مركز “إشراق” يُنجز الدراسة الأوليّة لملفّ التمليك في البطريركية المارونية

Views: 150

أنجز مركز الدراسات والأبحاث “إشراق” العامل في بيت الذاكرة والأعلام من موقع حديقة البطاركة، بالتعاون بين الجامعة الأميركية للتكنولوجيا  A.U.T. ورابطة قنوبين للرسالة والتراث، الدراسة الإحصائية الأولية المتعلقة بمبادرة تمليك البطريركية المارونية البيوت والأراضي المشغولة من قبل أهالي الديمان ووادي قنوبين وبلوزا وسرعل، وفق نظام الشراكة التقليدي القائم منذ مئات السنين.

وتؤسس الدراسة المذكورة لتحديد معدل النمو السكاني وحاجة الأهالي الى أراضٍ صالحة لإقامة وحدات سكنية عليها، باعتبار ان المخطط التوجيهي الذي صدر بالمحضر رقم 44 سنة 2004، لم يستند الى دراسة معدلات النمو السكاني والتطور العمراني، فجاء مجحفاً بحقوق الانتفاع من الملكيات القائمة، وحدّ من الحركة العمرانية الملازمة للنمو السكاني.

وقد شكل هذا المخطط أحد أبرز أسباب تعثر مبادرة التمليك، التي أطلقها البطريرك الكردينال صفير سنة 1986، ويتابعها البطريرك الكردينال بشارة الراعي بعناية واهتمام، كونها مبادرة راعوية اجتماعية تندرج في صميم تعليم الكنيسة الإجتماعي. ومن شأن الدراسة الأولية التي أنجزت أن ترسم خارطة طريق عملية علمية لتفعيل المبادرة المذكورة.

 

أمّا ابرز خلاصة الدراسة  الأولية التقريبية فهي :

– عدد الذين تملكوا : 46 عائلة.

– عدد المغتربين منهم وعدد المقيمين : 27 مغترباً و19 مقيماً .

– بيوت بالشراكة غير مفروزة: 105 ( 21 مغترباً و84 مقيماً ) .

-لا بيوت لهم في الديمان : 42 ( 16 مغترباً و26 مقيماً ).

– عدد العقارات الواجب تعديل تصنيفها من زراعية الى سكنية: 8 عقارات، تضم 42 مستفيداً( 17 عقاراً مبنياً، بيت، و15 عقار غير مبني ). باستلام 25 عائلة .

– الوحدات السكنية المطلوبة كمعدّل للنمو السكاني المستقبلي : 110 وحدات .

ويشير مركز “اشراق” الى أن الدراسة تستوفي ثمانين بالمئة من المعطيات الإحصائية، التي يجب أن تستكمل باحصاء أعداد عائلات الديمان المنتشرة في كندا وأوستراليا وسواها، وحاجات أبنائها الى مساكن في قريتهم الأم. وسوف توضع هذه الدراسة الأولية بتصرف أبناء الديمان المعنيين، وترفع الى اللجنة البطريركية المكلفة هذا الملف.

كما أوضح المركز انه سيعمل لاحقاً على دراسات مماثلة لقرى وادي قنوبين وبلوزا وسرعل، التي تقوم على أملاك البطريركية المارونية، موضوع مبادرة التمليك.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *