“جمعيّة عدل ورحمة”: المرأة عامل تنموي أين القرار السياسي؟

Views: 431

 في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم في ٨ آذار من كلّ عام، أكد الأب الدكتور نجيب بعقليني رئيس “جمعيّة عدل ورحمة” أنّ الجمعيّة  تعنى بحقوق الإنسان، كما تدعم النضال لإحقاق المساواة بين الجنسين، والسعي إلى نشر ثقافة الرحمة والحنان، في مجتمع ذكوري يستشري فيه العنف بأنواعه ضد المرأة وعدم مساواتها مع الرجل.

وأضاف” ‎المرأة أحد الأركان الأساسيّة في التنمية الشاملة والمستدامة، إنها عنصر بشري هام كونها تشكّل دعامة هامة وأساسية في العملية الإنتاجيّة، حيث الربط بين التنمية والتربية والعلم في تطوير مؤهلاتها ومهاراتها وترشيد نشاطها خدمة للنشاط الجماعي في الانتاج.

وتساءل: ” ‎أَوَليست المرأة عاملًا تنمويًا؟ أليست المرأة محركًا هاما وركنًا أساسيًا وضروريًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ‎والشاملة؟ لماذا تبقى المجتمعات العربية بعيدة عن مفاهيم التطوّر والتحديث؟ لماذا لم تعط المرأة حتّى اليوم، وعلى الرغم من العولمة والحداثة، وانتشار ” الذكاء الاصطناعي “،ومجتمع المعرفة، وانتشار التكنولوجيا وممارسة الديمقراطية، ألخ، حقوقها المتعارف عليها ، من الجميع؟ لماذا يبقى دورها مهمشًا من قبل الرّجل؟ 

تابع الأب بعقليني:” ‎وعلم أيضًا، أن النساء ومنذ أكثر من عقدين، يطالبن بالعدل والاحترام والمساواة، ومع هذا بقي التمييز العنصري ‎تجاههن. كيف نفسر البطء الذي تتقدم فيه  الأمور؟ ربما لا يضع أصحاب القرار السياسيّ حدًّا لعدم المساواة، بين الرجل والمرأة، وتهميشها في بعض الميادين. ومع هذا نرى بأن المرأة هي في قلب الأحداث، مثل: المساواة في العمل المهني والسّياسي، والمقاومة ضدّ ‎تعنيفها واستغلالها في الإعلان، ألخ.

ختم:” أسئلة طرحت وربّما الأجوبة لم تكن كافية. فمن أهدافنا أن نفكر معًا، وبصوتٍ عالٍ وأن نـسـمـع الـصـوت لـكـلّ شرائح المجتمع، لا سيّما المسؤولين، علنا  نصل مع غيرنا، الى ما تصبو اليه حقوق الانسان وكرامته ولا سيمّا إعلاء شأن ” قضايا المرأة”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *