وثيقة افتتاحيّة “حديقة الأخبار” أول دوريّة لبنانيّة

Views: 169

سليمان بختي

تفيد  هذه الوثيقة النادرة المرفقة وهي من( مجموعة شخصية خاصة) ومن خلال كلمة المؤسس الافتتاحية لدورية “حديقة الاخبار”  خليل الخوري بأن “الإرادة السنية الملوكية أعطت  الرخصة بطبع الجرنال في مدينة بيروت  وكل اسبوع. ويحتوي الجرنال  على أخبار بلادنا السورية مع قسم عن الحوادث الأجنبية مترجمة من احسن وأعظم الجرنالات. وهناك قسم الملاحظات وأمور متجرية”.

ويحدد اخيرا ثمن الجرنال وهو ١٢٠ غرشا ويضاف إليه اجرة توصيله  الى الجهات فيكون الى كل مكان  خالص المصاريف ١٤٠ غرشا ويوقع خليل الخوري بصفته المدير.

 

“حديقة الاخبار” هي دورية لبنانية أسسها خليل الخوري في بيروت عام ١٨٥٨ واخر نشر فيها كان العام ١٩٠٧ واختفت عن الظهور عام ١٩١١.

وعرّفت نفسها بأنها أسبوعية علمية تجارية.

وكان اكبر عضد في انشائها ميخائيل يوسف مدور نصير الأدب وعضو الجمعية العلمية السورية.

وامتازت “حديقة الاخبار” بكونها منبرًا متميزًا يساهم في إنعاش الحياة الاقتصادية التجارية وتحقيق الغايات الفكرية الثقافية التي كانت تسعى إليها البرجوازية التجارية.

خليل الخوري

 

اتصفت “حديقة الاخبار” بالاعتدال والتفاني في خدمة الدولة العثمانية.

ففي العدد الخامس مثلا كتب ناصيف اليازجي مدائح في السلطانين عبد الحميد وعبد العزيز. 

اما اخبارها السياسية فكانت مستمدة من جريدتي “تقويم الوقائع التركية ” و”الوقائع  المصرية “الرسميتين.  وفي افتتاحية العدد الأول  نقرأ  ايضا “ان بلادنا متأخرة بالقياس إلى أوربة  وهذه حقيقة لا ينكرها احد. ولكنها خطت خطوة كبيرة على طريق التقدم… لان الكثير من شبابنا اتقنوا اللغات الأجنبية… يجب علينا أن نكون امة واحدة وان نسير قدما بخطى ثابتة راسخة”.

ويذكر أن المهام الأساسية التي طرحتها حركة النهضة كانت لها مكانة بارزة في صفحات “حديقة الاخبار”.

 كما كان لها الدور في الأثر الثقافي متمثلا في تطوير اللغة العربية وتعزيزها.

دورية “حديقة الاخبار” وسمت نصف قرن من  بدايات الصحافة في بلادنا ودورها الفعال في نشر الوعي وفتح الآفاق نحو  الثقافة  والحداثة بالتلازم مع تقدم المجتمع وتطويره.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *