“أم كلثوم “: عودة  بتقنيّة الثلاثيّة الأبعاد  في “دبي”

Views: 775

د. جان توما

رجعت “أم كلثوم” بعد غياب لتغني”رجعوني عينيك” من أغنيتها ” أنت عمري”، من كلمات أحمد شفيق كامل ومن تلحين الموسيقار محمد عبد الوهاب عام ١٩٦٤.

عادت في لفتة تقنية استحضرت صورة” الهرم الرابع” وصوتها الجبّار. عبرت هذه الحفلة بأوبرا “دبي” من سحر “أم كلثوم” إلى سحر التقنيّة الإغرائيّة الّتي تستحضر وتسترسم وتسترسل في ربط جمال الماضي بالمحيط الواقعي الفجّ.

أتى الحفل الاستحضاري التقني ليظهّر إلى ما نحن ذاهبون إليه تكنولوجيًّا. إنّ اللقاء الّذي جمع بين الكبيرين محمد عبد الوهاب وأم كلثوم أطلق عليه ” لقاء السحاب”، فعملاقان اجتمعا فوق السّحاب ليطرب من هم على الأرض، وما فعلته دبي هي أنها أنزلتِ السّحاب إلى خشبة المسرح وأحيت ما كان جامدًا في تقنيّة مذهلة حيث صار العالم الافتراضي واقعُا تلحظه العين غير مصدّقة قدرة التكنولوجيا في تحقيق ذلك  عبر استحضار هيئة الشّخص في تعاطف شعوري معه في لعبة تقنيّة مبدعة.

هذه التكنولوجيا الثلاثيّة الأبعاد ستشكّل ثورة في أساليب التواصل الاجتماعي. لن يغيب أحد بعد الآن فالحضور والاستحضار غبَّ الطلب خرج من حيّز المستحيل، والاستمتاع بالصّورة كما في الصّوت سيتكاملان ،ما يؤسس لعالم جديد .لذا علينا أن نتحضّر لهذه الثّورة التكنولوجيّة، كما على كلّ الصعد المبهرة والقادرة على قلب أساليب الحياة رأسًا على عقب بإذن أو دون استئذان.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *