مرايا التراث في عددها الجديد: جامعة المستقبل تحتضن تراث الماضي

Views: 743

صدر العدد الجديد (الثالث عشر: خريف 2020 – شتاء 2021) من مجلة “مرايا التراث” الأكاديمية الـمحكمة نصف السنوية، في نسخة إلكترونية عن “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU.

افتتاحية العدد “جامعة المستقبل تحتضن تراث الماضي” لرئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، تليها دراسة “في سبيل دولنة السياسة: صدمة تراثية خلاصية تعيد اللبنانيين إلى لبنان” للدكتور أنطوان مسرة، فدراسة “طرابلس: فيحاء التراث منارة لبنانية فريدة على خصر المتوسط” للدكتور عبدالرؤوف سنو.

أما ملف العدد فهو بعنوان: “بيروت العمرين بين إرث الريشة وتراث القلم”، ويتألف من قسمين. الأول: “عمر أنسي: مائيات بريشة من نور” كتبه سهيل منيمنة رئيس “جمعية تراثنا بيروت” وفيه مجموعة كبيرة من مائيات الأنسي، والآخر دراسة “عمر فاخوري: كلمات بقلم من نار” كتبها الدكتور وجيه فانوس.

وفي باب “تراثنا الحضاري قديما وحديثا” جزءان: “الصخور الناطقة في منجز عكار” (مع مجموعة صور توثيقية) لـميشال حلاق، ودراسة “الندوة اللبنانية كنز ساطع من تراث لبنان” للدكتور أمين الياس مع تصاميم مبناها الافتراضي للمهندسة أود قزي.

وفي القسم الإنكليزي من العدد دراستان: أولى عن “العنبر في شمال لبنان” للدكاترة سيبيل مقصود وخالد طالب وداني عازار (مع صور توثيقية)، والأخرى دراسة موثقة عن “مواقع في لبنان من زمن الأمبراطورية الرومانية” لعالمة الآثار الدكتورة عليا فارس.
وأوضح مركز التراث أنه يمكن الحصول على هذه النسخة الإلكترونية بالكتابة إليه على عنوانه الإلكتروني: [email protected].

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *