زمكحل: نحتاج إلى خطة استثنائية وحال طوارئ دولية لإنقاذ اقتصادنا

Views: 339

 تابع مجلس إدارة “تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم” برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل إجتماعاته الإستثنائية لمواكبة الأوضاع الاقتصادية الراهنة، في حضور أعضاء مجلس الإدارة والمجلس الإستشاري وبعض الخبراء. وبحث المجتمعون “في آخر المستجدات التي طرأت في لبنان ولا سيما إستقالة الحكومة”.

وقال رئيس “التجمع اللبناني العالمي” الدكتور فؤاد زمكحل بإسم المجتمعين: “نطلب من المجتمع الدولي، وخصوصا من البلدان المانحة، دعم لبنان في هذه الأوقات الصعبة للغاية، ومنعه من الإنهيار والإتجاه نحو المجهول. إننا في حاجة اليوم إلى خطة إنقاذية إستثنائية وحال طوارئ دولية لإنقاذ إقتصادنا. لذا، نقترح ونطلب من المجتمع الدولي الآتي:

– ضخ سيولة – ما يقارب الملياري دولار – من العملات الأجنبية في السوق اللبنانية، في أسرع وقت.

-المساعدة على دعم الفوائد وخفضها، عبر دعم ومساعدة من البنك الأوروبي الدولي، لأن الفوائد العالية تخنق الإقتصاد والشركات، وتقلص كل احتمالات النهوض،

– إنشاء هيكلية وصندوق دولي لدعم المستوردين اللبنانيين، والسماح لهم بالسداد لمورديهم الدوليين بالليرة اللبنانية، بحيث يتحمل الصندوق، مسؤولية صرف العملات وتوفيرها للشركات الدولية المصدرة.

-بناء آلية ولجنة توجيهية إستراتيجية تتضمن المجتمع الدولي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبلدان المانحة، وشركات التدقيق المالي الدولية، والمجتمع المدني اللبناني وقطاع الأعمال ومندوبي السلطتين التشريعية والتنفيذية، لإستقطاب الأموال الموعودة من البلدان المانحة، وضخها في السوق المحلية في أسرع وقت.

-البدء الفوري بمشاريع الخصخصة في أسرع وقت لتوفير أموال وسيولة للقطاع العام وخفض الكلفة التشغيلية وخصوصا تحسين الخدمة للمواطنين.

-البدء حتى من خلال حكومة تصريف الأعمال، بتحضير مشاريع “سيدر” لربح الوقت، والتمهيد أمام الحكومة المقبلة لمتابعة هذا المشروع البنيوي والحاسم للبنان”.

ورأى المجتمعون “أننا أمام أخطار مخيفة تواجهها البلاد، لكن، في الوقت عينه، نحن أمام فرصة تاريخية لإنقاذ لبنان، وبناء إقتصاد حقيقي مبني على التوازنات والإستثمارات المثمرة، واعادة الثقة إلى المجتمعات الداخلية، الإقليمية والدولية”.

وإتفقوا على “إبقاء إجتماعاتهم مفتوحة، والتنسيق اليومي مع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم، لمتابعة الأوضاع وحماية البلاد وإقتصادها”.

وختاما، قال الدكتور زمكحل: “سنواجه هذه الأزمة بشغف وشجاعة، وسينهض لبنان مجددا حتما”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *