مقدمات نشرات الأخبار المسائية الخميس 29 آب 2019

Views: 276

او تي في

على المقلب الفلسطيني المحتل، عنتريات في الأقوال. أما على الأرض، فانتشار كثيف للدمى، سرعان ما وثَّقته الكاميرات.

آخر تعبير عنتري: “ديروا بالكم”. عبارة توَّج بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تغريدة اشار فيها الى كشف النقاب عن جزء من مشروع الصواريخ الدقيقة التابع لإيران ولحزب الله، على حد تعبيره، قائلاً: “نحن مصممون على إحباطه.” وأضاف: “هدف النشر هو التوضيح بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي ولن نسمح لأعدائنا بالتزود بأسلحة فتاكة ضدنا، وقد قلت لهم هذا الأسبوع إن عليهم أن يحذروا بأفعالهم”. وكان الجيش الاسرائيلي اعتبر ان ايران و حزب الله يسعيان الى “تسريع مشروع الصواريخ الدقيقة من خلال محاولة لإنشاء مواقع انتاج وتحويل على الأراضي اللبنانية في عدة مناطق”. وعدد الجيش الاسرائيلي اسماء لبنانية وايرانية قال انها المسؤولة عن مشروع الصواريخ الدقيقة في لبنان.

اما على المقلب اللبناني، فموقف وطني موحد، وجيش بادر امس الى الرد بعد كلام واضح نهاراً لوزير الدفاع، اشار فيه الى ان الجيش يقوم بعمله على أكمل وجه، وعند أي اعتداء يتحرك، من دون أن ينتظر قراراً من أحد، فالتعليمات الجيش واضحة، وسترون أنه سيكون مبادراً بإطلاق النار”.

وبعيداً من التهديدات الاسرائيلية والرد اللبناني، يبقى الشأن الاقتصادي الهم الوطني الأول، الذي يحضر الاثنين المقبل في قصر بعبدا، على طاولة اللقاء الذي دعا اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والذي تترد القوات اللبنانية وحدها حتى الآن في المشاركة فيه.

ال بي سي

أربعة ملفات كبيرة ستُشكِّل جسر عبور من هذا الأسبوع إلى الأسبوع المقبل:

الملف الاول إقتصادي مالي … الثاني عسكري أمني مع إسرائيل … الثالث يتعلَّق بالنازحين السوريين وتحديداً ملف الولادات السورية في لبنان … والرابع بيئي :

في الملف الأول، طاولة حوار إقتصادية ٌ مالية في قصر بعبدا الإثنين المقبل ، هي الأولى لجهة عدد المدعوين, ولجهة البنود التي ستُطرَح … فجميع المكوِّنات السياسيةِ والنيابية والحزبية مدعوَّة إليها ، وفي معلومات خاصة بالـ LBCI أن الحوار سيناقِش ورقة مقترحات إصلاحية عاجلة وآنية ، تتضمَّن ثلاث نقاط : معالجة العجز في الموازنة ولاسيما في ملف الكهرباء ، واحتواء الدين العام, ومن النقاط المطروحة للنقاش، إجراءات خفض العجز في ميزان المدفوعات ولاسيما في الميزان التجاري …

في الملف العسكري الأمني مع إسرائيل ، فإن لبنان يواصل اتصالاته الديبلوماسية, خصوصًا أن إسرائيل تواصل كشف ما تدَّعي أنه مسؤولية أشخاص لبنانيين ، بدعم إيراني ، عن ملف تطوير الصواريخ … وفي المؤشرات أن إسرائيل تسعى كي لا يكون في مقدور حزب الله تطويرُ قدرة صواريخه وتطويرُ المسيَّرات .

في ملف الولادات السورية ، هذا الملف جرت مناقشته في جلسة مجلس الوزراء اليوم، وفي معلومات خاصة بالـLBCI فإن مجلس الوزراء ، وبناء على طلب الوزير جبران باسيل ، قرر تكليف وزارة الداخلية إلزام المخاتير والمستشفيات، وكذلك المفوضية َ العليا للاجئين ، ضرورة َ إبلاغ الوزارة عن كل مولود سوري، لتسجيل ولادته ومنحه أوراقًا ثبوتية ، على ان تتولى وزارة الخارجية إبلاغ السلطات السورية بهذه الولادات .

وتضيف المعلومات للـLBCI إن قرار مجلس الوزراء نص على إحصاء جميع الولادات السورية مع مفعول رجعي بدءًا بالعام 2011 . وتضيف المعلومات ان مجلس الوزراء تبلَّغ من الوزير باسيل ان الخارجية لم يصل اليها سوى ستة وعشرين ألف ولادة من أصل مئة وثمانية وثمانين ألفًا أحصتهم مفوضية اللاجئين، فيما أحصت وزارة الداخلية اربعة وثمانين الف ولادة ، ما يعني ان هناك مئة ً وأربعة َ آلاف مولود سوري ، من اصل مئة وثمانية وثمانين ألفاً غير ِ مسجلين … وتُبدي مصادر موثوقٌ بها للـLBCI أعتقادها أن عدد الولادات السورية في لبنان منذ عام 2011 تجاوز المئة َ والثمانية والثمانين الفًا .

الملف الرابع خريطة ُ طريق ِ معالجة النفايات ، ولكن يبدو أن هذا الطريق مازال محفوفاً بالألغام .

ام تي في

يقارب لبنان بسهولة اكبر ملف المسيّرات الاسرائيلية وصار جيشه يطلق النار ولا حاجة لقرار،ومن تحذيرات الاصدقاء لم يتم التوقف عندها واعتبراها سخافات افيخاي ادرعي، اما التعاطي في الشؤون الداخلية اصعب و معقد والخلافات بين العائللات نفسها سياسيا وبيولوجياً، ويلاحظ رغم صراعات اهل الحكم على اقتسام الكعكة الانهم يتفقون على المعين وعلى مبدأ وماذا ينفعنا مسؤول راسو كبير، ووقد توجه القضاء الى اهل الحكم اتقوا الله، وتأتي الورقة الاقتصادية فأن الناس و القطاعات التي ما زالت موجعة خائفون من الضرائب واستياء العمال والجهات الاقتصادية في اجتماع بعبدا.

الجديد

ما عدا القُبّعّاتِ الزُّرق، وإم كامل.. خلَت الحدودُ مِن أيِّ وجود الاحتلالُ ضبّ بيادقَه وسيّر جيشاً مِن دُمى ولم يرفعْ رأسَه مُذ رَفَعَ السيد حسن نصرالله إصبعَه متوعِّداً منَ العين بالردِّ على عُدوانِ الضاحية أيامٌ مِن الانتظارِ الثقيلِ أشلّتِ الاحتلال فانهمكَ مُحلّلوه بسيناريوهاتِ حِزبِ اللهِ المُحتمَلة وخَلَصوا إلى نتيجةِ أنه لا يُمكنُهم تقديرُ الردِّ إلا إذا دخلوا رأسَ الأمينِ العامّ أما جنرالاتُ العدوّ فخاضوا معركةً افتراضيةً ومَنُّوا النفسَ بتصوّرٍ ثلاثيِّ الأبعادِ لقدرةِ حِزبِ اللهِ الصاروخية وتطوّرِ صناعتِها ولَكانوا وفرّوا تعبَهم بعد أن شاهدوا بالعينِ المجردةِ الجيشَ الوطنيَّ المتأهّبَ عندَ الحدود.. ومِن خلفِه الشعبُ ومِن خلفِهما الموقِفُ السياسيُّ الموحّد وهو يلقّنُهم درسَ الفصلِ الثاني في كتابِ العديسة. بين قنبلةِ الخِطابِ التي أفرغت الجليلَ المحتلّ وجَعلتِ جنوبَ الحدودِ مدينةَ أشباحٍ على مَسافةِ كيلومتراتٍ بالطولِ والعَرض فإنّ شَمالَنا معَ فِلَسطينَ المحتلة يسيّرُ حياتَه بإرادتِه ولا يبالي بحربِ مسيَّراتٍ مِن وراءِ تحصينات وعندَ الطلقةِ الأولى من بندقيةِ العديسة المرقطة خرجَ معايناً محتفلاً فكيف لمَن يتسلّحُ بهذهِ المعنويات أن تَهُزَّهُ شائعاتُ الساعاتِ الاثنتينِ والسبعينَ المقبلة؟ ويركَنَ إلى تحليلاتٍ بقُربِ الموعدِ ما قبلَ محرّم وما بعدَ ذكرى المُغيَّب. الحيطةُ واجبة والحذرُ مطلوب لكنّ السيد حسن نصرالله قالها للعدو: انتظرْنا الدولةُ اللبنانيةُ برؤسائِها الثلاثة شكّلت جبهةَ تصدٍّ لإعلانِ الحربِ على لبنان بحقِّ الدفاعِ عنِ النفس وأبلغت سفراءَ الغربِ والشرق والقرارُ بالدفاعِ اتُّخذَ مِن مجلسِه الأعلى. أما بنيامين نتنياهو المتواري خلفَ تويتر فلَه حربُه معَ الجنرالات على أبوابِ الانتخابات ونظرةٌ سريعةٌ إلى المصيرِ الذي انتهى إليهِ إيهود أولمرت قد تعيدُ إلى نتنياهو رشدَه وسعيُه لجرِّ حليفِه الأميركيِّ الى حربٍ بالوَكالة اصطدم بمصالحِ دونالد ترامب على مشارفِ الانتخاباتِ الرئاسية. بعد التحذير غرّد نتنياهو لإيران وحِزبِ الله قائلاً “ديروا بالكم” وفي جلسةِ بيتِ الدين أكّد مجلسُ الوزراءِ مِن إستراتيجية الأمن السيبراني المؤكّد أنّ القرارَ بالدفاع أصبح تحصيلاً حاصلاً “وصار ورانا”. وبحسَبِ مصادرَ للجديد فإنّ ما هو أمامَنا معلوماتٌ جديدة فقد عمَدَ العدوُّ الإسرائيليُّ الى تغييرِ في الهيكلِ الأساسيّ للطائرتين المُسيّرتَينِ لاسيما الأجنحة واستبدلَ الموادَّ الاساسيةَ المُستخدمةَ في تصنيعِها كالبلاستيك والكاربون فيبر والألمنيوم بمادةِ السي فور المتفجرة وذلك بهدَفِ إبقاءِ الطائرةِ ضِمنَ هوامشِ الأوزانِ المُثلى لتحليقِها من دونِ التأثيرِ في مَداها وسُرعتِها بما يَحولُ دونَ إضعافِ فعاليتِها. فعلت إسرائيل فعلتَها في الضاحية وحزبُ الله سيَرُدّ وسيكونُ الردُّ محسوباً “على الليبرا” وبالتوقيتِ المحسوب.

ان بي ان

ما زالت أصوات طلقات الجيش اللبناني في مواجهة بالنار للإعتداءات الإسرائيلية في العديسة يتردد صداها على مساحة السيادة اللبنانية، وهي كانت محور متابعة اليوم خلال لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري مع قائد قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ، لا سيما في ضوء إستمرار العدو الإسرائيلي في إنتهاكاته ولبنود القرار الدولي 1701 والعدوان الأخير على الضاحية الجنوبية.

وفيما عقد مجلس الوزراء جلسته الخالية من التعيينات بسبب إستمرار الخلاف على المراكز المارونية وسبقها خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة ولم تغب عنها التطورات الأخيرة، تتجه الأنظار إلى محطتين هامتين مرتقبتين يومي السبت والإثنين المقبلين.

المحطة الأولى تتمثل بخطاب رئيس مجلس النواب في المهرجان الخطابي الكبير الذي تقيمه حركة أمل في النبطية لمناسبة ذكرى تغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه، أما المحطة الثانية فهي اللقاء الوطني الإقتصادي في بعبدا لوضع الأزمة الإقتصادية الصعبة على سكة المعالجة السريعة من خلال وصفه نتائج حاسمة تُمكّن الإنتقال فوراً إلى العلاجات الإنقاذية أساسها تدابير نوعية وقرارات جوهرية تكون بمثابة جرس إنذار للإعلان المباشر عن حال طوارئ إقتصادية تنقل لبنان إلى بر الأمان.

وفي هذا المجال رأى الرئيس بري الذي سيطرح جملة أفكار خلال اللقاء رأى أن في إمكان الإجتماع الخروج بنقطتين أساسيتين: الأولى الوصول إلى موازنة 2020 ضمن سقف منخفض وفي الموعد الدستوري، والثانية معالجة الكهرباء التي تشكل ثلث العجز في الموازنة العامة مع التأكيد أيضاً على تنفيذ كل القوانين المعطلة وإصدار مراسيمها التطبيقية.

ولأن الأقتصاد بالإقتصاد، فإن ما شهدته دمشق في افتتاح معرضها الدولي من تظاهرة مشاركة دولية وعربية ولبنانية حاشدة لا بد من التوقف عنده شكلاً ومضموناً.

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أكد في حديث للـNBN أن هذا المشهد يؤكد أن العقوبات الأميركية أصبحت أمراً تافهاً أمام إرادة الشعوب كاشفاً أن السفارات الأميركية في بعض الدول تواصلت مع الوفود القادمة إلى دمشق وأمرتها بالعودة عن المشاركة ولكن هذه الوفود لم تمتثل لها ما يؤكد إنتصار دمشق.

من ناحيته شدد وزير المال علي حسن خليل الذي شارك في إفتتاح المعرض أن الحضور كبير ولا سيما اللبناني منه على المستويين الرسمي والخاص لافتاً إلى أن ذلك يؤكد أهمية وعمق العلاقة بين لبنان وسوريا التي يجب تكريسها أكثر لما فيه من مصلحة للبلدين في المرحلة المقبلة

المنار

تهديدٌ احالَ جيشَهم الى دُمى، ومستوطناتِهم الى قَفار، وقادتُهم على انتظار، اِنهم الصهاينة، دُمًى حتماً متى قررَ المقاومونَ ذلك، واِن ظنوا انهم مانعتُهم حصونُهُم، فحقاً هم أوهنُ من بيتِ العنكبوت..

صورةٌ نشرَها الزميلُ علي شعيب معَ كثيرِ الحقائقِ المنتشرةِ لايام، تختصرُ حالَ الرعبِ ليسَ بينَ الجنودِ الصهاينةِ فحسب، بل عندَ قادتِهم الذين قرروا استبدالَ الجنودِ بدمىً في  آلياتِهم العسكريةِ كهدفٍ وهمي، فيما جنودُهم مختبئونَ خلفَ الحصون، ينتظرونَ وعداً باتَ قدَراً محتوما..

وخلفَ الحصونِ العسكريةِ عويلُ المستوطنينَ الذين أكدوا انهم لا يثقونَ بجيشِهم ولا حكومتِهم. نحنُ مكشوفونَ قالَ بعضُهم امامَ عدساتِ الاعلام، ولم يوفر آخرونَ وزارةَ الحربِ من اللوم، اما اعلامُهم فاختصرَ ايامَ الرعبِ التي يعيشونَها على صفحاتِ هآرتس، فكَتبت عن قلةِ حيلةِ الجيشِ الصهيوني امامَ ردِّ حزبِ الله، وانَ جنودَه المقتولينَ حتماً خلالَ ردِّ حزبِ الله المنتظرِ بالايامِ المقبلة، سيَنعاهُم الجيشُ كابطال، ثُم يذهبون في طيِّ النسيان..

في لبنانَ مشهدُ وحدةٍ وطنيةٍ لا يُنسى، وعزِّ قوةٍ جعلت الاحتلالَ نادماً على فَعلتِه، وسيزدادُ ندماً بعدَ وقوعِ القِصاص.

لا نتحدثُ للادعاءِ قالَ رئيسُ المجلسِ التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين، فنتنياهو ينتظرُ الصفعة، ونعرفُ انه لا يستطيعُ سوى تهديدِنا بقصفِ طائراتِه والاعتداءِ على الناس، ونحنُ ندافعُ عن اهلِنا وسيادتِنا وكرامتنا، ولا نسعى للحرب قال السيد صفي الدين..

من بيتِ الدين كانت الحكومةُ عندَ موقفِها من ادانةِ العدوانيةِ الصهيونية، معَ متابعةِ التطوراتِ من قبلِ رئيسيِّ الجمهوريةِ والحكومة..اما في مقرراتِ الجلسة، فقد غابت التعيينات، وحضرَ الامنُ السيبرانيُ واستراتيجيتُه لحمايةِ شبكاتِ الاتصالاتِ والوزاراتِ والحكومات..

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *