الفلسفة المعادلاتية وتحليل الحياة

Views: 541

حسن عجمي

بالنسبة إلى الفلسفة المعادلاتية، الحياة معادلة رياضية مفادها التالي: “الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف”. هذا يعني أنَّ الحياة تساوي المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها مضروبة رياضياً بلا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف. لمعادلة الحياة قدرات تفسيرية عديدة وناجحة تدلّ على صدق هذه المعادلة.

بما أنَّ معادلة الحياة تعتبر أنَّ الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف، إذن من المتوقع أن تمتلك الكائنات الحية قدرات على امتلاك المعلومات وتبادلها ولذلك الكائنات الحية تمتلك معلومات وتتبادلها. هكذا تنجح معادلة الحياة في تفسير لماذا تملك الكائنات الحية معلومات وتتبادل ما تملك من معلومات. إن لم تملك الكائنات الحية معلومات ولم تتبادلها فسوف تفشل في البقاء حية لكونها تحيا بفضل تصرّفاتها ووظائفها التي لا توجد ولا تُبنَى سوى على ضوء معلوماتها. لذا من الطبيعي أنها مالكة لمعلومات وتتبادل معلوماتها ما يمكّنها من أن تحيا وتستمر في الحياة.

تتعدّد الأمثلة على صدق معادلة الحياة فالزهور والأشجار والنحل والطيور الحية تملك معلومات وتتبادلها مع محيطها ومع بعضها البعض لكي تستمر وتبقى. فالزهرة تتبادل المعلومات مع النحل والطير فتُرسِل إليها رسائل معلوماتية حيال رحيقها ما يجذب النحل والطير إليها لكي تتغذّى من رحيقها فتنثره وبذلك تولد زهور أخرى. والإنسان والحيوانات كلها تملك معلومات وتتبادلها مع محيطها لكي تنجح في الاستمرار في الحياة. فالإنسان والحيوان يملكان عقولاً لكي يتمكّنوا من الحصول على المعلومات الصادقة أو المفيدة وينجحوا في تبادلها ما يمكّنهم من البقاء أحياء بفضل التصرّف على ضوء ما يمتلكون من معلومات صادقة ومفيدة وناجحة في التأقلم مع المحيط الطبيعي أو الثقافي أو الطبيعي والثقافي معاً. هكذا كل الكائنات الحية مالكة لمعلومات وقدرات على تبادل المعلومات ما يُبرِّر تحليل الحياة على أنها امتلاك المعلومات وتبادلها تماماً كما تعبِّر عن ذلك معادلة الحياة.

الجينات البيولوجية

بالإضافة إلى ذلك، يتكوّن كل كائن حيّ من جيناته البيولوجية التي على أساسها يتشكّل ويحيا وينمو. لكن الجينات البيولوجية ليست سوى معلومات متوارثة. بذلك يتكوّن كل كائن حيّ من معلومات ويتشكّل ويحيا على ضوء تلك المعلومات. من هنا، لا بدّ من تحليل الحياة من خلال المعلومات. وهذا ما تقوم به معادلة الحياة ما يُعزِّز مصداقيتها. وبما أنَّ الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف، إذن من المتوقع أن تتكوّن الحياة من معلومات كأن تتكوّن من جينات بيولوجية هي عبارة عن معلومات متوارثة تماماً كما تؤكِّد العلوم البيولوجية. هكذا تنجح معادلة الحياة في التعبير عن هذه الحقيقة العلمية ما يدلّ بقوة على صدق هذه المعادلة.

لا بدّ أيضاً من تحليل الحياة من خلال لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف لكي نميّز بين الحيّ واللاحيّ تماماً كما تفعل معادلة الحياة. فبما أنَّ الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف، إذن الكائنات الحية هي التي تملك معلومات وتتبادلها ويستحيل التنبؤ اليقيني بامتلاكها لصفات مُحدَّدة (إلا صفة امتلاكها للمعلومات وتبادلها) بينما الكائنات غير الحية فهي التي من الممكن التنبؤ اليقيني بصفاتها. فمثلاً، الصخرة غير حية لأنه من الممكن التنبؤ اليقيني بصفاتها كالتنبؤ اليقيني بأنها سوف تبقى حيث هي إن لم يحرّكها أحد أو شيء. لكن الإنسان والحيوان والنبات كائنات حية لأنه يستحيل التنبؤ اليقيني بصفاتها ووظائفها كاستحالة التنبؤ اليقيني بكيفية تصرّف الإنسان والحيوان تماماً كما يستحيل التنبؤ اليقيني بِكم غصن سوف ينمو على هذه أو تلك الشجرة. هكذا تنجح معادلة الحياة في التمييز بين الكائنات الحية وغير الحية ونجاحها دليل صدقها وتفوّقها المعرفي.

نظريتا داروين وشرودنغر

كما تنجح معادلة الحياة في التعبير عن نظرية داروين العلمية ما يُعزِّز مقبولية هذه المعادلة. فبما أنَّ الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف، إذن الكائنات الحية محكومة بلا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف أي من المستحيل التنبؤ اليقيني بما سوف تملك الكائنات الحية من صفات ووظائف ما يتضمن عدم وجود قانون طبيعي أو بيولوجي حتمي بحيث يحتِّم على الكائنات الحية أن تملك صفات ووظائف محدَّدة دون أخرى ولذلك التحوّل البيولوجي (mutation) ممكن ما يؤدي لا محالة إلى ارتقاء وتطوّر الأجناس الحية تماماً كما تقول نظرية داروين. وإن كانت الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف فحينئذٍ الكائنات الحية هي الأنجح والأفضل في امتلاك المعلومات التي تؤدي إلى تأقلمها مع محيطها على ضوء ما تملك من معلومات صادقة ومفيدة. وبذلك الكائنات الحية هي الأفضل والأنجح في التأقلم مع محيطها ما يتضمن أنَّ الكائنات الحية محكومة بالانتقاء الطبيعي (natural selection) الذي يؤدي إلى بقاء الكائنات الحية وصفاتها البيولوجية الأفضل والأنجح في التأقلم مع محيطها الطبيعي تماماً كما تؤكِّد نظرية داروين. هكذا معادلة الحياة ناجحة في التعبير عن نظرية داروين العلمية ما يجعلها تكتسب هذه الفضيلة الكبرى.

تنجح معادلة الحياة أيضاً في التعبير عن نظرية شرودنغر حيال تحليل الحياة ما يدلّ على التفوّق المعرفي لهذه المعادلة. بالنسبة إلى القانون الثاني في نظرية الثرموديناميك، الظواهر الطبيعية تزداد في اللا انتظام بمرور الزمن. من منطلق هذا النموذج العلمي، يُقدِّم الفيزيائي شرودنغر تحليله الفريد للحياة قائلاً إنَّ أيّ كائن هو كائن حيّ إذا وفقط إذا هذا الكائن يقاوم اللا انتظام الطبيعي في الكون فيقوم بوظائفه المعتادة لمدة زمنية أطول مما هو مُتوقَع. لكن إن كانت الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف وبذلك من المستحيل التنبؤ اليقيني بما سوف تملك الكائنات الحية من صفات ووظائف فمن المستحيل التنبؤ اليقيني بكيفية تصرّفها فحينئذٍ من الطبيعي أن تعارض الكائنات الحية القانون الحاكم للكون ألا وهو اللا انتظام الطبيعي (الذي من المفترض أن يستلزم التنبؤ اليقيني بما سوف يحدث) وتقاومه وأن تقوم بوظائفها لمدة زمنية أطول مما هو مُتوقَع من منظور القانون الحاكم للكون. هكذا تنجح معادلة الحياة في التعبير عن تحليل شرودنغر للحياة ما يمكّنها من اكتساب هذه الفضيلة الجوهرية.

نشوء الحيّ من اللاحيّ

إحدى المشاكل الفلسفية والعلمية الأساسية مشكلة كيفية نشوء الحيّ من اللاحيّ. لكن معادلة الحياة تتمكّن من تقديم تفسير منسجم وناجح لكيفية نشوء الأحياء مما هو غير حيّ. فبما أنَّ الحياة = المقدرة على امتلاك المعلومات وتبادلها × لا يقينية التنبؤ بامتلاك الصفات والوظائف وبذلك الحياة امتلاك للمعلومات وقدرة على تبادل المعلومات، وعلماً بأنَّ، بالنسبة إلى نموذج علمي أساسي، الكون بما فيه من مواد غير حية هو مجموع معلومات وتبادلها (فكل ظاهرة في الكون عبارة عن معلومات وتتبادل المعلومات مع الظواهر الأخرى تماماً كما يقول مثلاً الفيزيائي جون ويلر)، إذن من الطبيعي أن تنشأ الكائنات الحية مما هو غير حيّ وأن توجد الحياة. بكلامٍ آخر، الكون بظواهره غير الحية يتكوّن من معلومات وتبادلها تماماً كالحياة ولذلك من المتوقع أن توجد الحياة وتنشأ من اللاحيّ. هكذا تنجح معادلة الحياة في تفسير لماذا توجد الحياة وينشأ الحيّ مما ليس حيّاً. وفي هذا النجاح دلالة قوية على صدق معادلة الحياة وتفوّقها.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *