دراستان لمركز “إشراق” للأبحاث في حديقة البطاركة 

Views: 159

بدأ مركز الدراسات والأبحاث،“إشراق”، العامل في بيت الذاكرة والأعلام في حديقة البطاركة، الديمان، بالتعاون بين رابطة قنوبين للرسالة والتراث والجامعة الأميركية للتكنولوجيا A.U.T، بأعمال دراسة إحصائية لوفيات رعايا منطقة الوادي المقدس في الحرب العالمية الأولى، ودراسة معدّلات النمو السكاني والعمراني المستقبلي في الديمان، من سلسلة دراسات تشمل نطاق الوادي المقدس، متصلة بأهداف المركز. تهدف الدراسة الى إحصاء أعداد عائلات الديمان في لبنان وبلدان الانتشار، بخاصة كندا وأوستراليا، وأعداد أولادها، ومواقع بيوتها والأراضي التي باستلامها في الديمان وفق تصنيف المنطقة المعمول به. وتبيّن الدراسة عدد العائلات التي عندها بيوت في الديمان، وتلك التي لا بيوت عندها، وتبيّن بالتالي أعداد المنازل ” المرشّحة” للبناء خلال 25 سنة مقبلة، والمساحات المطلوبة لهذه المنازل، ومدى توافر عقارات مصنّفة سكنية للمساحات المطلوبة، ومن هذه المعطيات الاحصائية تحدد العقارات المصنّفة زراعية حرجية طبيعيّة غير سكنية المطلوب تعديل تصنيفها لتتحول سكنية .

يعمل لانجاز الدراسة الجهاز الاداري للمركز وعدد من خبراء الاحصاء والقانون والهندسة وأعمال المسح العقاري. وسوف توضع الدراسة، فور انجاز مسودتها الأولى خلال شهر تقريباً، بتصرف الادارة البطريركية وأهالي الديمان في سياق تعاونهم القائم لتفعيل مشروع التمليك المنطلق منذ سنة 1986. ورفعاً لأسباب تعثر المشروع المتصلة بالمخطط التوجيهي الصادر عن المجلس الأعلى للتنظيم المدني سنة 2004. الذي وسَّع المساحات الزراعية الطبيعية الحرجية على حساب المساحات السكنية، فتقيدت الحركة العمرانية تقييداً مجحفاً بحقوق المالكين، إلى حدود فقدان حقوق استثمار عدد كبير من الملكيات الخاصة، وتحولها ملكيات ” على الورق “، يهجرها أصحابها يوماً بعد يوم . لذلك لا بد من إعداد دراسة معدلات النمو السكاني والعمراني في الديمان، وتبيان الحاجة لما يعرف بالمدى العمراني للقرية، الذي يلبي حاجات أبنائها السكنية المستقبلية، فتشكل مستنداً علمياً في ملف طلب تعديل التصنيف المنّتظر تقديمه من قبل البطريركية الى المجلس الأعلى للتنظيم المدني وفقاً للأصول القانونية. كما تتيح هذه الدراسة وضع مخطط عمراني مستقبلي للديمان ينظم تطورها المستقبلي، ويحافظ على خصائصها الطبيعية والبيئية المميزة بعيداً عن كل تشويه لمنظرها. 

أما لجهة إحصاء وفيات رعايا الوادي المقدس في الحرب العالمية الأولى فسوف يحققها الد.جان نخول، أمين الشؤون التاريخية والثقافية في رابطة قنوبين، وتنشر لاحقاً في كتاب .

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *