانت في السّادسة من عمرها.
  • تبدو قلادة فَرَس النهر التي تعلّقها في رقبتها وكأنّها من أيّام الفراعنة… 

في الواقع، إنّها فعلًا من مصر القديمة! 

  • ستفوز نادية بمسابقةٍ لتصميم رُكن عرضٍ جديد في المتحف الوطني.

(لعلّ النقطة الأخيرة ليست معلومة عالماشي بعد، لكنّ نادية تعمل على تحويلها إلى حقيقة.)

كانت الأمور تسير على ما يرام حتّى اليوم الذي انضمّ فيه إلى صفّها تلميذٌ جديدٌ، وراح يضايقها ويسخرُ مِن جذورها المصريّة. والنتيجة إرباك تامّ…

وما زاد الطين بلّةً أنّ قلادتها راحت تَلمع! وإذا بنادية تكتشف أنّ وراء فرس النّهر المعلّق في عنقها سرًّا فرعونيًّا، «مفيدًا» وعجيبًا، قد يحوّل حياتها إلى مغامرةٍ سحريّة ساحرة! 

هذه قصّة طريفة نابعة من القلب أبصرت النور بالتعاون بين الكوميدي ومُقدّم برنامج «ديلي شو» السّاخر، باسِم يوسف، والكاتبة كاثرين ر. دالي. إنّها حكاية نادية التي تعيش مغامرة ساحرة تمرّ بأحداثها على موضوعاتٍ مختلفة ومتنوّعة كالصّداقة والتّعاطف، والآراء المسبقة والشّجاعة، في قالب فكاهيّ فريد.

نبذة عن المؤلّفين

باسم يوسف

باسم يوسف، المعروف بجون ستيوارت العرب. كان جرّاحًا مختصًّا في أمراض القلب، قبل أن يصبح مقدّم «البرنامج»، أوّل برنامج نقد سياسيّ في الشرق الأوسط. استُضيف في برامج «ذا دايلي شو »، «ذا ليت شو وذ ستيفن كولبرت»، وغيرهما من البرامج الحواريّة الليلية. ورد اسمه على قائمة TIME 100، التي تتضمّن أسماء مئة شخصيّة مؤثِّرة من حول العالم. يعيش باسم يوسف حاليًّا مع عائلته في لوس أنجلس، في الولايات المتّحدة الأميركية.

كاثرين ر. دالي

مؤلّفة في رصيدها مجموعة من الكتب الموجّهة للقرّاء الصغار، من ضمنها سلسلة «بيتل بوشرز» للمرحلة المتوسّطة، وكتاب «بريلّا أند ذا بترفلاي لاي» من «ديزني فيريز». تعيش حاليًّا في نيويورك مع عائلتها وكلبهم النّشيط جاك، وهو من فصيلة بوسطن تيرير.

دوغلاس هولغيت

هو رسّام «ذا لاست كيدز أون إيرث»، سلسلة نيويورك تايمز الأكثر مبيعًا للمؤلّف ماكس برالييه، بالإضافة إلى سلسلة «بلانيت تاد»، وسلسلة «شيز ماك»، والعديد من الكتب الأخرى الموجّهة للقرّاء اليافعين. كما قام برسم عدد لا يُحصى من القصص المصوّرة، أبرزها رواية «وايرز أند نيرف»، المجلّد الأوّل، للمؤّلفة ماريسّا ماير، بالإضافة إلى رواية «كليم هيذرنغتن أند ذا أيرون وود رايس» الّتي تمّ تأليفها بالاشتراك مع الكاتبة جين بريتش. يعيش دوغلاس حاليًّا مع عائلته في ملبورن، أستراليا.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *