مقدمات نشرات الأخبار المسائية 1 أيلول 2019

Views: 287

nbn

صفعة نارية تلقاها كيان العدو الصهيوني…فكان ما يرفع الراس عند مارون مرة جديدة….

دروع الصهاينة تم اختراقها بصواريخ مضادة خلال عملية للمقاومة نفذتها مجموعة الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر وإستهدفت آلية لجيش العدو ودمرتها ليسقط من بداخلها بين قتيل وجريح وسط تكتم صهيوني عن الخسائر.

وبعد العملية قصفت مدفعية العدو أطراف بلدتي مارون الراس ويارون في قضاء بنت حبيل بعشرات القذائف فيما تم فتح الملاجىء في التجمعات الصهيونية لمدى أربعة كيلومترات عن حدود لبنان وطلبت ادارة مطار بن غوريون من الطائرات المدينة الوافدة اليه تغيير وجهتها. هذا في الميدان.

اما على مستوى الاتصالات طلب اليونيفيل وقف التصعيد وتابع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تطورات الأوضاع في الجنوب، وأجرى اتصالين هاتفيين بكل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل بون طالبا تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمجتمع الدولي في مواجهة تطور الاوضاع على الحدود الجنوبية كما اجرى الحريري اتصالا برئيس الجمهورية ميشال عون ووضعه في أجواء الاتصالات الدولية العاجلة التي أجراها وإتصل بقائد الجيش العماد جوزيف عون واطلع منه على الإجراءات التي يتخذها الجيش.

الرئيس نبيه بري الذي يحيي ليالي عاشوراء في دارته بالمصيلح بقي في الجنوب وتابع تطورات الوضع عند الحدود.

المواقف القوية التي صَدَحَ بها الرئيس بري من على منبر ذكرى الإمام الصدر في النبطية ظلت تتردد أصداؤها داخل حدود الوطن وأبعد ولا سيما أنها لامست الوقائع اللبنانية والإقليمية وما أكثرها.

هو كلام وصفه البعضُ اليوم بأنه استراتيجي بإمتياز وصادرٌ عمن لا تخطىء بوصلته السياسية وعن مقاوم لم تـُـتعِبْهُ الأيام.

من هنا جاءت دعوته أبناء أفواج المقاومة اللبنانية – أمل إلى البقاء على اُهْبَة الجهوزية والاستعداد لإفهام العدو بأن كل شبر من لبنان مقاوم.

المنار 

وكانَ وعداً مفعولا..

لم تَحمِهم كلُّ الاجراءاتِ ولا حالاتُ التأهبِ ولا العنتريات، فوقعَ الجنودُ الصهاينةُ صاغرينَ تحتَ مرمى المجاهدين..

اتاهم البأسُ وما هُم بَياتاً ولا نِياماً، والشمسُ شاهدةٌ على القبضاتِ السمرِ وفرسانِ النهار..

في قلبِ نهارٍ جنوبيٍ قامت مجموعةُ الشهيدينِ حسن زبيب وياسر ضاهر في المقاومةِ الاسلاميةِ باستهدافِ آليةٍ عسكريةٍ صهيونيةٍ في مستعمرةِ افيفيم، فاصابوها اصابةً مباشرة..

ضربةٌ للمقاومةِ اولُ من اصابت محاولةُ بنيامين نتنياهو اللعبَ بقواعدِ الاشتباكِ المرسومةِ معَ لبنان، فأكدت المقاومةُ الاسلاميةُ بالميدانِ ما رسمَه قائدُها السيد حسن نصر الله..

سارعَ العدوُ الى غسلِ دمِه المسال، وهيبتِه التي لاحقَها المجاهدونَ الى عمقِ اربعةِ كيلومتراتٍ او يزيدُ داخلَ الاراضي الفلسطينيةِ المحتلة، فخرجَ رئيسُ حكومتِهم بنيامين نتنياهو ماسحاً دمَ الجنودِ المصابينَ بكُمِّه السياسي، معلناً انَ التطورَ عندَ الحدودِ معَ لبنانَ قد انتهى..

انتهى الاشتباكُ لكنْ لم تنتهِ المعادلةُ أكدَت المقاومة، واِن عُدتُم عُدنا..

مقدمة الجديد : بينما كان رئيسُ وزراء العدو بنيامين نتنياهو مجتمعاً معَ رئيس هندوراس، جاءه الكورنيت من مارون الراس ففي اليوم السابع صَدَقَ الوعد، وكان نِصفُ الرد. في مثلِ هذا اليوم وفجرَ الأحد الفائت إغتال العدو في عتمةِ ليلٍ في ريف دمشق الشمالي الشهيدين ياسر ضاهر وحسن زبيب وفي وَضحِ النهار حَدّدَ قادةُ المَيدان في المقاومة الإسلامية الهدف.. فانطلقت صواريخُ الكورنيت وأصابت ناقلةَ جندٍ إصابةً مباشرة وأصابت مَن فيها . هو ردُ “الدَفعة على الحساب” في شِقّه السوري من الأراضي اللبنانية كما وَعدَ الأمينُ العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بقوله: أردتم تغييرَ قواعد الاشتباك، فهاكُم الردّ.. ليس في المزارع ولا عندَ أطرافِها بل في قلبِ مستوطنِتكم. أما الردُ على عدوان الطائرتين المسيّرتين فمتروكٌ لأَجَلِه وتقديرِ قادةِ المقاومة، في معادلةِ الطائرة بالطائرة. الإعلامُ الحربي في المقاومة الإسلامية وفي بيانٍ مقتضب قال: إنه عند الساعة الرابعة والربع من بعدِ ظهر اليوم الأحد بتاريخ 1 أيلول 2019 قامت مجموعةُ الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر بتدمير آليةٍ عسكرية عند طريق ثُكنة أفيفيم وقتْلِ وجرْحِ مَن فيها ولاحقاً أضاف إنّ الآليةَ الإسرائيلية المستهدفة هي من طراز wolf وتتسعُ لثمانيةِ جنود. بُعيدَ العملية أَطلقَ جيشُ الاحتلال عشراتِ القذائف الفوسفورية والتي تسبّبت بسلسلةِ حرائق عند التخوم اللبنانية بنيامين نتنياهو وبلهجةِ مَن حقّق مبتغاه قالَ بعد لقائه رئيسَ هندوراس: إنّ أحداً من الجنود لم يُصبْ حتى بخدش بعدما هدّد لبنان بأنه سيدفعُ ثمنَ الهجوم الذي حصل اليوم لكنّ المعلومات والصور الآتية من المَيدان وباعترافِ إعلام العدو لحظةَ وقوعِ عملية المقاومة تؤكّدُ إصابةَ جميعِ مَن كانوا في ناقلةِ الجُند وقد عَمِلت مِروحياتُ العدو على نقلِ أربعةِ مصابين على الأقل إلى مستشفى رامبام في حيفا تزامناً وإعلانَ مستشفياتِ العدو حالَ الطوارئ لاستقبال المصابين. في مقابل الميدان حراك سياسي  بجزئيه اللبناني والإسرائيلي   رئيس الحكومة سعد الحريري أجرى مروحة اتصالات بالسلطات الأميركية والفرنسية وطالبها بالتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان  كما أجرى اتصالات مع رئيسي الجمهورية ومجلس النواب وتلقى اتصالاً من وزير الخارجية المصري سامح شكري. أما بنيامين نتنياهو فطلب من الاميركيين والفرنسيين الضغط على لبنان لوقف التصعيد وفي الوقت نفسه أجرى مشاورات مع هيئة الأركان العسكرية ورئيس جهاز الاستخبارات بشأن الموقف على الحدود مع لبنان. وفي مطلق الأحوال فإن المقاومة ردت وأصابت  ومجموعة إخلاء الجنود المصابين كانت في مرمى نيرانها. الأمين العام لحزب الله ترك بنيامين نتنياهو حيران  واستعمل معه غاز حرق الأعصاب وهو ينتظر الرد على اعتداء الضاحية  أما الضاحية فمشغولة بتوزيع الحلوى وإعداد الهريسة.

otv 

المقاومة تصدُق الوعدَ من جديد.

 عنوان شبهُ وحيدٍ على الساحة اللبنانية والاقليمية، وربما الدولية اليوم، بعد العملية النوعية التي اعلنت “المقاومة الإسلامية” عنها في بيان جاء فيه: عند الساعة الرابعة و15 دقيقة من بعد ظهر اليوم الأحد بتاريخ 1أيلول 2019، قامت مجموعة الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر بتدمير آلية عسكرية عند طريق ثكنة افيفيم، شمال فلسطين المحتلة، وقتل وجرح من فيها.

 النتيجة الفورية محلياً، اجواء احتفالية شعبياً، ومواكبة سياسية على اعلى المستويات، حيث اجرى رئيس الحكومة اتصالات اميركية وفرنسية اطلع رئيس الجمهورية على فحواها. اما اسرائيلياً، فهلع وارتباك وفتح لأبواب الملاجئ، وموقف متردد لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي انتظار تطورات الساعات المقبلة، وفي مقابل مشهد الوحدة الوطنية الذي عبَّرت عنه الايام الاخيرة بعد الاعتداء الاسرائيلي على لبنان، والتي توَّجتها مواقف رئيس الجمهورية في رسالته الى اللبنانيين امس… لغة خشبية، وشعارات فارغة، واستهداف للموقع الرئاسي ومَن وما يمثل، وبحسب مصدر وزاري للـ otv، رد سلبي واضح على دعوة رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل في السابع من آب الفائت إلى العودة الى تفاهم معراب، بمواصلة الاتهامات العشوائية بالفساد، من دون اثبات سوى الكذب والمزيد من الكذب.

 باختصار، المشهد اللبناني اليوم: كرامة وطنية من جهة، ودناءة سياسية من جهة أخرى، يختم المصدر. أما الانظار غداً، فنحو قصر بعبدا، الذي يستضيف لقاء اقتصادياً برئاسة رئيس الجمهورية بعد الظهر، تكريساً لمواصلة العمل الجدي نحو اخراج البلاد من الوضع الاقتصادي الموروث، بتنفيذ الورقة الاقتصادية والمالية التي اقرت في بعبدا.

 lbci

ساعات عصيبة عاشها لبنان بعد ظهر اليوم ، فمنذ العملية الإسرائيلية في دمشق والعملية الاسرائيلية في الضاحية الجنوبية ، كان السؤال : أين سيرد حزب الله ؟ ومتى ؟. منذ العمليتين ، خطابان للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ، واحدهما كان مساء أمس ، أكد فيهما حتمية الرد وقال إن القادة الميدانيين ” يعرفون شغلهم ” … جاء الرد عصر اليوم ليتبيَّن أنه ردٌّ على عملية دمشق لا على عملية الضاحية ، علمًا أن تحليلات تتحدث عن أن عملية اليوم هي ردٌّ على العمليتين ، وقد إعلن الحزب في بيان له  ” أنه “عند الساعة الرابعة و15 دقيقة من بعد ظهر اليوم الأحد بتاريخ 1 أيلول 2019 قامت مجموعة الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر بتدمير آلية عسكرية عند طريق ثكنة افيفيم وقتْل ِ وجرح من فيها”…. مع هذا البيان إرتفعت حرارة التوقعات ، ولاحقًا  أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن  “حزب الله نفذ الهجوم…لكنه أخفق في إسقاط ضحايا،  ويبدو أن الاشتباك على الأرض قد انتهى …

هل يمكن تنفُّس الصعداء والقول أن لا تصعيد ؟ إذا كانت عملية حزب الله اليوم ردًا على عملية دمشق ، فإنه تبقى عملية ثانية مرتقبة لحزب الله ردًا على عملية الضاحية ، إما إذا كان الرد هو عن العمليتين ، يكون الموضوع انتهى … في السياق ، تحركت الديبلوماسية … رئيس الحكومة سعد الحريري اتصل   بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وبالديبلوماسي الفرنسي  إيمانويل بون لبحث هذه التطورات .

وبالعودة إلى الروزنامة الموضوعة قبل عملية الرد : غدًا في قصر بعبدا طاولة حوار إقتصادية بعد الصعوبات التي يمر فيها البلد ، وربما  لأخذ موافقاتِ مَن سيحضرون, على الإجراءات التي تُزمِع السلطة اتخاذها والتي يبدو أن بعض بنودها لن يكون شعبياً … وعشية طاولة الحوار الإقتصادي ، خطاب عالي السقف لرئيس حزب القوات اللبنانية, ردَّ في بعض منه  على رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في خطاب نهر الكلب … جعجع رفع السقف في أكثر من عنوان فأعلن أنه تمَّ الإنقضاض على اتفاق معراب وكأنه كان أداة لمجرد الوصول إلى الرئاسة ، ليبلغ ذروة َ التصعيد ويقول : لنا جمهوريتنا القوية ولهم جمهورية الموز وعروش العار … في المقلب الآخر كان التيار يُعلن فوز الوزير باسيل برئاسة التيار بالتزكية .

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *