إتفاقيتا تمويل لدعم الصحة النفسية والاجتماعية للمستضعفين في لبنان

Views: 391

أعلنت السفارة الفرنسية في بيروت، ان الوكالة الفرنسية للتنمية وقعت اتفاقيتي تمويل مع كل من المعهد العالي للأعمال ومنظمة الصحة العالمية، كجزء من مشروع دعم الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي للأشخاص المستضعفين في لبنان.

فقد وقع كل من المدير العام بالإنابة للمعهد العالي للأعمال ماكسانس دوأولت وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة إيمان الشنقيطي وسفير فرنسا في لبنان بونو فوشيه ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان أوليفيه راي على اتفاقيتي التمويل، الأولى لمنحة بقيمة 750 ألف يورو بين الوكالة والمعهد، والثانية لمنحة بقيمة 250 ألف يورو بين الوكالة ومنظمة الصحة العالمية.

حضر حفل التوقيع كل من المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ومدير البرنامج الوطني للصحة النفسية الدكتور ربيع الشماعي.

وأوضحت السفارة ان هذا التمويل، الذي يعد جزءا من صندوق دعم السلم والقدرة على التحمل ومبادرة مينكا الشرق الأوسط، يهدف إلى دعم إصلاح نظام الصحة النفسية في لبنان من خلال تعزيز الخدمات العامة للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في لبنان. وسيؤدي هذا الدعم إلى تحسين الجودة والإنصاف في عرض الخدمة في سياق يتسم بعدم المساواة والانقسامات الاجتماعية الكبيرة، الناتجة عن أحداث العنف الماضية والآثار الحالية للنزاع السوري.

وسيمكن هذا التمويل المعهد العالي للأعمال من دعم البرنامج الوطني للصحة النفسية من خلال تزويده بالدعم التنظيمي والمساعدة التقنية اللازمة لدعمه في عملية مأسسته من ناحية. من ناحية أخرى، ستتمكن منظمة الصحة العالمية من خلال هذا التمويل من تكثيف جهودها في إظهار أهمية الصحة النفسية، خصوصا أمام صانعي السياسات اللبنانيين، ومن إعداد ماجستير / دبلوم في موضوع الصحة النفسية من أجل تعزيز القدرات المهنية حول هذا الموضوع في لبنان والمنطقة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *