المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يكرّم المغربية فاطمة المرنيسي في بيروت بذكرى رحيلها

Views: 37

أطلق المجلس العربي للعلوم الاجتماعية ضمن محاضراته السنوية لتكريم علماء بارزين في علم الاجتماع من المنطقة العربية، سلسلة محاضرات لعالمة الاجتماع فاطمة المرنيسي في بيروت، بالتزامن مع ذكرى رحيلها.

وأوضحت المديرة العامة للمجلس الدكتورة ستناي شامي أن “هذه المحاضرات تهدف إلى “الإسهام في تأمين استمرارية إرث المرنيسي ونهجها وفكرها والبناء عليه”، فيما تناول الأستاذ إدريس كسيكس الأهداف والوظائف الخاصة بالكرسي الذي حمل اسمها تكريما لها.

أما المحاضرة الرئيسة فقدمتها أستاذة التعليم العالي في شعبة علم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز – جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس الدكتورة أسماء بنعدادة، التي أشارت الى “الجرأة الكبيرة والحس النقدي اللذين تمتعت بهما المرنيسي فكانت سباقة إلى إزالة ستار التحفظ والتكتم عن قضايا حساسة ظلت تعد من التابوهات الأساسية في الثقافة العربية الإسلامية، فضلا عن تفكيك أسس النظام البطريركي في الثقافة العربية الإسلامية”.

ولفتت إلى “اهتمام المرنيسي بالثورة الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الخطاب الإعلامي والديني، وهو المشروع الذي لم يكتب له أن يصدر ككتاب، إذ وافتها المنية قبل أن تتمكن من إتمامه”.

(exitonetaproom.com)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *