الباحثة السويسرية كريستين شايو توقع كتابها عن الكنيسة الأشورية الصادر في لبنان

Views: 893

استضافت كنيسة القيامة للروم الارثوذكس في الحازمية الباحثة والكاتبة السويسرية كريستين شايو حيث أطلقت كتابها الجديد “كنيسة المشرق الاشورية- تاريخها وجغرافيتها” الصادر باللغة العربية عن “تعاونية منشورات النور الارثوذكسية”.

شايو تحدثت في محاضرة لها أقيمت في صالون الكنسية بمناسبة إطلاق الكتاب عن كنيسة المشرق الآشورية وتطرقت الى انتشار هذه الكنيسة في أرجاء العالم بعد اندثارها من بلاد ما بين النهرين  منذ زمن بعيد، غير أنها أشادت بعودة آباء هذه الكنيسة مؤخرا الى الارض التي انطلقت منها، حيث توجد أبرشيتها اليوم في اربيل العراق.

 

وبالإضافة الى المعلومات التاريخية والليتورجية الهامة التي قدمتها شايو عن الكنيسة الاشورية المشرقية، ختمت محاضرتها برواية صغيرة عن علاقتها بالشرق، فقالت: سئلت من قبل أترابي الاوروبيين لماذا تذهبين الى دول المشرق وماذا تطلبين هناك؟ فأجبتهم بصراحة في المشرق أشعر بغبطة لأني أجد نفسي مُبشّرةً بالانجيل.

وبعد اختتام الحوار بينها وبين الحضور وقعت شايو كتابها الصادر باللغة العربية.

 

ألّفت شايو العديد من الكتب كما نشرت العديد من المقالات عن الكنائس المشرقية التي تبّحرت في تاريخها ولاهوتها وروحانيتها، لاسيما حياة وروحانية الكنائس الارثوذكسية المشرقية السريانية والارمنية والقبطية والاثيوبية.

وقد صدر لها مؤلفات عدة منها “الايقونة في الكنائس الشرقية” (باللغة العربية عن تعاونية منشورات النور الارثوذكسية للنشر والتوزيع),  “الأيل”(باريس -٢٠١٠ بالفرنسية), “الكنيسة الارثوذكسية في شرق أوروبا في القرن العشرين (بيتر لانغ، أوكسفورد ٢٠١١ بالانكليزية)، “أقباط مصر – التمييز والاضطهاد ١٩٧٠-٢٠١١” (بالفرنسية), “دور الصور وتبجيل الايقونات في الكنائس المشرقية الارثوذكسية” (٢٠١٨ بالانكليزية) و”كنيسة المشرق الاشورية- تاريخها وجغرافيتها” (بيتر لانغ، أوكسفورد ٢٠٢١ بالانكليزية).

تُرجمت مؤلفات شايو الى إحدى عشرة لغة في أرجاء العالم. ويُذكر  أنها ارثوذكسية من بطريركية القسطنطينية.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *