لبنان يشارك في اليوم العالمي للهندسة

Views: 990

يشارك لبنان في اليوم العالمي للهندسة من أجل التنمية المستدامة الذي يصادف في 4 آذار من كل عام، باعتباره يوما عالميا لليونيسكو للاحتفال بالمهندسين والهندسة.

وقال رئيس لجنة المهندسين الشباب/ قادة المستقبل في الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية فراس بو ذياب (WFEO): “تعد الهندسة في غاية الأهمية لتحقيق التنمية المستدامة والتقدم الاقتصادي. وتسعى الهندسة إلى الارتقاء بالاقتصاد الحديث وتسهم في تحقيق كل هدف من أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة. وسوف يبرز اليوم العالمي للهندسة أن الحاجة إلى المهندسين أشد من أي وقت مضى لتلبية الاحتياجات الملحة فيما يخص المياه النظيفة، والقدرة على الصمود في وجه الكوارث الطبيعية، وزراعة المزيد من الأغذية، وحماية محيطاتنا ومواردنا الأرضية. لذا سيتيح هذا اليوم فرصة مثالية لإبراز ما حققه المهندسون والهندسة أخيرا من إنجازات وما للهندسة والتكنولوجيا من أهمية بالغة في الحياة العصرية وفي تحقيق التنمية المستدامة”.

وأشار إلى أن “اليوم العالمي للهندسة فرصة لإقامة حوار بين المهندسين وصناع القرار وقادة الصناعة والمنظمات غير الحكومية والجمهور بوجه عام من أجل استخدام الهندسة لمعالجة قضايا العالم الأكثر إلحاحا، وسيتيح لليونسكو فرصة هامة للوفاء بمهمتها المتمثلة في تعزيز التعاون الدولي في المجال الرئيسي للعلوم الحديثة المتعلق بالهندسة من أجل التنمية المستدامة، وسيدعم الدول الأعضاء في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، في السياق العام لخطة التنمية المستدامة لعام 2030”.

ولفت إلى أن “فعاليات اليوم العالمي للهندسة (World Engineering Day) “ستنطلق في مقر اليونسكو في باريس، وسيتم الاحتفال بإنجازات المهندسين الشباب في كل أنحاء العالم، ويفخر الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية باستضافته مسابقة لأفضل الأفكار والمشاريع من المهندسين الشباب، الذين يقومون بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال الهندسة”.

وأوضح بيان للاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية أن “المهندسين الشباب مدعوون الى تقديم المقترحات والأفكار بشأن أحد أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. المقترحات يجب أن تكون عالية الجودة وتتناول واحدا أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة على أن يكون الملخص باللغة الإنجليزية يصل إلى 300 كلمة تصف مشروعا أو فكرة. سيتم دعوة مؤلفي أفضل المقترحات لعرض فكرتهم في الاحتفالات باليوم العالمي للهندسة في مقر اليونسكو في باريس في 4 مارس 2020، وسيتم اختيار ما يصل إلى 3 مؤلفين، على أن تتم دعوة مؤلفي أفضل رسالة تتناول أحد أهداف التنمية المستدامة إلى تقديم مقال باللغة الإنجليزية يصل إلى 1000 كلمة إلى جانب ما يصل إلى أربع صور عالية الدقة وسيرة ذاتية مختصرة وصورة للمؤلف للنشر في كتيب سيتم إصداره خلال منتدى الأمم المتحدة لتكنولوجيا العلوم والابتكار في نيويورك في مايو 2020”.

ووزع الرابط الكتروني الآتي للاطلاع على شروط الجائزة وللمشاركة:

https://worldengineeringday.net/young-eng2020.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *