مَفاهِيم المُواطَنَة الحَقَّة ومُمارساتها… ورشة عمل في ندوة العمل الوطني

Views: 461

عقدت “ندوة العمل الوطني”، برئاسة الدكتور وجيه فانوس، في مركز “توفيق طباره” في بيروت، ورشة عمل في موضوع “سَعْياً إِلى تَحْديدِ خُطّةٍ تَنْفِيذِيَّةٍ لِلوُصولِ الدِّيموقراطيّ بِالْبَلَدِ إِلى مَفاهِيمِ المُواطَنَةِ الحَقَّة ومُمارساتِها”.

افتتحت الورشة بكلمة لرئيس ندوة العمل الوطني، الدكتور وجيه فانوس، تلتها كلمة للرئيس المؤسس للندوة، الدكتور سليم الحص، قدَّمها ممثِّله الأستاذ رفعت البدوي.

عُرِضَت، إثر ذلك،  ورقتان رئيستان للبحث، أولاهما للدكتور ساسين عسَّاف، في “العبور من نظام تعاقديٍّ بين طوائف إلى نظامٍ تعاقديٍّ بين مواطنين”، والثَّانية للدكتور عصام نعمان في “نحو الإنتقال السِّلميُّ الدِّيمُقراطيُّ الى دولة المُواطنة المدنيَّة”؛ كما قدَّم الأستاذ علي دندش مطالعة بعنوان “نِظامُ الانْتِخاباتِ الأَفْضَل في المَرحَلَةِ الطَّائِفِيَّة”.

 

تلا هذا تعقيبات من الأستاذ زاهر الخطيب والأستاذ عبد الحميد فاخوري والدكتور جورج قرم والدكتور أنطوان سيف والأستاذ عبد الحليم فضل الله.

دار بعد ذلك نقاش شارك فيه الأستاذ أحمد طبَّاره، الأستاذ بشاره مرهج، الأستاذ سركيس أبو زيد، الدكتورة هدى رزق، الأستاذ ماهر يعقوب، الدكتور خضر الحلبي، الدكتور محمود فقيه، السيدة إلهام بكداش، المهندس عصام بكداش، الدكتورة كاميليا جريج.

خَلُصت الورشة إلى تأكيد ضرورة تعزيز الدَّعوة إلى اعتماد مفهوم نظام المواطنة في لبنان؛ بديلاً من النظام الطَّائفي، الذي يشهد البلد اليوم في ظلِّه فَجائع الأعْبَاء المَالِيَّة والأرزاء الاقتصاديَّة والتي ما فَتِئَتْ تَسْحَبُ نَاسَهُ إلى هاوِيَةٍ لا قَرارَ لَها.

 

أوصى المجتمعون “ندوة العمل الوطني” التَّحضير لقيام شبكة وطنيَّة جامعة، تعمل في سبيل تحقيق نظام المواطنة في لبنان.

أعلن الدكتور وجيه فانوس، رئيس “ندوة العمل الوطني”، أنَّ جميع أدبيَّات ورشة العمل هذه، من أوراق بحث وتعقيبات ومداخلات ونقاشات، فضلاً عن التَّوصيات بكاملها، ستنشر في كُتَيِّب خاص، في وقت قريب جدَّاً؛ كما أكَّد تبني التوصية العامَّة، الصادرة عن الورشة، لقيام “ندوة العمل الوطني”، بالتحضير للقاء موسَّع في موضوع “نظام المواطنة ومفاهيمها”، وإنشاء شبكة وطنية جامعة لتحقيق هذا الهدف.

قدَّم رئيس الندوة، مع أمينة السِّر، السيدة إلهام بكداش، في اختتام أعمال الورشة، “الدِّرع التَّقديري لندوة العمل الوطني”، إلى كلٍّ من الدكتور عصام نعمان والدكتور ساسين عسَّاف، تكريماً لجهودهما.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *