تكريم الكبار في لبنان مستمر… أبي شقرا والجوني ولحود على منصة “شهرياد”

Views: 130

دارين حوماني

ويكمل منتدى شهرياد الثقافي مشوار وفائه لكبار من لبنان، فيكرّم خلال النصف الأول من العام 2019 ثلاثة من الذين خطّوا طريق الإبداع بآثارهم الخالدة، الشاعر شوقي أبي شقرا، الفنان حسن الجوني، والشاعر الياس لحود. منتدى شهرياد الذي فرض حضوره الراقي على الساحة الثقافية كما لم يحصل في بيروت منذ عهد الكبار…

برعاية وزارة الثقافة اللبنانية أقيمت التكريمات الثلاثة، بحضور ممثل عن الوزارة الدكتور علي الصمد وهو الذي يسعى بعشق بالغ الى التقدمّ الثقافي على مساحة لبنان الجغرافية كلها، وقد حضر التكريمات التي أقيمت في فندق غولدن توليب في الحمرا نخبة من الأدباء والشعراء المكرّسين ومن الإعلاميين والمثقفين ومحبي الأدب والفن.

أبي شقرا يتسلم درع الثقافة من المدير العام د. علي الصمد

 

شوقي أبي شقرا

جرى حفل تكريم الشاعر شوقي أبي شقرا مساء الثلاثاء 29 كانون الثاني 2019، هي ليلة شهرياد السابعة بعد المئتين، قدّم الأمسية الناقد والناشر سليمان بختي الذي وصف الشاعر المكرّم بأنه شاعر «المكانية اللبنانية المفتوحة على المدى الإنساني الشمولي المطلق»، ثم افتتح الكلمات التكريمية مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد الذي قال عنه: «هو أحد كبار الشعر السوريالي في لبنان والعالم العربي، هو شاعر قابل كل يوم للتأويل  الشعري»، بعد ذلك ألقى الأديب والصحفي سمير عطالله كلمته للمحتفى به واصفاً ما يكتبه بأنه خارج عن أجناس الشعر، ثم ألقى الأديب عبده لبكي قصيدة عن الشاعر المكرّم ووصفه بأنه الصائغ قلادات الضوء الذائب كماء البحر.. .

بعد ذلك كانت شهادات في المحتفى به من المحامي إدمون رزق، الدكتورة إلهام كلاب البساط، الشاعر والإعلامي محمود شريح، الشاعر لامع الحر، الشاعر سلمان زين الدين، الشاعر مردوك الشامي، الكاتب والفنان شوقي دلال، الكاتب والإعلامي سركيس ابو زيد، الدكتور ميشال سعادة، الروائي زياد كاج، الدكتور قاسم قاسم والكاتب فوزي يمين .

وشارك الفنان عازف الغيتار جهاد وهبه الأمسية التكريمية بمقطوعة موسيقية، كما شارك الفنان التشكيلي علي شحرور برسم مباشر بورتريه للشاعر شوقي أبي شقرا وقدّم له اللوحة، كما قدّم الفنان شوقي دلال لوحة من أعماله للشاعر المكرّم. 

تخلّل الأمسية أيضاً إلقاء قصائد من دواوين الشاعر المكرّم ألقاها الشعراء محمد ناصر الدين، باسكال صوما وميشلين مبارك. 

وكانت للشاعر شوقي أبي شقرا كلمة ختامية قال فيها: هذا اللبنان هو واحتي، هو الوحي والإيحاءات.. وأنا لست المؤرّخ ولست أستاذ المدرسة. بل أنا من تعلمون. ولست إلا المهلهل وإلا ذاك المقص، وإلا ذاك الفيغارو والمؤنس والأنيس أو ذاك الشحرور يشتغل ويحمل الفصاحة من ذلك الدكان.. (hippainhelp.com) أريدكم أن تسمعوا عن بيروت، هذه الحمراء حيث نحن، وحيث كانت لنا منطقة الهوس.. سأظل أسقيك وأسقي نفسي لتكون الزهرة..”

في ختام الأمسية قدّم الدكتور علي الصمد للشاعر المكرّم درع شهرياد التذكاري وهو من تصميم الفنان صلاح نبا، كما قدّم الروائي الياس العطروني منحوتة شهرياد الى الشاعر المكرم وقدّم الشاعر محمد ناصر الدين الشهادة التقديرية له من منتدى شهرياد، كما قدّمت الشاعرة باسكال صوما باقة ورود له. 

من تكريم حسن الجوني في شهرياد

 

حسن الجوني

وفي ليلته الرابعة عشرة بعد المئتين كرّم منتدى شهرياد الفنان التشكيلي حسن الجوني مساء الثلاثاء 19 آذار 2019، قدّم الحفل التكريمي الشاعر الدكتور محمد ناصر الدين، ثم استهلّ الكلمات التكريمية مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد وممّا قال: “ها هو حسن الجوني يرسم بحر بيروت، مقهى بيروت، أسواق بيروت، الباصات في بيروت، فقراء بيروت من بائع الصحف الى بائع العصافير.. كل ما غاب عن بيروت تؤرّخه لوحة حسن الجوني الحاضر على المقاعد الأولى في صالة الفن التشكيلي العامرة بالأسماء والفنانين الكبار”. ثم كانت كلمة إرتجالية للصحافي الأستاذ طلال سلمان عبّر فيها عن محبته وتقديره لإنجازات الفنان حسن الجوني، وبعدها كانت كلمة الأديب الأستاذ سليمان خوري الذي وصف الفنان المكرم بالقيمة الفنية العالية وقال:”البروفسور الفنان حسن الجوني أثرى اللوحة الفنية اللبنانية وألّقها الى العالمية ليتألق لبنان بالأبعاد الحضارية”..

بعد الكلمات التكريمية فُتح المنبر أمام محبّي الفنان حسن الجوني الذين عبّروا عن حبهم وتقديرهم لإبداعاته التي تجاوزت ثلاثة آلاف لوحة، والمتحدّثون هم: رئيس الجامعة اللبنانية السابق والوزير السابق عدنان السيد حسين، الشاعر المير طارق آل ناصر الدين، الفنانة التشكيلية الدكتورة خيرات الزين، الشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين، عميد كلية الفنون الدكتور محمد الحاج، مدير كلية الفنون الجميلة الفرع الأول الدكتور أكرم قانصو، الناقدة والفنانة التشكيلية ريما النخل، الوزير السابق حسين يتيم، الدكتور عادل قديح، ورئيس قسم الفنون في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف غزاوي الذي أهدى نتاج القسم لهذا العام وهو مجلة “محطات ” الى الفنان الجوني. وممّا قال الشاعر المير طارق آل ناصر الدين: “أنت شاعر اللون وملون الكلام يرسم وعيك المتقدم ليل عروبتنا الحزين”، كما كان للشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين كلمة مؤثرة عن علاقتهما الوطيدة وعن تداخل لوحات الفنان الجوني بقصائد الشاعر شمس الدين حيث زيّن ستين لوحة من لوحاته بقصائده وقال شعراً: “أخبرني كيف ضربت الأعمى باللون/ فأبصر صورته الأولى/ وتداعى بين يديك الى فلك الرؤيا/ وهمست أنا أم أنت/ عذابك في أول دورته/ أم أن عذابي حين رماني فيك تماسكنا/ وكبرنا/ وأطلقنا عصفور الشوك من القفص..

ثم كانت كلمة الفنان المكرّم تحدّث فيها عن شغفه بالأكاديمية الملكية الإسبانية حيث كبر مع فلاسكويز وغويا ولوركا وغيرهم من الرائعين الذين رسموا إنطباعاته تجاه الوجود وقال:” لقد أدركت أن الفن هو هدية اليوم للغد، هو إنفاذ من جحيم الوعي، أدين للفنون الجميلة عموماً وللرسم خصوصاً بانتشالي من الضياع في متاهة التساؤل المرتبك الى فهمي الدقيق للوجود”..

تخلّل الأمسية التكريمية عزف على الغيتار للفنان جهاد وهبه ورسم مباشر بورتريه للفنان المكرّم بريشة الفنان التشكيلي علي شحرور وقدّم اللوحة له.

في ختام الأمسية قدّم الدكتور علي الصمد الى الفنان حسن الجوني درع وزارة الثقافة تكريماً له ولإنجازاته، ثم قدّم الروائي الياس العطروني والمير طارق آل ناصر الدين درع شهرياد التذكاري الى الفنان المكرم، والدرع من تصميم الفنان صلاح نبا. كما قدّم منسقي شهرياد شهادة تكريمية وباقة ورد له.

تكريم الياس لحود في شهرياد

 

 الياس لحود

ثم كان تكريم الشاعر الياس لحود في ليلة شهرياد الحادية والعشرين بعد المئتين التي أقيمت مساء الثلاثاء الحادي عشر من حزيران 2019. قدّم الأمسية الدكتور الشاعر محمد ناصر الدين، ثم افتتح

الدكتور علي الصمد الكلمات التكريمية وممّا قال: “هوذا الشاعر الحداثي الذي نحتفي به اليوم يحتلّ مكاناً عليّاً في سدّة الشعر العربي بين أقرانه العمالقة صلاح عبد الصبور وبدر شاكر السيّاب وعبد الوهاب البيّاتي وخليل حاوي.. غدا الشعر لديه أجمل الجميلات فراح يتعشّقه عبر قصائد لا تشبه إلا ذاتها فكان في العشق متفرّداً غرائبياً وفي ذلك سرّ من أسرار عبقريّته”.

بعد كلمة الدكتور علي الصمد ألقت الدكتورة راغدة قربان دراسة نقدية عن شعر إلياس لحود ثم ألقى الدكتور شربل توما كلمته عن الشاعر وعن قصائده. وكانت تحيات تكريمية للشاعر المكرّم من الشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين، الشاعر الدكتور كامل صالح، الشاعر المير طارق آل ناصر الدين، الشاعر الدكتور ديزيريه سقّال، الشاعر الدكتور مصطفى سبيتي، الناقد وجيه فانوس، والشاعر علي بكري.

ترافق الحفل التكريمي مع عزف الفنان جهاد وهبه على الغيتار ورسم مباشر من الفنان التشكيلي علي شحرور لوحد بورتريه للشاعر المكرّم وقدّمها هدية له.

قدّم الدكتور علي الصمد درع وزارة الثقافة للشاعر لحود كما قدّم الروائي الياس العطروني درع شهرياد التذكاري من تصميم الفنان صلاح نباـ وقدّم الشاعر وليد عبد الصمد والشاعرة ميشلين مبارك شهادة تكريمية وباقة ورد له.

يُذكر أنه من ضمن نشاطاته الأسبوعية يخصّص منتدى شهرياد بحضور عميدها الشاعر نعيم تلحوق وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية أمسية كل شهر لتكريم علماً من أعلام الثقافة والفكر في لبنان.  

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *