الولادة الثانية

Views: 9

د. جوزاف ياغي الجميل

 

*قراءة في قصيدة مسافرة للشاعرة فيفيان طه:

 

 

قصيدة البحث عن الذات، في عرس القصيدة…

عنوان طويل يختصر قصيدة الشاعرة فيفيان طه: مسافرة. والسفر في قاموسها كالشعر فعل يهزأ بالخطر، يولم الذات للمطر، ويهيم”على متن ريح عاصفة هباتها”.

قاموس الشاعرة طه يخترق الـ “هنا” إلى “هناك حيث”. هناك اللقاء الحميم بين ذات الشاعرة والذات الهيولية الآتية، من جنة الخلق الأول. والخلق الأول لم يكن جسدانيا، كما يظن الكثيرون. إنه خلق المعاني، والأفكار، حيث تولد المرأة، خارج إطار الضلع السليب.

هناك، ليلة زفاف صاخبة بين الشعر والفكر، حيث تزهو حروف الأبجدية وتزهر في جراة تعانق السفر، حيث لا خفر، بل جنون مطلق السراح، إلى أن يطلع الصباح.

هناك، تقص شهرزاد القصيدة حكاية امرأة تسقي إبداعات النار في حياتها الثملى بالعطاء. امرأة بروميثيوسية بامتياز، تسرق النار من قلبها المثخن بالآمال، وتهديها للأرض العطشى إلى الحب والشوق والرجاء.

سفر الشاعرة عودة إلى الجذور، إلى نظام غير بطريركي يمنح المرأة حرية الجنس المقدس. في ذلك النظام تفجر الشاعرة هواماتها والهيام، لا تعبأ بأقاويل العذال والحاسدين. لا يهمها لوم أو عتاب. شعارها المعلن المضمر ما قاله الشاعر العباسي، ابن المعتز::

وكان ما كان مما لست أذكره    فظن خيرا ولا تسأل عن الخبر

أما الخير الذي ستحمله، من رحلتها السندبادبة تلك فهو القصيدة.  قصيدة هي ثمرة لعلاقة شرعية بينها وبين رب الحرف.

فمن يكون هذا الرب؟ وهل نحن مجددا أمام أسطورة إغريقية تقدم لنا سلالة جديدة من أنصاف الآلهة؟

الشعر، في قاموس طه، لم يعد ولادة عادية. إنه فعل وصال بين عالمين متوازيين: الجسد والفكر. ولكنه وصال مقدس، له طقوسه الخاصة التي لا يفهمها البشر العاديون. طقوس تلتقي فيها العناصر الأربعة: ريح عاصفة ونار متقدة وماء خصب يروي عطش يباب الأرض/التراب.

 

سفر الشاعرة له مكان واحد: هناك. فأين هذا المكان؟ أيكون في وادي عبقر، حيث جنة الإلهام؟

المكان المقصود أشبه بمدينة إرم ذات العماد التي ذكرها جبران خليل جبران في كتاباته. إنه مكان فكري يخترق أسوار المادة والموت. إنه عالم المداد، بما يحمله من الامتداد إلى عمق الكهف الإنساني، حيث يلتقي النور والظلال.

عالم الشاعرة طه هو عالم عميق الخيال والخصب، في مقابل عقم الواقع  وتيه الأفكار السطحية.

عالم الشاعرة ثورة على برودة القصائد الثلجية التي تعاقر الخجل والجفاف.

عالم الشاعرة الذي تسافر إليه هو عالم التطرف المبدع، والجرأة الثائرة المقاومة. عالم يستمد شرعيته من العلاء، لأن الشعر الحقيقي من سلالة الإله.

فيفيان طه، أيتها الثائرة إكراما لقداسة الكلمة، عبادة لرب الحرف/الشعر/ الحب، قصيدتك لم تعد يتيمة. أبوها الفكر/ النور/ الإبداع. (freebasstranscriptions.com) أمها عاشقة أزلية، فارسة ألقت عصا ترحالها، على شاطئ الضياء. فكانت الولادة الثانية.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *