هل يعوّض الواقع الافتراضي التخدير الطبي!

Views: 113

يبدو ان الأطباء قد وجدوا أخيرا بديلا غير متوقع للتخدير العام يعتمد كليا على البرمجيات في تغييب الوعي.

وبدأ الاطباء في كولورادو في الولايات المتحدة بالفعل في الاعتماد على واقع الافتراضي لمساعدة المرضى الصغار على اجتياز الإجراءات المؤلمة.

والبرنامج يتم انجازه بالشراكة مع شركة التكنولوجيا الرائدة لينوفو عبر الاعتماد على نظارة “ميراج سولو” التي تعد النظارة المستقلة الوحيدةالتي تدعم منصة غوغل.

وتمكن العديد من المرضى من إجراء علاجات خفيفة إلى معتدلة ومؤلمة أثناء الاستيقاظ، وتقليل أوقات الشفاء الطويلة، وتقليل الحاجة إلى الأدوية من خلال استخدام الواقع الافتراضي كإلهاء مهدئ.

وأوضح المدير الطبي بمستشفى الأطفال في كولورادو جو ألبيتز أن لدى الدماغ البشري عرض نطاق ترددي محدود لما يمكنه الانتباه إليه.

وأضاف “كلما زادت مشاركة الدماغ في تجربة الواقع الافتراضي، فإن قدرته على إدراك إشارات الألم القادمة، وإذا لم يكن هناك اهتمام بإشارات الألم هذه، فقد لا تكون موجودة كذلك”.

ويتم استخدام هذه التكنولوجيا عندما يواجه الأطفال إجراءات جراحية مثل التنظير، بحيث إن كل المطلوب هو مخدر موضعي، كما جرى استخدامها أثناء ثقب الفقرات القطنية، حيث يتم إدخال إبرة رفيعة بين العظام في العمود الفقري السفلي، دون الحاجة إلى تخدير إضافي على الإطلاق.

وقال جو ألبيتز “يمكن استخدام الواقع الافتراضي بدلاً من التخدير العام للمساعدة في تحمل الألم، ونرى أطفالًا اعتادوا على التخدير العام، وأصبحوا الآن قادرين على البقاء مستيقظين بشكل كامل مع الحد الأدنى من الأدوية”.

وكشف تقرير منفصل من الباحثين في جامعة إمبريال كوليدج في لندن أن استخدام نظارة الواقع الافتراضي لجعل المرضى يشاهدون الجبال الجليدية والمحيطات والجليد يمكن أن يخفف من آلام الحرق.

ويقول التقرير  “إن الواقع الافتراضي لا يشتت انتباه الدماغ فحسب، بل قد يؤدي بالفعل إلى تنشيط أنظمة مكافحة الألم المدمجة في الجسم”.

****

(*) ميدل إيست أون لاين

(https://vallartainfo.com)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *