“لبنان الكبير في وجدان الجماعات الدينية الوطنية”… لقاء لمنتدى المسؤولية الاجتماعية الدينية في مؤسسة أديان

Views: 555

نظم “منتدى المسؤولية الاجتماعية الدينية” في “مؤسسة أديان” لقاء بعنوان “لبنان الكبير في وجدان الجماعات الدينية الوطنية”، في فندق “جيفينور روتانا” – بيروت، في حضور 65 شخصا من أعضاء المنتدى من رجال ونساء دين، وإعلاميين، وتربويين، وناشطين في المجال الديني، بالإضافة إلى مجموعة من الضيوف والمهتمين.

وتخلل اللقاء ندوة حملت عناون اللقاء نفسه “لبنان الكبير في وجدان الجماعات الدينية الوطنية”، أدراها رئيس “مؤسسة أديان” الأب فادي ضو الذي افتتح الندوة بكلمة قال فيها: “عندما نتكلم عن إعلان لبنان الكبير نتحدث أيضا عن مسار يصل بنا إلى ما نحن عليه ويحمل كل الخبرات المتراكمة فينا والمستمرة فينا ولبنان كبير بأبنائه وإنجازات أبنائه”.

وتكلم في الندوة الشيخ الدكتور سامي أبي المنى قائلا: “الصيغة اللبنانية تحترم التنوع الديني الثقافي مع رغبتنا بتحقيق دولة المواطنة الحاضنة للتنوع لنصل إلى الولاء الوطني الواحد”.

أما الأب الدكتور باسم الراعي فقال: “لم يذهب البطريرك الحويك إلى فرنسا ليطلب أن نُعطى وطنا، بل أن ينتزع للبنان دولة، فالوطن بنظره كان موجودا”، مردفا أن الطموح لمئوية ثانية للبنان تفرض التخلي عن قراءة ثنائية له”.

بدوره سأل الدكتور رضوان السيد: “هل فشلنا في تجربة العيش المشترك أم هو فشل الدولة أم الأمران معا، هذا سؤال كبير وصعب”، واعتبر أننا اليوم في أزمة تتناول أساسات لبنان الوطن، فليس هناك أهداف وطنية مشتركة تسعى مجتمعاتنا لتحقيقها معا. لكن ما تزال نهائية الوطن هي النقطة الثابتة، لأنها تمس مصالح الجميع، لكن خلود أو نهائية الدولة لم تعد ثابتة”.

من جهته قال المفتي أحمد طالب: “إن كل دولنا عانت من افرازات القضية الفلسطينية… وفي لبنان مشروع الطوائف مقدم للأسف على مشروع الوطن”،

اضاف: “أمل كبير جدا بمستقبلٍ واعٍ للبنان، بسبب الأصوات الصادقة من أديان والمثقفين بعيدا عن أي مشاريع سياسية”.

وكانت مداخلة لحبيب افرام ألقاها عنه ميشال أبي نجم قال فيها: “حلمنا أن يصبح الشرق لبنانيا، ليس بمعنى الصيغة اللبنانية في المحاصصة، بل بفهم الميثاق اللبناني وهو إرادة العيش الواحد المشترك على قاعدة المساواة التامة والمواطنة التامة، فلا إلغاء، ولا إقصاء، ولا ذمية، ولا تهميش، ولا فرض قومية ولا دين”.

وتضمن اللقاء أيضا فرق عمل للاعداد لمشاريع المنتدى القادمة التي تشمل صياغة شرعة المنتدى، واحتفال التضامن الروحي الذي سيقام في 26 تشرين الأول 2019، والمؤتمر الوطني للمنتدى في شباط 2020، بالإضافة إلى اللجنة الإعلامية. بعد ذلك كان جلسة عامة لعرض توصيات الفرق وتشكيل مجموعات متابعة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *