اتّحاد الكتّاب اللبنانيين من الفيحاء: للإعلان قريباً عن تأسيس فرع لاتحاد الكتّاب اللبنانيين في طرابلس ومواكبة فعاليّات مدينة طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024

Views: 111

في زيارة هي الأولى من نوعها، جال الأمين العام لاتّحاد الكتّاب اللبنانيين الدكتور أحمد نزال ونائب الأمين العام الأستاذة ميراي شحادة وأمينة الشؤون التربوية والاجتماعية الدكتورة درية فرحات وأمينة شؤون المكاتب الدكتورة وفاء الأيوبي على عدد من فعاليات مدينة طرابلس في سبيل تعزيز سبل التواصل والتعاون ومواكبة فعاليات مدينة طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024.

ونوّه الأمين العام للاتحاد بالجهود المبذولة والمتابعات الحثيثة لإنجاح فعاليات طرابلس، لما تستحقه هذه المدينة، المتسلِّحة بنقاء أهلها وطيبة ناسها، وثقافتها وتاريخها، مدينة جامعة للوحدة الوطنية، وعاصمة تعاني الحرمان الرسمي المزمن. كما ثمّن خطوة معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بنقل مكتبه إلى الفيحاء لمواكبة الفعاليات عن قرب.

 

استهلّت الجولة بحضور الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الأول “أمن الثقافة العربية في الإنسانيات في عصر الذكاء الاصطناعي”، الذي يقام برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران وبدعوة من عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية البروفسورة هبة شندب، في حرم كلية الآداب والعلوم الإنسانية- الفرع الثالث، طرابلس- القبّة.

انتقل الوفد لزيارة جامعة طرابلس، حيث التقى الوفد رئيس الجامعة البروفسور رأفت محمد رشيد الميقاتي بحضور عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة البروفسور عمر عثمان، وجرى التداول في شؤون ثقافية عامة.

ثم كانت زيارة لعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان البروفسور هاشم الأيوبي بحضور رئيس قسم اللغة العربية الدكتور جان توما، وجرى الحديث في سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد والجامعة، لا سيما في معرض الخط العربي الذي ستقيمه الجامعة في نيسان المقبل.

 

ثم تلتها زيارة المقر الأساسي للرابطة الثقافية ولقاء رئيسها الأستاذ رامز الفري، بحضور الأستاذ خالد الحجة، وجرى الحديث عن التعاون بين الاتحاد والرابطة، وأثنى الوفد على الدور الكبير الذي تؤديه الرابطة على الصعيد الثقافي والتربوي والاجتماعي بدءاً من تأسيسها عام ١٩٤٣ إلى يومنا هذا.

وفي السياق، طرح الوفد قضية تأسيس فرع لاتحاد الكتاب اللبنانيين في مدينة طرابلس، وخصوصاً أن النظام الداخلي يتيح تأسيس فروع في المحافظات، وتداول مع الأستاذ فري السبل الآيلة إلى إيجاد مكان يليق بالكتّاب اللبنانين في المدينة والشمال، في المركز الرئيسي للرابطة. وقد وافق الأستاذ فري على الطلب مبدئيّاً، على أن تُنظّم اتفاقية في هذا الخصوص تُوقّع قريباً بين الطرفين.

 

ثم كانت زيارة لرابطة الجامعيين في الشمال ولقاء رئيسها الأستاذ غسان الحسامي، حيث جرى الحديث عن تعزيز سبل التعاون بين الاتحاد والرابطة.

ثم اختتمت الزيارات بلقاء الدكتور ياسين الأيوبي في دارته في عفصديق- الكورة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *