هيلاريون يحاضر حول “استعلان سرّ والدة الإله في كتابات القديس يوحنا الدمشقي”

Views: 718

قدم متروبوليت فولوكولامسك ورئيس قسم العلاقات الخارجية الكنسية في بطريركية موسكو هيلاريون محاضرة بعنوان “استعلان سر والدة الإله في كتابات القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتية”، لمناسبة اليوبيل الخمسين لمعهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، برعاية بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر، ونقلت المحاضرة مباشرة على صفحة المعهد على فيسبوك.

بداية، عرف عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي الأرشمندريت يعقوب خليل عن المتروبوليت هيلاريون ودراساته.

ثم، بدأ هيلاريون محاضرته بالحديث عن تاريخ المعهد وخريجيه، ناقلا تحية بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل.
وقال: “أتحدث في هذه الدراسة عن كيف يكتشف سر والدة الاله في الكتابات اللاهوتية للقديس يوحنا الدمشقي شفيع المعهد”، مؤكدا أن “تكريم والدة الاله متجذر في صلب التسليم الارثوذكسي وأما تكشف سر والدة الاله فاتخذ منحى تدريجا في تسليم الكنيسة الشرقية واستغرق عدة مراحل”.

وتابع: “لماذا أتكلم عن سر والدة الاله؟ السبب هو أن استعلان هذا السر في وجدان الكنيسة الارثوذكسية استغرق عدة قرون، ولكن حتى هذا اليوم يبقى الموضوع محجوبا على الناظر من الخارج في تكريم والدة الاله ولكن ليس في كل جوانبه، فهو شأن يتشاركه الارثوذكس مع الكاثوليك وحدهم، فيما لا يرى البروتستانتيون أي مبرر لتكريم مريم وهم في ذلك يستندون إلى مبدأ sola scriptura الكتاب المقدس وحده”.

وأضاف: “في هذه المحاضرة سوف أستعرض بايجاز نصوصا من مقالة القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي الرد على النساطرة، ومن كتابة المئة مقالة في العقيدة الاورثوذكسية، وهو الباب الثالث من مؤلفه يسوع المعرفة، ومن ثم سننتقل إلى عظات القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في أعياد والدة الاله، فمطلع مقالة الرد على النساطرة وختامها مخصصان لوالدة الاله وتبدأ هكذا، من هو الذي حملت به العذراء القديسة؟ هل هو بالطبيعة ابن الله وابن الانسان أم هو إنسان؟ فالذين يقولون هو بالطبيعة إبن الله وإله هم مستقيمو الرأي أي الارثوذكس، لان التي حملت بالله وولدته الا تكون والدة الاله؟ في مطلع المقالة يستفيض القديس يوحنا الدمشقي في عرض اللاهوت المسيحي الارثوذكسي، قائلا: إن كلمة الله والإنسان يسوع شخص واحد كما ورد في كتابه المئة مقالة في الايمان الارثوذكسي”.

ثم، استعرض هيلاريون بايجاز بعض الجوانب الاساسية من كتابات القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، حيث يكتشف سر والدة الاله مريم.

وفي ختام المحاضرة، نقل عميد المعهد الأرشمندريت يعقوب خليل بعض الاسئلة التي طرحت عن موضوع المحاضرة إلى هيلاريون للإجابة عليه.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *