د. نزار ناصر الدين: البلازما طريقة معتمدة لعلاج أمراض العظام والمفاصل

Views: 45

يعتمد الدكتور نزار ناصر الدين(أخصائي العظام والتجميل)  طريقة علاجية مبتكرة، يعتمدها العديد من أطباء العظام والتجميل أيضاً، من خلال حقن “PRP” تعمل على انتاج الأنسجة والخلايا والغضاريف وتزيد من فعاليتها، حيث قال إن أطباء روسًا أعلنوا عن اكتشاف علاج ثوري لمشكلات مفصليّ الركبة والورك من دون الحاجة إلى تبديلهما بطريقة غاية في السهولة لا مضاعفات جانبية لها، بالإضافة إلى توفيرها الكثير من المال الذي يصرف لإجراء العمليات التي تحتاج إلى عناء ومشقة أثناء إجرائها. فهذا العلاج يشفي المريض بنسبة تصل الى 75 في المئة.

حول هذه الطريقة يوضح دكتور نزار ناصر الدين: “إن العلماء يبحثون عن طرق بديلة لعلاج خشونة المفاصل ومن الطرق التي يتم دراستها حقن المفصل المصاب بالخشونة بأحد مشتقات البلازما الغنية بالصفائح الدموية Plasma Platelet-(Rich PRP). يتم أولاً سحب كمية من الدم من المريض ويضاف إليها مادة مانعة للتجلط، ثم يوضع الدم في جهاز معين لفصل السائل الذي يحتوي على البلازما والصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم. بعد ذلك يتم حقن هذا السائل في المفصل المصاب بالخشونة المبكرة.

يضيف: “بدأ الأطباء بإجراء تلك العمليات العلاجية للركبة والورك بطريقة تشفي المريض بنسبة تصل إلى 75 في المئة، حيث يعود مفصل المريض الى وضعه الطبيعي في شكل كامل بعد ثمانية أشهر إلى سنة من تاريخ العلاج.

وعن الأشخاص المناسبين لحقن “PRP” يتابع: “إذا كان الشخص يعاني من إصابات في المفاصل أو الأربطة أو الأوتار أو العضلات أو أي مما ذكر سابقاً تكون حقن PRP مناسبة جداً لعلاج هذه الحالات فهي إجراء سهل وغير مكلف.

حول إمكانية ترك هذا العلاج لأثار أو علامات جراحية قال: “هذه الحقن تعالج الانسجة من دون ترك أي اثار او علامات جراحية، وسيكون هناك بعض الفحوصات والتحاليل يجريها الطبيب الاخصائي للعظم لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج مناسبًا للمريض أم لا. العلاج لا أثار جانبية له لأنه يتم بسحب الدم من المريض نفسه.

حول  كيفية الاستفادة من PRP في مجال التجميل، يؤكد: “البلازما الغنية بالصفيحات الدموية علاج للعناية بالبشرة، يستخدم عينة من الدم تحتوي ثلاث أو خمس مرات نسبة أكثر للصفيحات الدموية وعوامل النمو والبروتينات الحية لشفاء الأنسجة والجروح.

في السنوات الأخيرة تم تقديم علاج ـPRP كوسيلة لتجديد شباب البشرة، ما يساعد على تسريع تجديد الخلايا عن طريق تحفيز تكوين الكولاجين، ما يساعد أيضاً في علاج التجاعيد وتجديد عامل النشاط في الجلد، كما يمكن استخدام حقن PRP في علاج تساقط الشعر.

أظهرت دراسة أجراها الأطباء عام 2010 تحسناً لدى بعض المرضى بنسبة تتراوح بين 80 و87 في المئة.

(https://editorialrm.com/)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *