معهد غوته يحتفل بالسنة الأولى لإطلاق برنامج فنتصميم

Views: 458

احتفل معهد غوته – لبنان بالسنة الأولى لإطلاقه برنامج “فنتصميم”، عبر “القاء الضوء على الإنجازات العديدة التي حققها البرنامج والكشف عن بعض المخططات المستقبلية”.

ويهدف برنامج “فنتصميم”، الذي أطلق في أيلول 2018، إلى “تحقيق الربط بين الإبداع الفني والعمل الحرفي وريادة الأعمال الثقافية مع التركيز على البعد التصميمي”.

وأتيحت المشاركة في البرنامج أمام المهنيين، من المبتدئين وأصحاب الخبرة المتوسطة، ممن يعملون في مجال التصميم. وتضمن أربعة مسارات تدريبية: “مدرسة فنتصميم” (FANTASMEEM Faculty)، وهي برنامج إقامة مدته أسبوعان، مكن 18 مصمما من تطوير مشاريعهم وأفكار منتجاتهم من خلال دورة تدريبية، تتركز على ريادة الأعمال الإبداعية. أما “مشغل فنتصميم” (FANTASMEEM Factory) فأتاح فرص استكشاف طبيعة وظائف مرتبطة بالتصميم والتدريب المهني في شركات ناشئة في لبنان والخارج، فيما سعى “دعم فنتصميم” (FANTASMEEM Forward) إلى مساعدة المصممين في تحقيق أفكار مشاريعهم الإبداعية من خلال المنح وجلسات الإرشاد وأمكنة العمل، إضافة إلى التدريب.
وقدمت “معارض فنتصميم” (FANTASMEEM Fair) فرصة الى 25 مصمما من أجل المشاركة في معارض تصميم محلية وإقليمية، منها “أسبوع بيروت للتصميم” و”أسبوع عمان للتصميم”.

وتقيم هذه المسارات العديد من الأحداث والنشاطات المستقلة مثل “حوارات فنتصميم” (FANTASMEEM Focus) التي توفر لخبراء التصميم والأكاديميين والمتخصصين في هذا المجال، منصة لمناقشة مواضيع تعنى بقطاع التصميم.

مدير معهد غوته

وأوضح مدير معهد غوته – لبنان كونراد زيلر أنه “بعد التعرف الى التحديات التي تعترض صناعة التصميم المحلية، اختار برنامج “فنتصميم” اتباع مقاربة مبتكرة ومتكاملة، من شأنها أن تساعد المشاركين في البرنامج بفاعلية على تخطي المصاعب الرئيسية التي يواجهها هؤلاء المصممون باستمرار”.

وقال: “يعتبر التصميم في إطار برنامج فنتصميم نهجا متعدد الاختصاص يجمع حوله مشاركين يحظون بالتشجيع لتبني مقاربة شاملة ومتكاملة، من شأنها أن تثبت خطاهم في كل مجالات الصناعة والتعبير الإبداعي، وبالتأكيد في جوانب أخرى من الحياة”.

تنير

وتحدثت مصممة الغرافيك الباحثة السينمائية ديما تنير، وهي من بين المشاركين في “مدرسة فنتصميم”، عن مدى التغيير الذي أحدثه فيها برنامج الإقامة: “منحني الأدوات من أجل تطوير مشروعي، والأهم أنه أنشأ مجتمعا، أستطيع أن أنتمي إليه وأدعمه ويدعمني. إنه كنز لا يقدر بثمن”.

حرب

الفنانة المتعددة الاختصاص المصممة نتالي حرب مؤسِّسة “Urban Hives،” وهي من بين المستفيدات من “دعم فنتصميم”، قالت: “إن البرنامج ابتكر منصة بناءة جدا من أجل الانطلاق بمشروعها، فيما شكل حضوره الملموس دعما كبيرا يمكن الاعتماد عليه”.

ويذكر أن “Urban Hives” هو مشروع يهدف إلى إعادة ابتكار الحديقة وسط مرائب السيارات. والهيكل المعدني الخفيف الوزن، الذي يثبت فوق السيارات، هو حديقة مرفوعة، تتميز بأسلوب الزراعة الحضرية.

غريمر

ولفتت مديرة برنامج “فنتصميم” لدى معهد غوته – لبنان إيمكي غريمر الى أن “أحد الاهداف الرئيسية للمبادرة يتمثل في دعم ممارسي التصميم في لبنان وضمان تجهيزهم بكل ما يلزمهم من مهارات تحقيقا للنجاح الشامل”.

وقالت: “يسعى معهد غوته الى دعم أصحاب الابتكار في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى نماذج أعمال مستدامة وتوفير دعم أفضل لهم في تعريفهم بالجمهور وابرازهم محليا، ثم على المدى الطويل، على المستويين الإقليمي والدولي”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *